شكاوى المضاربات والفوضى في سوق مواد البناء

الخرطوم : إنصاف احمد

كشفت جولة الصيحة بأسواق الخرطوم عن ارتفاع أسعار مواد البناء بشكل كبير،  وأرجع التجار أسباب الزيادة إلى ارتفاع الدولار متوقعين أن تشهد الأسعار أرتفاعاً خلال الأيام القادمة.  في وقت شكوا فيه من انعدام القوة الشرائية.

  وأوضح التاجر النور عريس صاحب مغلق بالسجانة، أن أسعار الحديد شهدت زيادة فبلغ سعر طن السيخ 3 لينيا 68 ألف جنيه بدلاً عن 65 ألف جنيه،  فيما بلغ سعر طن السيخ 4 و5 لينيا 65 ألف جنيه بدلاً عن 63 ألف جنيه. لافتًا إلى ارتفاع سعر الاسمنت فبلغ سعر الطن 10,500  جنيه بدلاً عن 9,500 جنيه.  فيما وصل سعر الطن بالشيك 11,500 جنيه، لافتاً إلى أن سعر لوري الخرسانة 18 مترا بلغ 12 ألف جنيه بدلاً عن 10,500  جنيه، مشيرا إلى أن سعر اللوري 18 متراً من الرملة  (الكنجر) بلغ 8,500  جنيه بدلاً عن 7,500 جنيه.

 فيما بلغ سعر اللوري من الطوب الأحمر 6200  جنيه بدلاً عن 5700 جنيه، وقال إن سعر اللوري من طوب البلك المحلي بلغ 23 ألف جنيه، فيما تراوح سعر اللوري من البلك التركي بين 25-26 ألف جنيه.

 وأرجع أسباب الزيادة لارتفاع أسعار الاسمنت، ولفت إلى أن أسعار مواد الكهرباء شهدت زيادة تقدر بـ15%، مشيراً لاستقرار أسعار البوهيات.

 وشكا من انعدام القوة الشرائية، وقال إن الزيادات الأخيرة  لعدم استقرار الأوضاع بالبلاد، بجانب ارتفاع أسعار الدولار وتوقف الاستيراد من الخارج لانعدام السيولة بالدولة، ورفع الرسوم الجمركية، وقال إن تأخر تشكيل الحكومة ساهم في إهمال إصلاح الأوضاع الاقتصادية بشكل عام كاشفاً عن توقف بعض المصانع عن العمل وتأثير الدولة العميقة بالأسواق باستمرار عمل المضاربات ما خلق فوضى بالأسواق، واصفاً بالوضع بغير القانوني، منوهاً لخطورة الموقف، وقال إذا لم تشهد البلاد استقراراً فإن الأسواق ستشهد مزيدا من ارتفاع الأسعار ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى