سراج الدين مصطفى يكتب : تقر الأصابع..

28 يوليو 2022م

على طريقة الرسم بالكلمات!!

(1)

في فترة ما من حياتي الصحفية، كنت محظوظاً للغاية بأنني كنت قريباً جداً من الأستاذ الشاعر والصحفي الراحل سعد الدين إبراهيم.. كان يعاملني كواحد من أبنائه.. وكنت حفياً بذلك.. وتماثل فقدي له كفقد لأبنائه له.. فالكفة هنا متساوية جداً.. رافقت سعد الدين إبراهيم كثيراً.. كنت استمتع جداً بحكاياته عن بعض الشخصيات والمواقف.. فهو مبدع صاحب مخزون معرفي كبير.. واعترف بأن ثقافتي الفنية كان هو منبعها الأصيل وهو المرجعية والمرجع والملاذ.

(2)

من الأسماء التي كان يذكرها سعد الدين.. كان يتحدث كثيراً عن الشاعر الراحل (محمد الحسن دكتور).. لحظتها بدا لي أن الاسم غريبٌ وغير معروف بالنسبة لي أو حتى للمهتمين بالشأن الثقافي والفني.. كان يتحدث عنه بإعجاب وبألم كبير.. فهو يقول إن الشاعر محمد الحسن دكتور تعرّض لظلم كبير وتجاهل عظيم، مع إنه كان شاعراً مُجيداً ومن رواد التجديد في الشعر الغنائي السوداني.

أغنية مراكب الشوق:

ومن المهم أن أقول ان محبي الموسيقار محمد الأمين هم الأكثر معرفة بالشاعر محمد الحسن دكتور باعتبار أنه تغنى له بواحدة من أروع ما قدم محمد الأمين وهي أغنية (لارنجة) التي اشتهرت باسم (مراكب الشوق):

شايلك معاي وادفّي بي طيبة العيون

شايلك معاي وادفّي بي طيبة العيون

وكتين أسير مشوار براي

واتاتي زي رمشاً حزين بكى الصباح

واتمسى بحزنو المساء

في تلك الأغنية ـ أي مراكب الشوق ـ  نجد أن الشاعر قدم توصيفاً بديعاً لموروث سوداني لرقيص العروس حيث يقول:

وبتخيلك وكتين أشوف أمًّا

تهبهب لعروس صندل زفاف وترقصا

واسرح بعيد فوق شعرها

زي مركباً نشوان مشى

فوق موج وشلالات مشى

(3)

تجلت عبقرية محمد الأمين وقدرته التعبيرية عن النص وتفكيك أبعاده المراد إيصالها.. وهو استطاع  الوقوف على العديد من الأفكار التي يقدمها النص، استناداً إلى فكرة استلهام التراث، والتي تقدم تصنيفاً واضح المعالم للمعاني في ثنايا مفردات الأغنية. وبهذا تتيسّر عملية المقارنة بين الأفكار الشعرية واللحنية التي يحملها النص حيث نقل أجواء (رقص العروس) بكل تفاصيلها للموسيقى مستلهماً أغنية مهيرة القديمة:

يا مهيرة عقد الجلاد الليلة

عريسك غلبو الثبات

في هذه الجزئية لم يغن محمد الأمين النص الكلامي وإنما اجتزأ النص اللحني.. حيث أدخل معالجة موسيقية أصبحت وكأنّها تلك الأجواء السودانية الاحتفالية في الأفراح.

(4)

بادي محمد الطيب فنان من طينة الطرب الصوفي الشفيف، صاحب لونية خاصة مكتملة الدسم.. قدم أغنية الحقيبة وانحاز لها بكل وجدانه حتى أصبحت هي ملمحه الأساسي.. اهتمام بادي بالحقيبة وفكرتها كان سبباً في فقر سجله الغنائي.. ولكن ذلك لم ينقص من قدراته الأدائية والتطريبية أو حتى من كونه فناناً عالي القيمة الإبداعية، أصبح بادي واحداً من رموز الغناء بشعره المرسل الذي يشير لصوفية الرجل العميقة التي جعلته ينحاز للمفردة الشعرية البريئة.

(5)

اسمه الحقيقي محمد المصطفى ويلقب منذ سني عمره الأولى، وولد في العام 1935 بحلة عباس بولاية الجزيرة ودرس الخلوة مثل أقرانه في صباه وحفظ القرآن الكريم وتلقى دراسته على يد جده لأمه وفي تلك الفترة ظهر جمال وطلاوة صوته بصورة لفتت له الأنظار وكان شقيق بادى فناناً معروفاً في حلة ود عباس وفي القرى المجاورة لهم، وكان بادى يتغنى معهم ولكن ما لبث ان استغل بنفسه ليصبح فنانا معروفا على نطاق قرية الحلاوين والقرى المجاورة، ووجد بادى تشجيعاً من والده، وبدأ بادى مشواره الفني بترديد أغنيات كل من محمد وردي.. إبراهيم عوض.. عثمان الشفيع وحسن عطية وكان يشارك أهل قريتهم بالغناء لهم في أفراحهم.

(6)

بدأت علاقة بادى بالحقيبة في مطلع الستينيات، حيث كانت مجلة الإذاعة والتلفزيون تنشر الأغاني وتحديداً أغاني الحقيبة وامتازت تلك المجلة بنشر الأغاني وكتابة أسماء شعرائها، لذلك لم يجد صعوبة في الحصول على النصوص وحفظ ألحان الأغنيات من الإذاعة والتلفزيون، وكانت في تلك الفترة يجوب الفنانون اقاليم السودان فشارك كلا من ابو داؤود وسيد خليفة رحلاتهما الفنية.

(7)

تغنى بادى العديد من أغاني الحقيبة المعروفة في ذلك الزمان، بل قام بتلحين الكثير من الاغنيات، ومنها نذكر اغنية الواعي ما بوصو وهي من كلمات بت مسيمس وتتحدث تلك الاغنية عن عبد القادر ود حبوبة بطل ثورة الحلاوين ولحن أيضاً اغنية المقدر لا بد يكون والخدير وغيرها من الاغنيات، بالإضافة إلى أغنية انت حكمة التي كتبها علي عبد الله الأمي ومن ألحان كرومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى