حتى لا ننسى .. حتى لا ننسى .. حتى لا ننسى

 

الهادي الجبل

في العام 1975م، دخل الهادي الجبل استوديوهات الإذاعة وسجل أغنيته الشهيرة “أقول أنساك”، بعد ذلك هاجر لجمهورية مصر العربية لاستكمال دراسته ولكنه هجر الدراسة واتجه للجماهيرية العربية الليبية وفي تلك الفترة أنتج أغنيات مثل: ” أنت المفارق”.

مصطفى سند

مصطفى محمد سند، من مواليد حي الركابية بأم درمان. تلقى جزءً من تعليمه الأولى بمدينة الأبيض ثم انتقل لمواصلة دراسته بالخرطوم بحري مدرسة التجارة الثانوية بأم درمان والتحق للعمل بالبريد والبرق وعمل بمناطق متعدِّدة في السودان وعمل في سفارة السودان بأديس أبابا .

عمر الطيب الدوش

نال عمر الطيب الدوش دراسات عليا في الـمسرح بأكاديمية براتسلافا للفنون، ماجستير في الفنون الـمسرحية والإخراج (14يونيو 1983) وكانت أول أغنياته هي أغنية (الود) التي يتغنى بها الفنان محمد وردي، وقد كتبها في النصف الثاني من الستينات عندما كان طالباً بالثانوي.

إبراهيم عوض

الفنان إبراهيم عوض يعتبر أول من أدخل آلة البنقز على يد الموسيقي خميس جوهر الذي درس في القاهرة وكان ذلك عام 1954م، عندما قدَّم إبراهيم عوض أغنية “حبيبي جنني” وأغنية “أبيت الناس” وغيرها من الأغنيات الخفيفة.

عوض أحمد خليفة

في العام 1961م، التقي عثمان حسين بالشاعر عوض أحمد خليفة و”عشرة الأيام” كان أول عمل يجمع بينهما واستمر في التعامل معه إلى أن بلغ عدد الأغنيات التي تغنى له بها ثماني أغنيات، منها “ربيع الدنيا”، “نورة”، “شتات الدنيا” و”صدقيني”.

إسماعيل حسن

أغمض الشاعر إسماعيل حسن إغماضته الأخيرة في 17 فبراير في العام 1982م، ولم يكن يعاني من أي مرض وله العديد من الدواوين منها خواطر إنسان بالفصحى، “ليالي الخريف”، “ريحة التراب”، “حد الزين”، “يا سلام” و”الحرف والوتر”.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى