كلام في الفن.. كلام في الفن

 

محمد وردي:

بتقديري الخاص جداً أن الفنان الراحل محمد وردي هو واحدٍ من أعظم الشخصيات المبدعة في تاريخ البشرية.. وأي محاولة لحصر محمد وردي في جغرافيا السودان فيها ظلم للسودان ولمحمد وردي .. هذا الفنان الذي تجاوز كل الأطر العادية وحلّق بعيداً عن الجميع بتقديمه لمنتوج إنساني وجمالي يصنفه كواحد من أعظم الشخصيات في التاريخ الإنساني.

قبيلة الهوسا:

السودان أرض متنوع الثقافات واللغات وحتى الأديان.. وذلك التنوع هو من أهم ميزاتنا كشعب متداخل.. وللعلم وتوافقاً مع هذه الأحداث، فأقول إنّ قبيلة الهوسا قدمت للسودان العديد من المبدعين الكبار بقيادة شرحبيل أحمد.. ابراهيم موسى ابا.. الموسيقار والعالم جمعة جابر وغيرها من الأسماء المؤثرة في الحياة السودانية، لذلك وجب تقديرهم واحترامهم دون إقصاء.

وزارة الثقافة:

على المستوى الشخصي.. لا أعرف حتى الآن من هو المسؤول المباشر عن وزارة الثقافة والتي أصبحت تدار بعقلية (الموظف) وليس (المثقف).. وكما تعيش البلد حالة من السيولة الأمنية، فإنها كذلك تعيش حالة من السيولة الثقافية.. ولكن الجميع لا يدرك أبداً أن هذا التوقيت المناسب لوزارة الثقافة لتقوم بأدوار يعجز عنها الساسة.

شكر الله خلف الله:

مما لا شك فيه أن الأستاذ شكر الله خلف الله لم يصل للقب (مخرج الروائع) بين عشية وضحاها ولكن من خلال كسب إبداعي مدهش ومجهودات عظيمة، استطاع بها أن يكرس نفسه كواحد من الرموز الثقافية والإبداعية.. وهو بما يمتلكه من خبرة إبداعية ثرة وتاريخ مشرف فهو بتقديري يستحق أن يكون مديراً للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وهو الأجدر حالياً ليقود دفة القيادة في هذا المرفق الحيوي الحسّاس.

حنان بلوبلو:

نسأل الله تعالى كامل العافية للفنانة والإنسانة العظيمة (حنان بلوبلو) والتي ترقد على فراش المرض هذه الأيام.. وهي لمن لا يعرفها صاحبة عطاء وأيادٍ بيضاء ويتغلب عليها الجانب الإنساني في حياتها.. وهي محبوبة جداً في الوسط الفني وله وضعية واعتبارية خاصة بسبب مواصفاتها الإنسانية النادرة.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى