نعمات حماد.. أوّل امرأة تظهر على شاشة التلفزيون!!

 

(دو)

هي أول امرأة تظهر على شاشة التلفزيون السوداني، وأول امرأة تسمع كلمة “آكشن”، وذلك من خلال البرنامج الدرامي “أسرة الشيخ أحمد” مع حسن عبد المجيد، وأحمد عاطف وعوض صديق والسر قدور، كما شاركت في مسابقات رمضان التي كانت تبث على الهواء مباشرة، إلا أن أعظم عمل قدمته كان مسرحية “الرقابة” التي أخرجها الشفيع الضو، كذلك سجلت مع الفنان مكي سنادة والمخرج أحمد عاطف “أصبع القرد” وهي من الأدب العالمي.

(ري)

والجدير بالذكر انه أول من قدمها للميكروفون، كما شاركت في تمثيليات الأستاذ حسن عبد المجيد، ومثلت في رائعة حمدنا الله عبد القادر “كشك ناصية”، تقاسمت فيه البطولة مع الممثل مكي سنادة، التقت نعمات بالممثل الراحل الفاضل سعيد وكانت مشاركتها الأولى معه في مسرح المولد في الخرطوم. طافت عبر فرقته كل مدن السودان وفي بداية المواسم المسرحية للأستاذ الفكي عبد الرحمن شاركت في مسرحية الزوبعة – حصان البياحة – تاجوج.

(مي)

بدأت نعمات بالولوج إلى عالم الصحافة وعملت كمتعاونة مع مجلة “الصباح الجديد” في باب المرأة الريفية لمعرفتها وتجربتها ولأنها من النيل الأبيض، ثم مجلة الإذاعة “هنا أم درمان”، ثم مجلة “المجد” غير المطبوعة، ثم مجلة “الناس”، ولقد كان عطاؤها آنذاك أكبر من عمرها، فهي حاورت الدكتورة عائشة بنت الشاطئ حول المرأة التي تصنع رجل الدولة دون أن تصنع نفسها.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى