الشفيع خضر : (البلاد على شفا حفرة من نار)

الخرطوم _ الصيحة

دعا السياسي المعروف الشفيع خضر، إلى مشاركة الجميع عدا حزب المؤتمر الوطني ــ المحلول، في تشكيل المجلس التشريعي ليتولى تأسيس هياكل مؤسسات الانتقال بالتوافق.

ودعا الشفيع خضر، بحسب “سودان تربيون” إلى “توافق القوى المدنية على مشروع ترتيبات دستورية جديدة تُحقق القطيعة التامة مع صيغة تقاسم السُّلطة مع قادة الجيش التي كانت قائمة وأثبتت فشلها”.

وأشار إلى ضرورة توافق القوى المدنية حول تشكيل مجلس تشريعي، يتولي تأسيس حكم الانتقال ثم يضطلع بدور الرقابة والتشريع، على أن تضم عضويته جميع الأطراف عدا المؤتمر الوطني ــ المحلول وتوابعه.

وشدد خضر على أهمية تكريس السُّلطات السيادية والتنفيذية في أيدٍ كفاءات مدنية غير حزبية، علاوة على إعادة تشكيل مؤسسات العدالة وتكوين المفوضيات المستقلة ومجلس الأمن القومي مع تحديد دقيق لمهام لهذه المؤسسات بما في ذلك المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وحث الشفيع الأحزاب والقوى المدنية على تخطي مرحلة التعليق والتحليل والاتجاه نحو صناعة فعل في اتجاه استعادة مسار الانتقال المدني.

وأضاف: “لابد أن تضع هذه القوى نصب عينيها حقيقة أن البلاد على شفا حفرة من نار، لذا يجب أن تبادر أو تتفاعل إيجابا مع أي مبادرة لتتخطى حالة الانقسام والتخوين والتوافق على صيغة جديدة للعمل المشترك”.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى