الطينة – كرنوي… مشوار السلام والبناء يبدأ من خطوة الدعم السريع.. قرار يحظر ارتداء (الكدمول) والتعامل بحسم مع المتفلتين والحرامية

 

الطينة: كرنوي: حسن حامد  4 يوليو 2022م

(من رأى ليس كمن سمع) مقولة لا يختلف فيها اثنان، فمن خلال زيارتنا لمحلية الطينة التابعة لولاية شمال دارفور والتي يفصلها وادي فقط عن شقيقتها التشادية (الطينة جغربا) التي تشهد تداخل اجتماعي قلَّ أن تجده في أي منطقة حدودية مع دولة جارة. فالحياة هنا عادية وخاصة في الطينة الأخرى التي تتمتع بهدوء تام وحركة تجارية نشطة، ولكن شقيقتها السودانية قد عانت ويلات الحرب في دارفور وطالها الخراب والدمار، وقد رأينا مئات المنازل المهجورة التي يقبع سكانها في معسكرات اللجوء بالجارة تشاد لكنهم يأملون وينشدون العودة إلى الديار خاصة بعد أن تحقق الأمن والاستقرار بعد التوقيع على سلام جوبا.

الأوضاع الأمنية

وعقب تسلُّمه مهامه قائداً للدعم السريع قطاع الطينة العميد عبدالرحمن جمعة بارك الله، أجرى طوافاً شمل ارتكازات قواته بمحليتي الطينة وكرنوي والوقوف على الأوضاع الأمنية ووضع الترتيبات اللازمة لتأمين المناطق والموسم الزراعي. حيث خاطب قواته بالطينة، داعياً إياها بالجاهزية بنسبة (١٠٠%) لتنفيذ توجيهات القائد، وأضاف أن قوة الطينة لها خصوصية، لأن الصراعات والحرب دمرت المحلية وبحسب توجيهات القائد نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، العمل على حماية النازحين والعائدين إلى قراهم، وتابع: (نحن في تنسيق تام مع القوات النظامية لحماية شعب الطينة وممتلكاته).وأضاف بأن القائد يطلب منهم شيئين الأول المحافظة على الصلوات الخمس والصدق مع الله تعالى تجاه الجهة التي كلفتهم، وقال: إن المشروع طويل ومصحوب بالتحديات).وقال بارك الله إنهم في قطاع الطينة سيعملون بمهارات عالية في حفظ الأمن وعمل المصالحات بين مكوِّنات المجتمع . وأكد إنهم ضد الحرامية والمتفلتين، وأضاف: (الخراب ساهل لكن العمار صعب بعد دا تاني ما بنقبل أي خراب أو سرقة أو حرامي).

كرنوي مسؤوليتكم

وفي محلية كرنوي، أكد قائد قطاع الطينة العميد عبدالرحمن جمعة جارك الله، جاهزية الدعم السريع لحماية العائدين إلى مناطقهم موجهاً قواته بكرنوي ببذل الجهود لتأمين كرنوي وما جاورها،  وقال بارك الله: إن القائد حميدتي وقَّع إنابة عن الحكومة مع حركات الكفاح المسلح على السلام، وأنتم من يحافظ على هذا التوقيع وأن تفتحوا صدوركم لحركات الكفاح المسلح وتفرشوا لهم الأرض وروداً وأن تنسِّقوا معهم في توفير المناخ الآمن للمواطنين.

توجيهات صارمة

وأصدر بارك، توجيهات صارمة لكل قواته بعد ارتداء الكدمول بعد اليوم وعدم ترك مساحة للشامتين والمتفلتين يقولوا فينا وتابع: (تبقوا أقوياء زي جبل مرة ننسِّق مع أخوانا في القوات المسلحة والشرطة والإدارة الأهلية وحركات الكفاح عشان نبني ونعمِّر البلد)، وأضاف: إن حركات الكفاح تم انتدابهم لجبيت في إطار إنفاذ الترتيبات الأمنية, وطالب بارك الله، الجميع بنبذ القبلية والحهوية، وقال: إن قبيلتهم في القوات النظامية هي (الكاكي).

ضد الحرامية

وأكد أنهم ضد الحرامية والمتفلتين، وقال: سنجلس مع قادة الإدارات الأهلية بالمناطق كافة في اجتماع جامع نتفق جميعنا على حسم قضية الحرامية؟ وقال مخاطباً قواته بارتكازات محلية كرنوي المختلفة: (الجاييكم كبير لكن أنتم قدره وزيادة)، مشيراً إلى أن القائد كلفهم بملف الأمن والمصالحات والسلم الاجتماعي بقطاع الطينة وإنهم سيكونون عند حسن ظن القائد فيهم, كاشفاً عن خارطة طريق ستضعها الأجهزة الأمنية بالتعاون مع زعماء الإدارة الأهلية بمحلية الطينة ومحليات الجوار للتعايش السلمي ومحاربة الحرامية الذين يتبادلون السرقات بمناطق الحدود. وقال بارك الله، خلال لقائه نائب رئيس الإدارة الأهلية لدار كوبي بمنزله بالطينة الأمير حسين بشارة دوسة، إنهم قوات أمنية جاءوا لفرض هيبة الدولة ورفع الظلم عن الناس.

جاهزية الإدارة الأهلية

الهم المشترك

من جانبه أكَّد الأمير حسين بشارة دوسة عبدالرحمن، نائب رئيس الإدارة الأهلية بالطينة بأن الهم سيكون مشتركاً بينهم والقوات الأمنية لحسم قضية التفلتات الأمنية، وقال: إن الحرامي لا قبيلة له، وسيقفون مع الأجهزة الأمنية لمحاربته، وأثنى دوسة على جهود قوات الدعم السريع وأدوارها المجتمعية بعدد من الولايات.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!