عبد الله النجيب .. الناطق الرسمي باسم العيون!!

 

(دو)

ميلاده كان في احد احياء ام درمان العريقة، الا وهو حي ود ارو ذاك الحي المليء بكل انواع الأطياف الثقافية … السياسية والاجتماعية واذا اردنا ان نتحدث عن سكانه نجد من الناحية الغربية يسكن توفيق صالح جبريل .. ومن الجنوب خليل فرح وعلي آدم بن الخياط ومن الجهة الشرقية نجد الشيخ عمر البنا ومن الناحية الأخرى خالد ابو الروس الذي وُلد في مدينة أم درمان في العام 1919م.

(ري)

وكتب القصيدة على لون الحقيبة وبعد الاستماع إليها من قبل الأشخاص الذين اسلفنا ذكرهم شجعوه على مواصلة الكتابة وكان ذلك في العام 1949م .. واول قصيدة مغناة لعبد الله النجيب كانت في عام 1956م وتغنى بها الفنان عبيد الطيب ولحنها له الفنان صلاح مصطفى الذي تربطه به علاقة طيبة حيث عملا معاً في مصلحة البريد والبرق التي كانت تفرخ المبدعين وخرجت منها مجموعة من الشعراء والفنانين.

(مي)

لقب الجمهور الشاعر عبد الله النجيب بشاعر العيون لأن معظم قصائده التي كتبها كانت عن العيون وعلى سبيل المثال اشوفك بعيني.. عيونك كانوا في عيوني .. ويقول النجيب إن هذا اللقب جاء من جمهوري لينتشر في الأجهزة الإعلامية على الرغم من ان هناك الشاعر احمد فلاح الذي اخذ ولكن لم ينتشر لأنه في تلك الحقبة كان وجود الإعلام محدوداً، وأنا من شدة إعجابي بأشعار أحمد فلاح أصبحت صديقاً للأسرة وأيضاً مُعجباً بأغنية عيونك علمن عيني بكا الخنسا.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!