وزير الطاقة والنفط: مشاريع للطاقات المتجدِّدة لولاية الجزيرة  

وزير الطاقة والنفط: مشاريع للطاقات المتجدِّدة لولاية الجزيرة  

الخرطوم: الصيحة 

أكد وزير الطاقة والنفط المهندس محمد عبدالله محمود، استعداد الوزارة للتعاون التام مع ولاية الجزيرة كولاية ذات خصوصية ولديها مشروعات مشتركة مع وزارة الطاقة والنفط منها المستودعات وخطوط الأنابيب الجديدة، موجهاً بأولوية التوظيف في المشروعات البترولية لأبناء الولاية وتوفير الجازولين للموسم الزراعي، مشيداً بمبادرة الولاية في السعي لإدخال الطاقة الشمسية في المرافق الحيوية المختلفة وطرح مشروع إنشاء محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية وتدوير النفايات.

 وقال رغم أهمية المشروع إلا أنه يحتاج إلى التنسيق الفني الكافي مع قطاع الكهرباء لوجود بعض التحديات في إدخال كهرباء الطاقات المتجدِّدة للشبكة القومية وتطوير القوانين لإشراك القطاع الخاص في توليد الكهرباء. والتقى الوزير والي ولاية الجزيرة إسماعيل عوض الله العاقب، والوفد المرافق له.

 ومن ناحيته قال والي الجزيرة: قطعنا شوطاً كبيراً في التواصل مع شركة ألمانية لإنشاء مشروع محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وتدوير النفايات يكفي حاجة كل الولاية ويدعم الشبكة القومية للكهرباء بالفائض، حيث تبلغ الطاقة الكلية للمشروع (500) ميغاواط، وحاجة الولاية لا تتجاوز (395) ميغاواط، ما يعني توفير (105) ميغاواط، وذلك عبر نظام البوت. وأكد الوالي أن الزيارة للتنسيق مع وزارة الطاقة والجهات الأخرى ذات الصلة لأهمية المشروع الذي يعود بالنفع للولاية والسودان.

 مؤكداً سعي الولاية إلى تحويل كل مشروعات المياه بالولاية للعمل بالطاقة الشمسية بجانب المرافق الحيوية الأخرى، مشيراً إلى حاجة الولاية لإنشاء مستودع استراتيجي كبير لكون الولاية زراعية في المقام الأول وبها صناعات كبيرة منها صناعة السكر، وتتميَّز الجزيرة بكونها منطقة إنتاج ومعبر للمنتجات البترولية لعدد من الولايات لارتباطها بالخرطوم عبر مشروع خطوط الأنابيب الناقل للمنتجات البترولية. موضحاً أن الولاية تعمل على بناء مطار دولي لنقل الصادرات ويحتاج لتزويد الطائرات بالوقود، ونعمل بالتنسيق مع خمس ولايات، مجاورة لإعادة تأهيل الطرق القومية والداخلية لولاياتنا عبر شركة تركية بنظام البوت ومسلخ للصادر بشراكة ذكية مع وزارة المالية.

 مدير البترول بالولاية قال: لدينا مساعٍ لتوفير غاز الطهي عبر التعبئة بمحطات الخدمة البترولية لشركة بشائر وقادرة يسهم المشروع في سد حاجة البسطاء من المواطنين للغاز ويوفر فرص عمل لبعض الشرائح والعمالة مع العلم أن المحطات تعمل بالطاقة الشمسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى