هيئة رواد المستقبل تطالب بإبعاد الأحزاب والمحاصصات في المرحلة الانتقالية

الخرطوم- الصيحة

أعلنت هيئة رواد المستقبل (هرم)، عن رؤيتها حول الراهن السياسي ومطلوبات إدارة الفترة الانتقالية، والتي تضمنت (10) نقاط أساسية.

ولخصت الهيئة في بيان صحفي، النقاط العشر في: إن الفترة الانتقالية هي مرحلة لوضع التدابير والاستعداد للتحول الديمقراطي، ولذلك يجب إبعاد كل المنظومات والأحزاب السياسية والمحاصصات في هذه المرحلة، وأن القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى هي الضامن الوحيد للفترة الانتقالية والحفاظ على سيادة البلاد، حتى تسليم السلطة لحكومة مدنية منتخبة، إضافة إلى العمل على إصلاح المنظومة العدلية وتشكيل المحكمة الدستورية ومفوضية الانتخابات خلال المرحلة الانتقالية.

وأكدت أن الفترة الانتقالية يجب ألّا تتعدي مدة عامين تعقبها انتخابات حرة ونزيهة، وتكليف حكومة تصريف أعمال خلال الفترة الانتقالية من الكفاءات والخبرات المهنية المستقلة تهتم بالوضع الاقتصادي والمعيشي والأمني، وطالبت بفتح باب الحوار السوداني السوداني وتوسيع المشاركة لكل فئات وقطاعات المجتمع.

ونوهت إلى ضرورة متابعة تنفيذ اتفاقيات السلام واستكمال الترتيبات الأمنية والتواصل مع الممانعين واستمرار التفاوض معهم، وتسهيل وصول المساعدات الدولية مع عدم السماح للتدخل الخارجي في شئون البلاد الداخلية، بجانب العمل على عودة النازحين واللاجئين واستقرار الرحل، واختتمت بضرورة المحافظة على وحدة البلاد، والعمل على رتق النسيج الاجتماعي بين مكونات الشعب.

يذكر أن هيئة رواد المستقبل هي منظومة مدنية اجتماعية، سياسية وفكرية، تهتم بتناول قضايا الراهن السوداني بمنهجية علمية وفكرية، تعمل على التنوير والتبصير المعرفي عبر الورش والملتقيات والمنتديات والدورات التدريبية لكل قطاعات المجتمع.

وتضم الهيئة مجموعة كبيرة من الأعضاء من أبناء السودان من حملة الدرجات العلمية العليا والخبرات في شتى التخصصات والمجالات المختلفة.

تأسست هيئة رواد المستقبل في نوفمبر 2021م بانعقاد المؤتمر العام الذي تم فيه اختيار اللجنة المركزية التي تضم خمس لجان هي (القانونية، الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية والإعلامية)، إضافة إلى المكتب التنفيذي الذي يضم عدة امانات ودوائر متخصصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى