سراج الدين مصطفى يكتب : نقر الأصابع

 

16 يونيو2022م

على طريقة الرسم بالكلمات!!

بعد إجازة قانون المبدعين في أواخر العام 1999م،  صدر قرار بتعيين اللواء الخير عبد الجليل المشرَّف، أميناً عاماً لصندوق دعم المبدعين وكان ذلك بتاريخ 27/ 4/ 2000م، وكانت إجازة ذلك القانون أول التفاتة من حكومة الإنقاذ للمبدعين، وتلك هي اللحظة التي بدأت تفك فيها قبضتها وبطشها على المبدعين والذين تشرّدوا في أصقاع الدنيا بسبب السياسات القاهرة والقاتلة للإبداع، ولم يبق في البلد مبدع صاحب إبداع حقيقي وسكت من هم بالداخل، ثم كان الانهيار الكبير لكل مشارب الإبداع وانحدر إلى القاع.

بدءاً يجب أن أقول إن اختيار اللواء الخير عبد الجليل المشرَّف، لم يكن موفقاً، وهو تعيين بالطبع لا ينفصل عن فكرة التمكين، لأن تصنيف المبدع وقتها لم يكن بحسب الإبداع وإنما بحسب الانتماء والموالاة، والمشرَّف جاء للصندوق بخلفية عسكرية وتوجيهات مُعيّنة ومُحدّدة وتفاسير خاصة تحدد هوية المبدع، من شاكلة من يكتبون (أمريكا روسيا .. قد دنا عذابها) أو شعار الكذبة الكبرى (فلنأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع)، تلك كانت هي الموجهات الفكرية لصندوق دعم المبدعين، الذي حصر دعمهم لقلة محددة تدين بالولاء لنظام المؤتمر الوطني، حتى أطلقنا على الصندوق وقتها ساخرين (مبدعو دعم الصندوق) الذي كان يتسوَّل باسمهم للبحث عن الدعم.

الولاء الحزبي والانتماء الفكري لجهة بعينها، قصم ظهر الفكرة تماماً وأفرغها من محتواها، وهو بالطبع لا ينفصل عن الكثير من الشعارات التي كانت مرفوعة وقتها مثل (لا لدنيا قد عملنا) أو (هي لله .. هي لله).. لذلك ضاقت فكرة الصندوق معها يمكن أن تكون واسعة إذا كانت الفكرة أصلاً قامت لرعاية ودعم المبدعين.

من الأخطاء الجسيمة أن قانون الصندوق لم يعرف أو يوضح من هو المبدع على وجه الدقة والتحديد وما هي الاشتراطات اللازمة ليكون مبدعاً ومؤهلاً لدعم الصندوق، حيث حدَّد القانون واجبات الصندوق على المبدع ولكن لم يحدِّد القانون مَن هو المبدع ولم يضع له تعريفاً علمياً دقيقاً تبني حيثياته على مقادير ومناسيب ودرجات وفق نظام إحصائي علمي دقيق.

(2)

في فترة ما، من حياتي الصحفية، كنت محظوظاً للغاية بأنني كنت قريباً جداً من الأستاذ الشاعر والصحفي الراحل سعد الدين إبراهيم، كان يعاملني كواحد من أبنائه، وكنت حفياً بذلك وتماثل فقدي له كفقد أبنائه له فالكفة هنا متساوية جداً، رافقت  سعد الدين إبراهيم كثيراً، كنت استمتع جداً بحكاياته عن بعض الشخصيات والمواقف،  فهو مبدع صاحب مخزون معرفي كبير، واعترف بأن ثقافتي الفنية كان هو منبعها الأصيل وهو المرجعية والمرجع والملاذ.

من الأسماء التي كان يذكرها سعد الدين، كان يتحدث كثيراً عن الشاعر الراحل (محمد الحسن دكتور)، لحظتها بدا لي أن الاسم غريبٌ وغير معروف بالنسبة لي أو حتى للمهتمين بالشأن الثقافي والفني، كان يتحدَّث عنه بإعجاب وبألم كبير، فهو يقول إن الشاعر محمد الحسن دكتور تعرَّض لظلم كبير وتجاهل عظيم مع إنه كان شاعراً مجيِّداً ومن رواد التجديد في الشعر الغنائي السوداني.

أغنية مراكب الشوق

ومن المهم أن أقول إن محبي الموسيقار محمد الأمين هم الأكثر معرفة بالشاعر محمد الحسن دكتور، باعتبار أنه تغنى له بواحدة من أروع ما قدَّم محمد الأمين وهي أغنية (لارنجة) التي اشتهرت باسم (مراكب الشوق):

شايلك معاي وادفي بي طيبة العيون

وكتين أسير مشوار براي

واتاتي زي رمشاً حزين بكى الصباح

واتمسى بحزنو المساء

تجلّت عبقرية محمد الأمين وقدرته التعبيرية عن النص وتفكيك أبعاده المراد إيصالها، وهو استطاع  الوقوف على العديد من الأفكار التي يقدِّمها النص، استناداً إلى فكرة استلهام التراث، والتي تقدم تصنيفاً واضح المعالم للمعاني في ثنايا مفردات الأغنية. وبهذا تتيسَّر عملية المقارنة بين الأفكار الشعرية واللحنية التي يحملها النص حيث نقل أجواء (رقص العروس) بكل تفاصيلها للموسيقى مستلهماً أغنية مهيرة القديمة:

يا مهيرة عقد الجلاد الليلة

عريسك غلبو الثبات..

في هذه الجزئية لم يغن محمد الأمين النص الكلامي وإنما اجتزأ النص اللحني، حيث أدخل معالجة موسيقية أصبحت وكأنها تلك الأجواء السودانية الاحتفالية في الأفراح.

(3)

(أنا ومحمد ميرغني) و(أنا والأشواق) هكذا أحب هذا التوازي في علاقة كان إطارها الأول هو (الإعجاب) ثم انفتح ذلك الإطار لتصبح علاقة (محبة شديدة) تتمتّع بكل صفاتها وجمالها الذي تستمده من محمد ميرغني الإنسان، صاحب المعشر الودود والحلو، ومن يقترب منه ربما يتناسى فكرة أنه (فنان عظيم) لأنه في الأصل (إنسان عظيم) بكل ما تحمل الكلمة من معان ومضامين، عظمة محمد ميرغني الفنية كان منبعها أصالة الإنسان والتكوين البسيط الذي يؤشر على قيم التواضع رغم وجود ما يجعله غير متواضع، لذلك حباه الله بكل هذا الحب الجارف من أمثالي وهم كثر .. تجدهم يتحلقون في بيته المفتوح مثل قلبه تماماً.

وبالتأمل العميق في أغنية بقامة (أنا والأشواق) يكفي على أنها أغنية تؤشر على عبقرية صانعيها فهي احتشدت بكل ما هو مختلف وجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى