إبراهيم أبو دية.. ذكرى حية!!

 

(دو)

ولد الفنان إبراهيم حسن أبو دية في مدينة الخرطوم بحري في العام 1938م وبدأ العمل وهو في سن التاسعة من عمره وتنقل بين عدد من المهن إلى أن تعلم مهنة الخياطة وأصبح ترزياً, ومن بحري انتقل بحثاً عن عمل إلى مدينة بورتسودان ومعه آمال وطموحات كبيرة في أن يصبح ترزياً معروفاً.

(ري)

عُرف عنه منذ الصغر اهتمامه بالعمل والحرص على الاستماع للراديو وبالأخص إلى أغنيات المبدع الراحل عثمان حسين والتي كان يحفظها, بل كان يحفظ أيضاً تاريخ ومناسبة كل أغنية, وفي مدينة بور تسودان وفي العام 1954 تعرف على الموسيقار وعازف الكمان محمد عبد الله (محمدية) وكوّنا فرقة غنائية حيث يؤدي أبو دية أغنيات عثمان حسين, بينما يقوم محمدية بالعزف على العود وكما تعرف على الشاعر حسين بازرعة والذي كان معجبا بصوته.

(مي)

بتشجيع من محمدية وبازرعة عاد إلى الخرطوم في العام 1958م ليبدأ مرحلة جديدة في مسيرته الفنية والتحق بنادي العمال ببحري وكوّن فرقة غنائية بنادي العمال وكان من ضمن أعضائها الفنان احمد حميد والذي لم يواصل مسيرته الفنية وهو شاعر وملحن أغنيتي أسير الغرام ولاموني للفنان صلاح بن البادية .. وأخذ أبو دية يتعلم مبادئ الموسيقى على يد الموسيقار احمد مرجان (ملحن النشيد الوطني نحن جند الله) ثم بدأ يغني في حفلات الأعراس والمناسبات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى