جنوب دارفور.. إجراءات  للحد من حوادث السير

 

تقرير : حسن حامد      15  يونيو2022م 

كثرت حوادث السير بالطرق القومية والتي أزهقت العديد من الأرواح وغالبية مسبباتها إما السرعة الزائدة أو التخطى الخاطئ أو القيادة بإهمال وربما في بعض الأحيان بسبب رداءة الطرق خاصة في دارفور وتحديداً  مابين الفاشر ونيالا وكذلك نيرتتي بمحلية غرب جبل مرة وحاضرة ولاية وسط دارفور زالنجي. وللحد من تلك الحوادث جاءت الإجراءات الصارمة من قبل الإدارة العامة للمرور بمصاحبة البصات السفرية بدوريات من أجل السير بالسرعة المسموح بها لسلام المسافرين خطوة يقول عدد من السائقين  إنها قلَّلت من ارتكاب الحوادث.

توفير السلامة

وفى ولاية جنوب دارفور اتخذت دائرة المرور السريع العديد من الإجراءات لتوفير السلامة والحد من حوادث السير بالطرق القومية من خلال انتشار الأفراد وحملات فحص الكحول والمخدرات وسط السائقين. وأطلقت المرور السريع قطاع جنوب دارفور بالتعاون مع شرطة الأدلة الجنائية حملتها السادسة لفحص الكحول والمخدرات وسط السائقين بالطرق القومية. وتأتي الحملة في إطار الجهود التي تقوم بها شرطة المرور السريع للحد من الحوادث التي تقع بالطرق التي تربط الولاية والولايات الأخرى، سيما وأن ولاية جنوب دارفور تعد نقطة التقاء للطرق العابرة إلى عدد من الولايات ودول الجوار وتكرَّرت بها حوادث السير التي دائماً ما تكون مسبباتها إما السرعة الزائدة أو القيادة بإهمال والتخطي الخاطئ.

حملات فحص

وقال مدير دائرة المرور السريع قطاع جنوب دارفور المقدَّم شرطة د. أحمد محمد سبيتة: إن إدارته درجت على تنفيذ حملات الفحص من وقت لآخر بالتنسيق مع الأدلة الجنائية من أجل تحقيق السلامة وحسم قضية القيادة تحت تأثير المخدر الذي اعتاد عليه بعض السائقين، مشيراً إلى أن الحملات السابقة حققت أهدافها من واقع انحسار نتائج الفحوصات الموجبة في الحملات الثالثة والرابعة والخامسة،  مؤكداً استمرارهم في توفير السلامة من خلال الانتشار الواسع لأفراده بالقطاعات المختلفة بالولاية بجانب استمرار حملات الفحص والتوعية لمستخدمي الطريق.

فحص المخدِّرات

وقال سبيتة: إن الذين أثبتت الفحوصات المعملية إيجابية النتائج تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، مشيراً إلى أن استمرارية الحملات قلَّلت من نسبة تعاطي السائقين للمخدرات والكحول والمؤثرات العقلية التي دائماً ما تكون سبب للحوادث والكوارث التي تقع بالطرق القومية وذلك من واقع طوافنا المستمر ورصدنا للحوادث. وناشد سبيتة كافة السائقين بالتخلي عن هذه الممارسات من أجل سلامة المسافرين.

نتائج إيجابية

بجانبه قال مدير الأدلة الحنائية بالإنابة النقيب أحمد محمد إنهم أخذوا عدد (٤٧) عينة فحص، من السائقين أثبت الفحص أربع نتائج موجبة وهي دلالة على انخفاض نسبة تعاطي السائقين للمخدرات مقارنة بالحملات السابقة التي وصلت بعضها لعشر عينات موجبة من جملة (٥٠) عينة فحص، وتابع: (هذا دليل عافية ووعي من السائقين بمخاطر القيادة تحت تأثير المخدِّر)، وأكد استمرار شراكتهم وتعاونهم مع المرور السريع لتحقيق السلامة لكل مستخدمي الطريق، مناشداً كل السائقين بوضع سلامة الركاب أولوية. وقال: إن الأدلة الجنائية ستظل تعمل وتبذل مزيداً من الجهود لتطوير عملها من أجل كشف الجرائم والحد منها، مطالباً السلطات الولائية والمركز وسلطة الإقليم بأهمية إكمال مباني مشروع المعمل المرجعي للأدلة الجنائية لولايات دارفور بنيالا الذي ظلوا يحلمون به.

حماية الأرواح

بجانبهم أشاد عدد من السائقين والمواطنين بطريق نيالا الفاشر بالجهود التي ظلت تقوم بها شرطة المرور السريع في حماية أرواح المواطنين وسلامتهم من وقوع الحوادث من خلال حملات الفحص بجانب حركة البصات السفرية من الفاشر وإلى أم درمان والعكس عبر أطواف دوريات المرور والتي حدت من وقوع الحوادث منذ عطلة عيد الفطر وحتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى