د . أبوبكر يعقوب آدم لقمان، مدير مركز البحوث التربوية المركز حلقة وصل بين شركاء التربية

 

 

قال د.أبوبكر يعقوب آدم لقمان، مدير مركز البحوث التربوية بكلية التربية جامعة الخرطوم، أن مسوغات إنشاء مركز البحوث التربوية استجابة لما ظلت تنادي به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكليات التربية بالجامعات السودانية، من تأسيس مراكز بحوث تربوية لمساعدة الوزارة في إنجاز المشاريع والبحوث التربوية، في شكل مجموعات عمل بحثية وأيضاً حاجة الجامعة والكلية لإيجاد شراكات مع مراكز بحثية تربوية إقليمية وعالمية. وأضاف من المتوقع ان ينجز المركز العديد من البحوث التربوية التي تواكب المرحلة، بالقدر الذي يسهم في حل مشكلات المجتمع المرتبطة بالتربية والتعليم. و في حوار أجرته (سونا) معه د. ذكر أبوبكر ان المركز في طور التأسيس وهو بحاجة لدعم منظمات المجتمع المدني والخيرين، لأن المركز يقدم خدمات لكل السودان، وفكرته النهوض بالتعليم

وفيما يلي تورد ( سونا) نص الحوار

 

حاورته  علياء صلاح الدين حمد   11يونيو2022م 

———————

: نبذة مختصرة عن المركز ( الانشاء و مجالات عمل المركز)

= مركز البحوث التربوية بكلية التربية جامعة الخرطوم أول مركز متخصص في البحوث التربوية بالسودان، تم إجازة نظامه الأساس (senate), في تاريخ 5-3-2022، المركز في طور التأسيس ويعمل في ثلاثة مجالات تشمل: البحث العلمي والتدريب والاستشارات. ويعد المركز حلقة وصل بين كليات التربية بالجامعات السودانية والمركز القومي للمناهج والبحث التربوي، ووزارتي التربية والتعليم الولائية والاتحادية، وكذلك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ليسهم في النهوض والتطوير للتربية والتعليم في السودان.

: ما هي رؤية ورسالة المركز ؟

= الريادة والتميز وتطبيق افضل المعايير العالمية في إجراء البحوث التربوية، ورسالة المركز هي القيام بالبحوث المتميزة ذات الصلة بقضايا ومشكلات التربية والتعليم والعمل على تقديم التدريب والاستشارات للمؤسسات ذات الصلة بما يخدم قضايا التربية ومتطلباتها التنموية.

: ما هي أهداف المركز ومسوغات أنشائه ؟

=  تتمثل أهداف المركز  في تنشيط البحث التربوي وتطويره تحقيقاً لرسالة الجامعة والكلية، وكذلك التعاون مع الهيئات والمراكز والمؤسسات البحثية داخل السودان وخارجه، في إجراء البحوث التربوية، إضافة إلى التنسيق مع وزارة التربية والتعليم الاتحادية والمركز القومي للمناهج والبحث التربوي في مجال البحوث والاستشارات والتدريب.  ومن اسباب انشاء المركز تعزيز دور كلية التربية في خدمة المجتمع المحلي وتلبية متطلبات سوق العمل واحتياجاته من الأطر البحثية في المجال التربوي وأيضاً استجابة لرغبة العديد من الجهات البحثية ذات الصلة لفتح باب التعاون مع كلية التربية جامعة الخرطوم.

:  ما هو الهيكل الإداري والتنظيمي للمركز؟

= يتبع الهيكل الإداري للمركز لما ورد في النظام الأساسي رقم (16) لسنة 2014   للمراكز العلمية بجامعة الخرطوم، ليشمل :  ١.مجلس المركز  ٢. اللجنة العلمية ٣. مدير المركز ٤. مسجل المركز ٥. منسقو وحدات المركز.

: ما هي وحدات المركز العلمية والإدارية ؟

ج = التربوية ومهمتها تحديد أولويات البحوث التربوية، وحدة النشر والتوثيق والترجمة وتهتم بالنشر العلمي وتقع تحت مظلتها المجلة العلمية للمركز، وأيضا وحدة الاستشارات الخدمات البحثية ومهمتها تقديم الاستشارات العلمية من يطلبها من طلبة الدراسات العليا والجهات ذات الصلة وتقديم الخدمات البحثية مثل خدمات التحليل الإحصائي وتحكيم الأدوات والترجمة. ووحدة التدريب والمؤتمرات وورش العمل وهي تعنى بتدريب معلمي التعليم العام وأعضاء هيئة التدريس وتنظيم المؤتمرات وورش العمل والمحاضرات، وأخيرا وحدة الإعلام والعلاقات العامة وهي أيقونة المركز تغطي كل فعاليات وانشطة المركز، وتهتم بالتعريف بدور  المركز ورسالته الأكاديمية والبحثية بالإضافة إلى تقديم كافة الخدمات الإعلامية.

: ما هي الموارد المالية للمركز  ؟

= تتكون الموارد المالية للمركز من ما تخصصه الجامعة من ميزانية سنوية للمركز، وأيضا عائدات أنشطة المركز، المنح والهبات التي توافق عليها الجامعة، وكذلك نسبة من المال المخصص للبحوث التربوية الممولة والتي تقدم بإسم المركز والتي يحددها مجلس المركز، ولأن المركز في طور التاسيس نناشد منظمات المجتمع المدني والشركات والخيرين بدعم المركز حتى يكتمل ليؤدي رسالته، خاصة وأن المركز يقدم خدماته لكل السودان وفكرته النهوض بالتعليم من خلال البحث العلمي الموجه، وتدريب المعلمين على أفضل المعايير العالمية للتنمية المهنية، وتقديم الاستشارات العلمية لطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والجهات المهتمة بالتعليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى