اجتماع في القصر بشأن الأشعة النووية وأجهزة الذرة

الخرطوم- الصيحة

أكد عضو المجلس السيادي الانتقالي د. عبد الباقي عبد القادر الزبير، الاهتمام الكبير الذي تبديه الحكومة الانتقالية لجميع الأنشطة السلمية في الجانب النووي والإشعاعي لاسيما في الأغراض الطبية التشخيصية والعلاجية بالمستشفيات.

وشدد خلال ترؤسه بالقصر الجمهوري اليوم، اجتماعاً خاصاً بالطاقة الذرية والفيزياء الطبية، على ضرورة التنسيق بين وزارة الصحة والجهاز الرقابي في مجال الأشعة العلاجية والتشخيصية على المستويين الاتحادي والولائي بموجب التوصيات واللوائح والمعايير الإشعاعية التي وضعتها الدولة.

وقال الزبير إنهم يسعون إلى خلق فرص دعم مشروعات بني تحتية وتنفيذ وصيانة واستبدال أجهزة مستشفيات الذرة بالخرطوم ومدني كمرحلة أولى بالاستفادة من الاتفاقيات الدولية التي تضمن أمن وسلامة المنشآت النووية وأجهزة الذرة.

من جانبه، قال أمين أمانة الأمان الإشعاعي بالجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية د. المعز عبد الكريم محمد عبد الله، إن الاجتماع ناقش بعض الملفات المشتركة مع وزارة الصحة بالأخص ترخيص المستشفيات الحكومية والخاصة واستيفاءها لاشتراطات الأمن والسلامة، بجانب النقاش بالتفصيل حول المعيقات مما يسهم في جعل رأي الدولة مؤحداً بين القطاعات الحكومية.

وأشار في تصريح صحفي، إلى أن الاجتماع أوضح أهمية التنسيق المحكم على مستوى تنفيذ مذكرة تفاهم تتضمّن الخطوات المتفق عليها بين الجهاز الرقابي ووزارة الصحة، وأكد أن الاجتماع أمّن على ضرورة استيفاء كل المستشفيات الحكومية والخاصة لاشتراطات السلامة المطلوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى