(6994) يتقدّمون للحج بولاية الخرطوم

الخرطوم– الصيحة

قال المدير العام لأمانة الحج والعمرة بولاية الخرطوم علي إبرهيم الحدقنو، إن تجربة القرعة الإلكترونية بدأت منذ سبعة مواسم وذلك لتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة، ولفت إلى أن ولاية الخرطوم أول من ابتدرت القرعة الإلكترونية والرائدة في هذا المجال.

وأضاف خلال تدشين القرعة الإلكترونية بقناة الخرطوم اليوم، أن عدد المتقدّمين حتى نهاية التقديم مساء أمس بلغ (6994) حاجاً وحاجة وحصة ولاية الخرطوم لهذا العام تبلغ (3072) حاجاً موزعة على (64) فوجاً.

وتوقّع الحدقنو أن تكون المشاكل الصحية ضئيلة بنسبة (99%) نسبة لتحديد العمر، وإن حدثت مشكلة ستكون بسيطة ولديها معالجات بوجود مرافق للحاج من الدرجة الأولى للعناية به، وإذا تعذّر يُعاد له المبلغ وتُطرح الفرصة للمواطنين المتقدِّمين ولم تأخذهم القرعة.

وقال إن أمانة الحج بالخرطوم وتحقيقاً لمبدأ العدالة وزّعت فرص المحليات بالولاية حسب معيار التعداد السكاني والأداء الفعلي ومعدلات التقديم الفعلي.

ولفت الحدقنو إلى تهيئة ثلاثة مراكز متكاملة بجاهزية عالية بمحليات الولاية لتكملة الإجراءات والجرعة التدريبية والإرشادية، وقال إن معيار اختيار أمراء الأفواج والمرشدين يتم وفق الأداء خلال الموسم السابق وإخضاعه للتقييم مع تجديد البعثة بنسبة (30- 70%) وإخضاعهم لامتحان تحريري يوضع بواسطة لجنة خاصة من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية.

وأعلن أن أول فوج لولاية الخرطوم عبر البحر سيغادر من ميناء سواكن يوم 15 ذو القعدة وأول فوج جواً يوم 21 ذو القعدة وستتوالى الأفواج.

من جانبها، ذكرت مدير القمسيون الطبي د. أمينة الفاضل، أنه وفي ظل جائحة (كورونا) وضعت الاشتراطات الطبية وأصبح هناك تضييق في عمر الحاج، وتوفر اللياقة الطبية، وقالت إن مراكز الكشف الطبي بحسب المحليات وعلى الحاج بعد القرعة الحضور للمراكز المحددة (أ، ب، ج) التي تباشر عملها منذ الغد، وأوضحت أن هذا العام لن يشهد مشاكل صحية كثيرة لأن الأعمار صغيرة، وإن وجدت فكل مشكلة لها حل.

وأكدت د. أمينة أن الكشف يتم مجاناً، وتفتح المراكز ليومين وبزمن مفتوح، ولفتت إلى أنه وفي هذا العام الكشف الطبي يتم بالتعاون مع إدارة التأمين الصحي، وأنه لابد أن يكون قد تلقى تطعيماً مسبقاً، وأشارت إلى أنه بجانب (كورونا) هنالك الأمراض المعروفة من سحائي وحمى صفراء وغير ذلك، وفيما يلي مطلوبات الحاج للجرعة التعزيزية، قالت مدير القمسيون الطبي إن على الحاج بعد الدفع أن يحضر إلى المركز المعني وهناك الأمور مرتبة وتمضي تباعاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى