توصية بإدخال مادة الجودة والتميُّز في المناهج التعليمية

 

 

الخرطوم: الصيحة

 

عقد مركز الجودة الشاملة والتميُّز المؤسسي بالتعاون مع كلية هندسة وتكنولوجيا الصناعات، حاضنة الصناعات الكيميائية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا مؤتمراً تحت عنوان (استراتيجية الجودة الشاملة والتميُّز) في الفترة من 30 إلى 31 مايو 2022م، باتحاد المصارف السوداني.

شارك في المؤتمر عدد كبير من الباحثين من داخل وخارج السودان بأوراق علمية عكست أهمية الجودة الشاملة

وحظي المؤتمر بمشاركة (150) شخصاً، يمثِّلون قيادات المؤسسات والعلماء والمختصين في الجودة الشاملة والتميُّز. وتجئ أهمية المؤتمر الذي ينعقد لأول مرة بالسودان من تأكيده بأن الثروة الاقتصادية الحقيقية تكمن في الإنسان وإطلاق طاقاته الكامنة العلمية والمعرفية من خلال أدوات الإبداع والابتكار ما يخلق للبلاد المزايا التنافسية التي تضعها في مصاف الدول الأكثر نمواً ونجاحاً في تحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة وهو الأكثر والأسرع نمواً، وناقش مقدمو  الأوراق والمشاركون موضوعات مهمة تتمثَّل في رؤية استراتيجية مقترحة لتعزيز وتفعيل الأداء المؤسسي السوداني في ظل التحديات الماثلة، وكذلك الإبداع والابتكار وإدارة المواهب.

وأبرز المؤتمر تجربة الحاضنة التكنولوجية للصناعات الكيميائية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا أنموذجاً فريداً متميِّزاً في تحويل النفايات إلى طاقة ومنتجات عالية الفائدة.

وأوصى المؤتمر بأهمية اختيار القيادة الفاعلة والمتدرِّبة على مستوى المؤسسات

وإدخال مادة الجودة والتميُّز في المناهج التعليمية.

وضرورة إعادة تفعيل برنامج السودان للتميُّز الحكومي وبرنامج السودان للتميُّز المؤسسي بالمجلس الأعلى للجودة الشاملة والامتياز وتوفير الموارد اللازمة له وفق الخطط والبرامج الموضوعة.

وإصدارالتعاميم اللازمة من مجلس الوزراء بالزامية المشاركة من قبل جميع الوزارات والجهات الحكومية في البرنامج السنوي، وتكليف المجلس الأعلى للجودة الشاملة بالقيام بالقياس الدوري لأداء المتعاملين مع الأجهزة الحكومية بالتعاون والتنسيق مع بيوت الخبرة ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى