المفوضية القومية توضح أسباب رفضها لقاء الخبير الأممي بمكتب المفوض السامي

الخرطوم- الصيحة

رحب رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان د. رفعت ميرغني عباس الأمين، بزيارة الخبير المعين من قبل الأمم المتحدة للسودان أداما ديانق، كما رحب بتفاعل الدولة مع تلك الزيارة.

وقال رفعت في تصريح صحفي اليوم “نحرص على التفاعل مع الخبير المستقل عبر مقابلته في مقر المفوضية”، وأكد حرصه على استمرار اتفاقية المقر بين السودان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، وأضاف “نحن نلاحظ تدخلات غير حميدة في هذه الاتفاقية من قبل بعض الأفراد في المكتب القطري، ونحن كمفوضية نتمنى أن يكون تعامل مؤسسات الأمم المتحدة مع السودان بنفس القدر الذي يعاملون به الدول الأخرى بما في ذلك احترام المؤسسة الوطنية ودورها”.

وتابع رفعت “رحبنا بزيارة السيد اداما وفقاً للترتيب الذي تم وبلغنا به رسمياً من الآلية الوطنية لحقوق الإنسان، لكن في آخر لحظة عدل البرنامج على أن يكون اللقاء في المكتب القطري للمفوض السامي لحقوق الإنسان ورفضنا ذلك على اعتبار أننا مؤسسة وطنية مستقلة موجودة في جمهورية السودان، واحترام المؤسسة الوطنية جزء من احترام سيادتنا الوطنية، ونحن نحترم بلدنا ونقدر أهله”.

وزاد “نحن نعتقد أيضا أن زيارة مقر المفوضية القومية لحقوق الإنسان هي جزء من عمل الخبير، ونربأ بالسيد الخبير الذي نعرف خبرته من أن يقع في مثل هذه الأشياء وهو يدرك أن زيارته للمفوضية مهمة لتقريره أكثر من كونها مهمة لنا ، نؤكد حرصنا على التفاعل مع الخبير ونؤكد أيضا على أن أبواب المفوضية ستظل مفتوحة لزيارته”.

وأشار رفعت إلى أن زيارة المفوضية القومية لحقوق الإنسان تجيئ لمعرفة وضع المفوضية ومعرفة معلومات أكثر عنها لأننا كمؤسسة نرصد التحديات التي تواجه حقوق الإنسان في البلد، كما نرصد التقدم المحرز، فضلاً عن الأدوار التي نقوم بها في جميع المسائل المرتبطة بحقوق الإنسان.

وأكد رفعت ترحيبه بالتطورات والتقدّم الذي أحرز منذ الزيارة الماضية وإلى الآن، بما في ذلك رفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح المعتقلين، وشدد على أن المفوضية تحث مؤسسات الدولة على التفاعل مع المؤسسات والآليات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان، وفي ذات الوقت تأمل في أن تعمل هذه المؤسسات وفقا للمعايير الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى