كلام في الفن .. كلام في الفن

 

أسرار بابكر:

صحيح أن أسرار بابكر انسحبت من الساحة الفنية ولكن هذا لا لم يمنع أن نتذكّرها .. وتبدو المفارقة غريبة ومستغربة حينما يكون (الغياب) أفضل من (الحضور) .. وأسرار أكدت ذلك واقعاً محسوساً وملموساً ولم تترك لنا خيارات سوى أن نتوقف عندها (بالذكرى الطيبة) هي والفنانة القامة (حنان النيل) .. وكلاهما يشكل غياباً أفضل من حضور الكثيرات اللائي يمارسن الهرج والفوضى الفنية ـ في حد جاب سيرة إيمان لندن ــ.

عثمان حسين:

دائماً ما أتوقف عند تجربة عند الفنان الكبير الراحل عثمان حسين فهو حينما يتحدث يزن كلماته بميزان الذهب فتخرج كلماته موزونة وذات قيمة وتبعد كثيراً عن التصريحات الجوفاء.. وعثمان حسين في حياته أضافت له السنين ولم تخصم منه حيث علمته الكثير ويبدو أن فضيلة الصمت هي أجمل ما تعلمه وهي درس بالغة الأهمية قدّمه لنا لأن العطاء لا يرتبط بالثرثرة وكثرة الأحاديث وإنما بالأفعال الحقيقية.

بادي محمد الطيب

بادي محمد الطيب.. فنان من طينة الطرب الصوفي الشفيف، صاحب لونية خاصة مكتملة الدسم.. قدم أغنية الحقيبة وانحاز لها بكل وجدانه حتى أصبحت هي ملمحه الأساسي.. اهتمام بادي بالحقيبة وفكرتها كان سبباً في فقر سجله الغنائي.. ولكن ذلك لم ينقص من قدراته الأدائية والتطريبية أو حتى من كونه فناناً عالي القيمة الإبداعية.

عثمان محيي الدين:

الاهتمام بالجانب التعبيري عند الموسيقار الشاب عثمان محيي الدين يتضح في كل ثنايا مؤلفاته الموسيقية.. فهو دائماً يسعى للسيطرة على التركيبة النغمية ليس من خلال تحجيم محتوياتها الشعورية والفكرية ولكن من خلال التناسق في التعبيرية مع الموسيقى وهذا ما يمنح العمل الموسيقي قوة تمشي في ذات اتجاهات النص الشعري.

برعي محمد دفع الله:

الموسيقار الراحل برعي محمد دفع الله تميزت شخصيته الفنية بتدفق العاطفة الرقيقة وأفكاره الموسيقية سبقت عصره.. كان يسعى دائماً الى احترام فكر المستمع من حيث قيمة العمل ومضمونه.. لا يحب أن يقدم عملاً لا يضيف الى رصيده الفني لأنه وعلى مستوى سنوات طويلة قدم اكثر من 350 عملاً غنائياً وموسيقياً كلها وبدون استثناء تركت بصماتها على وجدان الجماهير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى