إبراهيم حجازي .. بصمة واضحة جداً

 

(أ)

الممثل الراحل ابراهيم حجازي المولود في حي البقعة بمدينة أم درمان في العام 1943 وتلقى كل مراحل تعليمه في مدراس الأقباط  فحفظ القرآن الكريم وكل معلقات الأدب العربي القديم .. حيث كان يعتبر مرجعاً مهماً من مراجع الشعر العربي وهو كذلك واحدٌ من مؤسسي المسرح بالسودان في تأسيسه الزماني والمكاني.. كما يُعد صاحب بصمة واضحة في الدراما التلفزيونية والإذاعية .. ونسبةً لنبوغه المبكر في هذا المجال قدم أول أعماله على خشبة المسرح في العام 1955 وهو لم يزل بسن الثانية عشرة وحمل عنوان المسؤولية.

(ب)

عمل الممثل الراحل ابراهيم حجازي والتحق بها منذ إنشائها في العام 1963 ورافق كل الأجيال التي صنعت تاريخ الإذاعي الباهي وهو يُعد ركناً أصيلاً في (هنا أم درمان) .. وكان صوته الفخيم يطل من خلالها ليصل أسماع الناس ووجدانهم ليسكن فيها كمبدع أصيل يقترب من الناس وقضاياهم، لذلك ظل محبوباً في كل الأوساط التي عمل فيها.

(ت)

وتُعد مسرحية مدير ليوم واحد من أبرز مسرحياته وظلّت تعرض في المسارح لمدة طويلة بسبب رغبة الجمهور في استمرار عرضها.. كما قدم مسرحيات عديدة نذكر منها (ضريح ود النور) ، (سنار المحروسة) ، (نبته حبيبتي) ، (المك نمر) والعباس وغيرها من المسرحيات التي كانت ملمحاً أساسياً من المواسم المسرحية.. والتاريخ العريض للأستاذ إبراهيم حجازي مع المسرح والدراما جعله أيضاً مهمُوماً بفكرة التوثيق .. فكان متحف إبراهيم حجازي حاوياً وشاملاً لكل تاريخ المسرح السوداني وليس متحفاً شخصياً فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى