وسط دارفور..خطط لإنهاء التفلتات وجمع السلاح

 

بندسي: شيماء حارن – حسن حامد

كشف والي وسط دارفور سعد آدم بابكر، عن حملة لجمع السلاح وحسم التفلتات الأمنية بمحليات الولاية كافة والتي تحتاج لإسناد كبير من المركز. وتفقَّد الوالي الأوضاع بمحلية “بندسي” التي زارها أمس، برفقة لجنة أمن الولاية ومديري عموم الوزارات ومفوَّض العون الإنسانى. عقد والي الولاية سلسلة من الاجتماعات بدءاً بلجنة الأمن والجهاز التنفيذي للمحلية والإدارة الأهلية.

الوضع الأمني

وقال سعد: إن الزيارة تأتي لتفقد الوضع الأمني بمحلية “بندسي” ومراجعة الأداء التنفيذي للربع الأول من العام، مشيراً إلى إنه اطلع على الأوضاع الأمنية بالمحلية من خلال اجتماعه بلجنة الأمن والذي تم من خلال معالجة قضية المشكلات التي تظهر من وقت لآخر. وأضاف: إن المشاكل الأمنية في كل المحليات تكاد تكون متشابهة وتتلخص في المواتر والمسلحين  الذين يعترضون حركة الناس، كاشفاً عن خطة كبيرة سيتم وضعها لتعزيز المحليات بالأجهزة الأمنية والمعينات لإنهاء الظاهرة، مشيراً إلى أن الحكومة بصدد تفعيل حملة جمع السلاح قريباً والتي تحتاج لتعاون كبير من المركز لإنهاء ظاهرة انتشار السلاح بالولاية حتى لا يحدث خلل أمني.

معالجات كثيرة

وأشار سعد إلى معالجة الكثير من التقاطعات التي تحدث بين إدارات المحلية، بجانب معالجة مشكلة المياه والتعليم، علاوة على وضع الترتيبات لمعالجة الأوضاع الصحية، خاصة وأن المحلية سجلت في الفترة الماضية حالات للحصبة. وأضاف أن اجتماعه مع الإدارات الأهلية تمَّ فيه التأكيد على دورها الذي يجب أن تلعبه في الناحية الأمنية ومساعدة الأجهزة الأمنية لتحقيق مزيد من الاستقرار والاستعداد للموسم الزراعي وتأمينه منعاً لأيِّ احتكاكات، كما تم الاطمئنان على موقف التقاوى ومعالجة الشح بتوفير جزء من التقاوى للمزارعين والجزء الآخر عبر وزارة الزراعة.

فتحاً كبيراً

فيما أثنى المدير التنفيذي لمحلية “بندسي” محمد الفاتح، على زيارة والي الولاية، وقال: شكَّلت فتحاً كبيراً على المحلية من الناحية الأمنية والخدمية، وأضاف: إن لجنة السلم والمصالحات ساهمت كثيراً مع الأجهزة الأمنية في تحقيق الأمن والاستقرار رغم الأحداث الفردية، وأشار الفاتح إلي أن قضية الأمن واحدة من المشكلات التي تمت مناقشتها في اجتماع اللجنة الأمنية، وتمَّ من خلالها التأمين على الدفع بقوات مشتركة ترتكز في “بندسي” وتربط بين المحليات الجنوبية والتي تشمل بندسي، قارسلا، وأم دخن علاوة على مناقشة مشكلة المياه بالمحلية والتي وعد الوالي بحلها قريباً. وحول التفلتات الأمنية الصغيرة التي تقع بين “بندسي وقارسيا” قال: إن القوة التي ستدفع بها حكومة الولاية ستقضي عليها تماماً.

محلية حدودية

إلي ذلك قال رئيس الإدارة الأهلية بـ”بندسي” العمدة عاطف محمد عبدالله رئيس: إن المحلية حدودية تحتاج للخدمات الأساسية، مشيراً إلى أن الوالي وعد بتوفيرها وتذليل العقبات للإدارة الأهلية حتى تقوم بدورها كاملاً.وأكد عاطف وقوفهم مع حكومة الولاية في استباب الأمن والجاهزية لإسناد الأجهزية الأمنية لتأمين وإنجاح الموسم الزراعي الذي بدأت بشائره.

أحوال المرضى

وتفقَّد والي وسط دارفور مستشفى “بندسي” ووقف على أحوال المرضى واستمع إلى الاحتياجات التي تؤدي إلى استقرار الخدمات الصحية، كما وقف الوالي على الحالة الراهنة بالمدرسة الثانوية التي تحتاج للتأهيل العاجل قبل الانهيار. وأكد الوالي على الصيانة الفورية لفصول المدرسة، مشيراً إلى أهمية الجهد الشعبي في هذه المؤسسات من أجل الارتقاء بالتعليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى