معالم تربوية وتعليمية

  معالم   تربوبة  وتعلمية “صفحة أسبوعية” 

من إعداد وإشريف الأستاذ: السر إبراهيم حمزة     24 مايو 2022م 

******

أساليب التدريس الفعَّال

تفادي السلبيات في التحصيل الدراسي

مقدمة

من المسلَّم به أن نجاح العملية التربوية بجميع جوانبها تعتمد بدرجة كبيرة على فعاليات المواقف التدريسية داخل حجرات الدراسة، لذلك لا تغالي القول، إذا قلنا: إن التدريس الفعَّال يشمل حجر الزاوية بالنسبة لتحقيق أهداف العملية التربوية، إذ على أساسه يتحقَّق القصد من عملية التعليم والتعلُّم، وبذلك تكون مخرجات العملية التربوية إيجابية .

ويقوم التدريس الفعَّال على أساس التفاعل المتبادل بين المعلم والمتعلِّم، بقصد تحقيق أهداف ومطالب تربوية بعينها، لعل أولها وأهمها يتمثَّل في تعليم موضوعات دراسية بعينها وفق أساليب قد تكون نمطية أو تقدمية، لذلك يمكن أن يتحقق التدريس الفعَّال، رغم اتباع المدرِّس لبعض أساليب التدريس الحديثة، بسبب افتقار المواقف التدريسية الفاعلية  .

وقد يعود ذلك بالدرجة الأولى إلى تدني العلاقات الإنسانية بين المعلم والتلاميذ .

أساليب التدريس الفعَّال

1) المرونة والقدرة على التكيُّف

بادئ ذي بدء يكون من المهم بمكانة تأكيد حاجة المدرسين ليكونوا أكثر مرونة وأكثر قدرة على التكيُّف، لكي يواجهوا المطالب التي يفرضها عليهم مدراؤهم وطلابهم وبعض الوكالات الخارجية أن بعض المدرسين ممن الآن نراهم مديرين للتعليم يشتركون في عدة نشاطات تمتد إلى ما بعد الأعمال الروتينية اليومية لعملية التدريس في الفصل أو ورش العمل، ويفترض (يونج : 1995م) أن عمل المدرسين قد تَغيَّر في السنين الأخيرة على النحو التالي :

  من الإلمام بالمادة إلى المعرفة بجميع المواد الدراسية.

  من المعرفة التربوية للمعلم إلى المعرفة التربوية المركزية للمتعلِّم .

  من المعرفة التخصصية الداخلية للفرد إلى المعرفة الخارجية التخصصية له.

  من مجرَّد المعرفة داخل الفصل الدراسي إلى المعرفة التنظيمية.

  من المعرفة المحصية المنغلقة إلى المعرفة الاتصالية المتوسطة، فبدلاً من العمل مدرساً يهتم أساساً بمادته التخصصية، يجب عليه فهم كيفية ارتباط مادة تخصصه مع بقية المواد الدراسية، وكيف أن التعلُّم يمكن أن يكون سهلاً من خلال تحقيق ذلك الارتباط وبالتوجيه إلى التركيز على المتعلِّم يتحتَّم على المدرِّس التمكِّن من عملية التعلُّم ككل، وليس فقط الاهتمام بنقل المعرفة والمهارات مديرين للتعليم، فلذلك فإن المدرسين بحاجة للبحث عن المساعدة والدعم من المتخصصين الآخرين من غير المدرسين، بمعنى يتطلَّب التركيز على المتعلِّم. تكوين فريق التعليم من المدرسين ومن المتخصصين الخارجيين .

ويجدر التنويه إلى أن التعليم والتحكُّم في الموقف التعليمي يستجوب ملاحظة الآتي :

1- مستوى الترابط في جدول العمل .

2- مستوى خبرة مادة الدرس (مستوى اختبار مادة الدرس)

3- مستوى التفاهم أو تقارب وجهات النظر بين القائمين على العمل والتلاميذ أو الطلاب .

4- وضوح الأهداف والأغراض.

5  تناسب مستوى سرعة عملية التعليم.

6- تعدد وسائل التدريس.

7- إتاحة الفرص للطلاب أو التلاميذ للمشاركة بفاعلية.

8- جودة الموارد أو المصادر على سبيل المثال: توزيع النشرات، كراسات التمارين، الوسائل المرئية.

9- وضوح مغزى أو أهمية الاختبار.

10-   تمكين العمل الجماعي للفصل: مثلاً عدم الاهتمام بالشكليات.

11 الجودة في المراجعة على أعمال التلاميذ أو الطلاب.

12-   الاستفادة الجيِّدة من بعض المهمات المحدَّدة لتناسب عمل الدرس.

13-   جودة التسجيل الدراسي مع تعريف التلاميذ أو الطلاب بتقدُّمهم.

من أسباب عرقلة التعليم في تحقيق أهدافه:

1- الحضور القليل للتلاميذ الذي نراه في بعض المقرَّرات الدراسية.

2- بعض التغذية الراجعة للتلاميذ في عمل التقييم غير كافية ثقافياً، لذلك تفشل في الوقوف على الأخطاء بوضوح وفي شرح كيفية توزيع الدرجات بعدالة.

لتفادي السلبيات في عملية التحصيل الدراسي لابد من الآتي :

‌أ-  يمكن زيادة فاعلية تعليم الدراسات الإنسانية عن طريق الحماس المؤثر للمعلمين باستخدام إشارات وأمثلة توضيحية لجعل المواد الدراسية مفعمة بالحيوية.

‌ب-    يمكن من خلال دراسة اللغة الإنجليزية، تبادل المعلومات والأفكار عن طريق تمرُّس التلاميذ بمجموعة مصنَّفة من نشاطات التعليم .

‌ج- يجب على المدرِّس إعداد سلسلة من الوسائل للعمل الجماعي تشمل تحميل أجهزة الكمبيوتر بمجموعة برمجيات تفاعلية (تتفاعل مع التلميذ وتحاوره) عن تركيب الكلام .

‌د- العلاقة الإنسانية الطيبة مع التلاميذ أو الطلاب تجعل الدرس في المستوى المقبول بشرط تنوُّع الأساليب في العمل .

‌ه- يجب توزيع الأوراق المطبوعة على التلاميذ واتباع أسلوب السؤال والإجابة وربط المدرسين للجانب الفطري بالتدريس العملي، وبذلك يتم تنفيذ الدرس بطريقة جيِّدة وتكون الحصة أدت الغرض المطلوب .

‌و- يجب تحقيق تكافل بين العلوم واستخدام تصميمات جيِّدة للمناهج وتوظيف تكنولوجيا المعلوات ودراسات العمل .

——

اختبار استراتيجية التعليم

في ضوء المثل الصيني التالي :

–  ما أسمعه لا أتذكره

–  ما أراه أستطيع تذكره

–  ما أفعله أفهمه

وعند اختبار استراتيجية تدريس مناسبة يجب مراعاة أربع نقاط مهمة :

1- عند تحديد أي استراتيجية يجب أن تكون أكثر فاعلية في نقل المهارات الضرورية والمعرفة والفهم للطلاب .

2- يجب إشراك التلاميذ أو الطلاب في عملية التعلُّم حتى لا يقتصر دورهم على الإنصات والمشاهدة .

3- يجب على المعلم معرفة تعلُّم التلاميذ أو الطلاب السابقة للتغلب على معوقات تعلمهم الجديد .

4- تحديد حجم الوقت اللازم لأجل هذا الهدف المنهجي الخاص .

التدريس المثالي

ما التدريس الذي أحتاج لعمله وتقديمه؟

إن التدريس يجب أن يكون مصمماً، حيث يسهم في حل الواجبات المطلوبة من الطلاب، بعبارة أخرى أن يوفِّر التدريس المعرفة الأساسية التي سوف يحتاجها الطلاب. كي يمكنهم من إكمال الواجبات assign ments  وهذا لا يتوفر عن طريق المعلِّم فقط . ورغم ذلك، فإن المعلِّم قد يتصرَّف مسهِّلاً وميسِّراً في توجيهه للطلاب في اتجاه موارد ومصادر التعلُّم المناسبة .

فريق العمل التدريسي

من أكثر الطرق نفعاً واستثارة في التدريس أن يعمل المعلم مع زميل أو فريق من الزملاء، وقد يتكوَّن فريق العمل التدريسي من فردين على الأقل بحيث يتناوبان مخاطبة الفصل. وقد يكون فريق العمل من مجموعات أكبر من المعلمين، يتبنون عدداً منوَّعاً من الأدوار بما فيها: تيسير نقاش جماعات الطلاب الصغيرة والعمل على أساس فرد لفرد مع الطلاب وتنسيق الأنشطة القائمة على المشاريع. إن هذا النوع من التدريس يمكن أن يستخدم لمواجهة الحقد والكراهية اللذين يتولدان عبر الخطوط العرقية والجنسية والعمل على التغلُّب على الصعوبات في فصول القدرات المتفاوتة وعلى استثارة إحساس أكبر للمسؤولية لدى الطلاب الذين يجب عليهم أن يتعلَّموا ويتعاونون مع المعلمين الذين يتبعون أساليب وتناولات تربوية مختلفة .

في الحلقة القادمة إن شاء الله سنتعرف بصورة تفصيلية عن الغايات والأغراض والأهداف ونتائج عملية التعليم.

***

كلمة شكر

__

اسمى آيات الشكر والتقدير لأسرة صحيفة (الصيحة) واحداً بعد الآخر، وأخص بالشكر رئيس التحرير الذي أتاح لنا صفحة كاملة لنعرض فيها  كل مايخص العمليتين التربوية والتعليمية لتعم الفائدة لكل الذين يعملون في حقلي التربية والتعليم والصفحة جديرة بالمفيد والجديد في عالم التعليم والتعلُّم.

هذه الصفحة تحتوي على نوع مهم من أنواع التعليم يسمى التدريس الفعَّال وهو رأس الرمح في عملية التعليم والتعلُّم، سنتناوله بالتفصيل في عدد من الحلقات، كما تحتوي على حصص أنموذجية ولقاءات مع علماء وخبراء وقادة تعليم لإثراء الصفحة بالمفيد والجديد في عالم التعليم، كما تحتوي -أيضاً- على امتحانات لتلاميذ الشهادة الابتدائية والشهادة المتوسطة والشهادة السودانية من بداية العام القادم، إن شاء الله   (2022___  2023 )م، وهنالك مواضيع مهمة جدًا  حافلة بالمثير والجدير والجديد سنتعرَّض لها في حينها.

كما نرجو من زملائنا وزميلاتنا مدنا بالملاحظات والنقد البنَّاء الذي يجعل هذه الصفحة مرجعاً لكل من يريد أن يطوِّر نفسه في طرق التدريس المختلفة، لأن الصفحة كما أسلفت بها خبراء وعلماء وقادة تعليم.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا بما ينفعنا.

والسلام عليكم

أخوكم:  السر إبراهيم حمزة

***

==============

حوار مع

الإمام عبد الباقي الإمام محمد زين:

  • لست راضياً عن منهج اللغة العربية الحالي نحتاج للتجديد
  • لكل جيل سمات، جيل الأمس، ليس كجيل اليوم،
  • المعلم الناجح ينحصر في محورين: المظهر والجوهر
  • عودة المرحلة المتوسطة تمثِّل لي عودة الروح في الجسد.

 

= دون مقدمات اين كانت نشأتك؟

قرية أبوعون المسلمية غربي المناقل ولاية الجزيرة.

= التدريب والتأهيل؟

 

عملتُ مدرباً بالتأهيل التربوي خلال عقد الثمانينات ومديراً للإدارة العامة للتدريب بولاية الخرطوم.

وتلقيتُ دورات تدريبية داخلياً وخارجياً في الداخل أهمها: دورة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية، وخارجية دورة استدامة التعليم بدبي، ودورة الناطقين بغير العربية بمعهد “اسمك” باسطنبول بتركيا، ودورة إدارة الأزمات والكوارث بالمعهد العربي بالأسكندرية.

= المؤهلات العلمية؟

تخرجت في ثلاث جامعات.

أم درمان الإسلامية كلية أصول الدين والتربية ، القرءان الكريم كلية الشريعة والفقه المقارن،  شهادة الإجازة العالية في العلوم العربية والإسلامية بمعهد أم درمان العلمي.

 

=  مؤهلات أخرى؟

١. دبلوم في التأهيل التربوي.

٢. دبلوم في علم أصول الفقه.

٣. ماجستير في اللغة العربية للناطقين بغيرها بمعهد الخرطوم الدولي.

٤. طالب دكتوارة بجامعة أفريقيا العالمية.

= الخبرة العملية؟

معلم بالمرحلة المتوسطة.

ومدرباً بالتأهيل التربوي ومعلماً بالمرحلة الثانوية وموجهاً ومديراً للتدريب الثانوي بمحلية بحري ومديراً للتعليم ومديراً للتدريب بولاية الخرطوم ومديراً لمركز الإعلام التربوي بالولاية والناطق الرسمي باسم الوزارة.    =هل أنت راضٍ عن منهج اللغة العربية؟

لست راضياً، ذلك أن المنهج بحاجة إلى تجديد ومواكبة، ومناهجنا الدراسية تفتقر لهذا التجديد ولهذه  المواكبة كما تقتضي هذه المواكبة لإعداد وتأهيل وتدريب المعلم ليواكب هو نفسه .

= هل طالب اليوم كطالب أمس؟

قضت إرادة الله أن يكون لكل جيل سمات وملامح وثقافات تختلف من جيل لجيل، وتلك فطرة الله وسننه في الكون، وقديماً قيل في المأثور من الحديث: ” علّموا أبناءكم لزمان غير زمانكم ” وحتى لا نحكم حكماً جزافياً ظالما ًفلكل جيل إبداعات وإشراقات، كما لكل جيل إخفاقات ومنقصات، فربما توفرت ظروف أفضل لجيل الأمس، فأنعكس ذلك إيجاباً في كل مناحي الحياة، لذا نستطيع أن نقول: ليس جيل اليوم كجيل الأمس، الذي تهيأت له ظروف الحياة وسبل العيش الميسور، ما أتاح لذلك الجيل فرصاً طيبة ظل يتباهى بها كلما أدلهم ليل الهم.

= هل معلم اليوم كمعلم الأمس؟

كما أسلفنا القول: إن لكل جيل مميزاته وخصائصه وليس معلم اليوم كمعلم الأمس، فالحياة في تجددها والأجيال في تباينها والبيئات في بقائها وفنائها كل ذلك تدخله متغيِّرات ومتقلَّبات الحياة وتلك فطرة الله في الكون.

= في وجهة نظرك المعلم الناجح هو؟

في تقديري يتوقف نجاح المعلم في محورين:

محور المظهر ومحور الجوهر، ففي مجال المظهر ينبغي أن يكون المعلم ذا مظهر مقبول لدى الطلاب،

والجوهر أن يكون قدوةً، مطلعاً، مثقفاً ومواكباً وأن يكون واثقاً في نفسه محباً لطلابه واجتماعياً.

 

=  هل ضعف الأجور أثَّر على أداء المعلم؟

بالطبع ذلك أن المعلم شأنه شأن عامة الناس، فهو محتاج للأكل والشرب والمسكن والملبس، حسب طبيعته البشرية فهو ليس مَلاكاً.

= هل قرار تجفيف معاهد التأهيل والتدريب كان صحيحاً وأنت واحد من خبراء هذه المعاهد؟

الإجابة على هذا السؤال تتطلب قراءة في الهدف الذي تبناه متخذ القرار، ربما كان لمتخذ القرار فلسفة في ترقية وتمهين المعلم عبر الترفيع، وذلك بمنح الدارس بكالوريوس التربية بدل الدبلوم، فالمسألة في ظاهرها تبدو حسنة، غير أن كليات التربية لم تؤدِ دورها المنشود كما كانت تؤديه تلك المعاهد الملغاة.

= هل الامتحانات التقليدية تقيس مستوى التلميذ أو الطالب؟

مسألة القياس والتقويم ينبغي أن تخضع لمعايير حقيقية حتى تفلح في إعطاء نتائج أقرب للواقعية،  فالقياس والتقويم عمليتان متلازمتان، فإذا أردنا أن نقيس فينبغي أن تتعدَّد مجالات القياس، فالامتحان وحده ليس معياراً حقيقياً لمستوى الطلاب وقدراتهم، فإذا أردنا قياساً جيِّداً ينبغي أن نعدِّد جوانب التقويم مثل: رصدنا لدرجات الطالب في المواظبة والمشاركة في الأنشطة المختلفة الصفية واللاصفية وبذلك نضمن نتائج تقويمية بصورة أفضل.

= معلم تعتبره قدوة وتسير على طريقته؟

كل مشائخي بالمعهد العلمي أعتبرهم قدوة صالحة وعلى رأسهم: الشيخ محمد علي الطريفي والشيخ محمد مصطفى رملي، عليهما رحمة الله.

= عودة المرحلة المتوسطة ماذا تعني لك؟

تعني لي عودة الروح إلى الجسد، إن عادت جوهراً لا مظهراً، كأن تعود البيئة والمعلم الممتهن والمنهج المواكب .

= كلمة أخيرة؟

أتقدَّم بوافر الشكر لأخي الأستاذ الرائع صاحب القلم النظيف، السر إبراهيم حمزة.

********

عمود

برافو الإسناد التربوي الأكاديمي

السر إبراهيم حمزة

_______

مجموعة من معلمي ومعلمات محلية الخرطوم يقومون بعمل جليل وعظيم يطلقون عليه الإسناد التربوي والأكاديمي، وهو عباره عن عدد من المعلمين المختصين كل في مادته يدرِّسون في كل أسبوع عدد من تلاميذ وتلميذات الصف الثامن أساس في مدرسة معيِّنة، ويأتي التلاميذ والتلميذات من عدد من المدارس الواقعة في محيط المدرسة التي حدِّدت مركزاً يتم تقسيم التلاميذ والتلميذات على عدد من  الفصول،  نجد عدداً من المعلمين مختصين في مادة واحدة، مثلاً: القرءان تجد عدد المختصين مابين ثلاثة إلى أربعة معلم، يعني ذلك أن التلميذ يستفيد من معلمي القرءان الأربعة، كل واحد له خبرته وطريقته الخاصة في توصيل المادة، وكذلك لبقية المواد. من اللافت للنظر  أن هؤلاء المعلمين يدرِّسون مجاناً علاوة على أنهم يأتون بالوجبات من أهلهم (فطور وغدا)، على حسابهم الخاص، هل هنالك عطاء عظيم مثل هذا العطاء؟ إنهم رُسُل المعرفة والإنسانية هدفهم وديدنهم أن يروا فلذات الأكباد وتلاميذهم وتلميذاتهم في أعلى المراتب وقتها سيفتخرون بأنهم أدَّوا رسالتهم العظيمة كما ينبغي أن تؤدَّى، ما أعظمكم وما أنبلكم وما أسعدكم، يأيها المعلمون ورثة الأنبياء والرسل. قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (إنما بعثت معلماً).

الإسناد التربوي الأكاديمي يقوم به ثلة من المعلمين الأكفاء المخلصين المتفانين مجاناً لوجه الله، ما أعظمه من أجر تقوم بالتنسيق والتنظيم والترتيب المعلمة صاحبة العطاء الثر التي تدفع في كل أسبوع من مالها الخاص لاستضافة المعلمين الذين يأتون من جميع المحليات، تلكم الأستاذه نعمات علي عبد الرحيم الخزين، وأيضاً يشاركها في هذا الأجر العظيم بعض من زميلاتها المخلصات وزملائها المخلصين.

جدير بالذكر أن الإسناد التربوي الأكاديمي في محلية الخرطوم، يأتي المعلمون والمعلمات من محليات مختلفة وهم أصحاب خبرة كبيرة كلُّ في تخصصه، والمدرسة التي تستضيف التلاميذ والتلميذات والمعلمين والمعلمات تبذل إدارة المدرسة ومعلمو المدرسة والمجلس التربوي جهوداً كبيرة لتوفير المناخ المناسب  للتلاميذ والمعلمين معاً من كل النواحي، حقاً إنه الإسناد التربوي الأكاديمي.

إن شاء الله سيكون الإسناد التربوي الأكاديمي في مدرسة “النجاح الحكومية بنات” التي تقع شرق مركز “سمير” بامتداد الدرجة الثالثة الخرطوم  يوم الأربعاء 5/11. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزي هؤلاء المعلمين والمعلمات خير الجزاء وكذلك يجزي كل من يسعى لراحة التلاميذ والتلميذات والمعلمين والمعلمات.

تحية إجلال وتعظيم وتقدير لكم أصحاب العطاء الثر معلمي ومعلمات الإسناد التربوي الأكاديمي.

جدير بالذكر أن الإسناد يتبع لمنظمة “معلمي بلادي” الأكاديمية الخيرية الفنية الوطنية.

هذا ماصرَّح به الأمين العام لهذه المنظمة الأستاذة نعمات عوض صالح علي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى