نائب رئيس مجلس السيادة دقلو يبحث مع مزارعي القطاع المطري مشاكل وتحديات القطاع

 

 

الخرطوم :  الصيحة

نائب رئيس مجلس السيادة دقلو يبحث مع مزارعي القطاع المطري مشاكل وتحديات القطاع

بحث الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة، رئيس اللجنة الاقتصادية بمكتبه مع وفد تجمع مزارعي القطاع المطري، المشاكل والتحديات التي تواجه القطاع للنهوض بعملية الإنتاج والإنتاجية خلال المواسم الزراعية القادمة انطلاقاً من الموسم المقبل.

وأكد نائب رئيس تجمع مزارعي القطاع المطري غريق كمبال آدم، أن الاجتماع اتسم بالصراحة والشفافية وتم من خلاله طرح كافة القضايا والمشكلات التي تواجه المزارعين بالتركيز على مصفوفة تشمل (٩) نقاط

أهمها سعر السَلم للعام الزراعي المنصرم ٢٢٠١ـ ٢٠٢٢م،  حيث  تم التوافق على أن يكون سعر سداد السلم لهذا الموسم خمسة عشر ألفاً وخمسمائة جنيه بنسبة تمثل ٥٢,٦٪ على أن يتم سداد سعر المرابحات وفق سعر السوق، وأضاف أن الفريق أول دقلو تعهد بمعالجة قضية إعسار بعض المزارعين بطرح الأمر على منضدة مجلس السيادة وإصدار قرار بتأجيل سداد المديونيات للمزارعين المعسرين ومعالجة القضية مع فروع البنك الزراعي، واصفاً الخطوة بالقرار الشجاع والحكيم الذي من شأنه المساهمة في دفع عجلة الإنتاج وتشجيع المزارعين، ونوه إلى أن الاجتماع توصل إلى قرار كبير قضى بمراجعة أسعار الجازولين وحسم التضارب في الأسعار ، مشيراً إلى أن (دقلو) وعد بحسم الأجسام الطفيلية التي تتعامل في سوق الوقود، ومطابقة  سعر الجازولين مع السعر العالمي ويكون مجزياً للزراعة، وأشار إلى اعتماد نسبة ١٢,٥٪ لمحفظة التمويل الأصغر وإضافتها للبنك الزراعي وتقديم دعم خاص للبنك الزراعي وتذليل كافة الصعاب حتى يتمكن  من دخول الموسم القادم بقوة، وأشار إلى حل جميع القضايا المطروحة بما في ذلك تشكيل لجنة عليا للقيام بمهام تطوير الزراعة .

**************

دقلو يتسلم رسالة خطية من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي

 

تسلم الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، رسالة خطية من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، سلمها له السفير الإريتري بالسودان عيسى أحمد عيسى، تتعلق بالعلاقات بين أسمرا والخرطوم وتمتين التعاون والتنسيق بين البلدين في المجالات كافة.

وأكد الفريق أول دقلو، على متانة العلاقات بين السودان وإريتريا ومستوى التنسيق القائم بين البلدين على الصعيدين الإقليمي والدولي، مشيرًا الى أهمية الدفع بهذه العلاقات الوثيقة الى مستويات ارفع بما يخدم المصالح المشتركة لشعبي الدولتين.

من جانبه أكد السفير الإريتري عيسى أحمد عيسى، أن الرسالة تتصل بالعلاقات الأخوية والروابط التاريخية الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتأكيد على تنميتها وتعزيزها بما يخدم الأهداف المشتركة، كما تضمنت القضايا ذات الاهتمام المشترك .

*******

العميد حسين منزول : نسعى  لتحقيق التعايش السلمي الدائم بدارفور

 

 

أكد العميد حسين منزول قائد قوات الدعم السريع قطاع شرق دارفور / رئيس آلية المصالحات بين قبيلتي الرزيقات والفلاته أن الآلية هدفها إعادة العلاقات الطيبة بين القبائل بصورة عامة والرزيقات والفلاته بصورة خاصة ،مضيفاً أن نائب رئيس مجلس السيادة وجه بتنفيذ الصُلح وتسوية كافة التوترات القبلية بدارفور .

 

وقال منزول خلال استضافته على منبر إذاعة ولاية جنوب دارفور أن الآلية دخلت في إجتماعات مكثفة مع كافة الأطراف ووجدت تجاوباً كبيرا فيما يتعلق ببرامج السلام التي طرحتها ، لافتاً الى أن الآلية تسعى لتحقيق نموذج قوي من التصالُحات عبر العمل على قضايا نشر الوعي وترسيخ مفاهيم السلام وتوطيد العلاقات بشكل واسع بين القبائل لتحقيق التعايش السلمي الدائم بين مجتمعات دارفور.

******

الصليب الأحمر يشيد بدور لجنة السلم والمصالحات بالدعم السريع في إحتواء النزاعات القبلية

 

 

أشادت مدير البعثة الفرعية للصليب الأحمر لاورا ديلاكمبا بالدور الكبير الذي تقوم به لجنة السلم والمصالحات التابعة لقوات الدعم السريع في إحتواء النزاعات القبلية والدعوة للتصالح والتعايش والسلام المجتمعي ،جاء ذلك خلال لقائها بالعقيد موسى حامد امبيلو رئيس السلم والمصالحات بصحبة وفد رفيع من الصليب الأحمر .

 

وفي ذات السياق أبدت ليلاف باليساني مدير مكتب الصليب الأحمر بغرب دافور سعادتها بالنجاحات التي حققتها لجنة السلم والمصالحات ، مؤكده حرصها على تمتين العلاقة بين لجنة السلم والمصالحات والصليب الأحمر لأجل تعزيز العمل الإنساني المتمثل في حل المشكلات التي ظلت تحدث من حين لأخر بالولاية.

 

من جهته قدم العقيد موسى امبيلو شرحا وافيًا لطبيعة عمل اللجنة ، مبيناً أن اللجنة تضم في عضويتها ممثلين لحركات الكفاح المسلح الموقعين على إتفاق سلام جوبا لسلام السودان وقادة الإدارة الأهلية وأعيان ورموز المجتمع والمثقفين من الشباب والمرأة ، وقال أن اللجنة بزلت جهود جبارة خلال الفترة الماضية في حل الكثير من النزاعات القبلية بكل أقاليم السودان.

 

وأكد أمبيلوا إستعداد لجنة السلم والمصالحات للتعاون مع البعثة الدولية للصليب الأحمر خاصة في مجال العمل الإنساني، مشيراً إلى أن اللجنة تحظى بإشراف ورعاية مباشرة من نائب رئيس مجلس السيادة/ قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو.

**********

قوات الدعم السريع تضبط كمية من  الكريمات والمواد الضارة بمحلية كتم

 

 

تمكنت قوات الدعم السريع متحرك درع السلام من ضبط عربة لاندكروزر محملة بالكريمات والمواد الضارة بمحلية كُتم بولاية شمال دارفور .

 

وكشف رئيس شعبة الاستخبارات  بمتحرك درع السلام الرائد/ أبوالقاسم على موسى عن تلقيهم معلومات تفيد بوجود عربة محملة بالمواد الضارة بالمجتمع في طريقها الى داخل البلاد عبر الحدود الغربية ، وتم وضع خطة محكمة أسفرت عن ضبطها بمدخل مدينة كُتم قبل الوصول إلى وجهتها.

 

وأكد ابو القاسم جاهزية القوات لمحاربة الأنشطة الضارة بالمجتمع فضلاً عن منع التهريب وتأمين الوطن والمواطن ، مبينا أن متحرك درع السلام سيظل عيناً ساهرة لحماية البلاد وتحقيق الإستقرار بجميع ولايات إقليم دارفور.

********

تفقد قطاعات كردفان

 

رئيس دائرة العمليات بالدعم السريع : في سبيل الوطن نبذل الغالي و النفيس

 

 

تفقد اللواء ركن / عثمان محمد حامد  رئيس دائرة العمليات بقوات الدعم السريع رئاسة قطاعات كردفان بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان بحضور قائد قطاعات كردفان ادم اب شنب حمدين و قادة قطاعات كردفان.

 

كما خاطب اللواء ركن/ عثمان محمد حامد رئيس دائرة العمليات بقوات الدعم السريع ضباط و ضباط صف و جنود قوات الدعم السريع بقطاعات كردفان و أكد أن  في سبيل الوطن سنبذل الغالي و النفيس و عدد محاسن السلام الذي تحقق في البلاد و أوقف الحرب التي حصدت الأرواح مبيناً أن الفرد و الإنسان السوداني غالي ، كما شدد على أن السلام يحتاج لحراسة وتثبيت و هو فترة للبناء و التنمية.

 

و قال اللواء ركن عثمان محمد حامد أنهم اتوا للتهنئة و نقل تحيات و امنيات نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو بمناسبة عيد الفطر المبارك ،  و تلمس أحوال و جاهزية القوات ، و أضاف في خطابه : ” وطننا يمر بمرحلة بالغة التعقيد تتطلب الاستعداد و زياراتنا المتكررة للقطاعات بالولايات للمحافظة على الجاهزية التامة في كل الأوقات ، و أضاف :  نحن أصحاب قضية و هي الدافع لنا لنعمل و نطور بإستمرار و هدفنا واحد و هو حماية الوطن ” ، و أوضح أن قسم الولاء “لله و الوطن” هو البوصلة التي توجههم ، داعياً إلى نبذ الجهوية و العصبية و أن لا مكان لها بين قوات الدعم السريع فالقبيلة هو البزة العسكرية ، مشيراً إلى أنهم جزء من الحلول و احياناً كل الحلول ، كما حيا اللواء ركن عثمان قوات الدعم السريع المنتشرة في جميع المناطق البعيدة من ولايات السودان و هي تعمل على تأمين حدود البلاد و الحفاظ على الأمن والإستقرار ، و أضاف: “الوطن محروس برجاله و انتم رجاله” ، مؤكداً أن منسوب الدعم السريع يجب أن يمشي مرفوع الرأس.

 

 

كما دعا رئيس دائرة العمليات الضباط وضباط الصف و الجنود بالمحافظة على روح الفريق الموجودة حالياً التي انعكست على الجاهزية و تنفيذ المهام ، موصياً بالتدريب المستمر لتطوير الأداء  للقيام بالواجبات على أكمل وجه ، كما وجه اللواء ركن عثمان قوات الدعم السريع بإستمرار تعاونها و التنسيق مع القوات النظامية الأخرى للعمل جنباً إلى جنب في حماية البلاد  ، كما وصى بمساعدة كل من يطلب الفزع من المواطنين لأن ذلك من قيم القوات منذ تأسيسها ، و ترحم على الشهداء مبيناً أن العهد معهم الحفاظ على الوطن و حماية أمنه و استقراره رغم مؤامرات الأعداء و كيد الكائدين ، كما تمنى عاجل الشفاء للجرحى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى