بعيداً عن الألقاب .. بعيداً عن الألقاب

 

بادي محمد الطيب

بادي محمد الطيب، اسمه الحقيقي محمد المصطفى، ويلقَّب بذلك اللقب منذ سني عمره الأولى، وولد في العام 1935م، بحلة عباس بولاية الجزيرة ودرس الخلوة مثل أقرانه في صباه وحفظ القرءان الكريم وتلقى دراسته على يد جده لأمه وفي تلك الفترة ظهر جمال وطلاوة صوته.

عائشة الفلاتية

الفنانة عائشة الفلاتية، اسمها الحقيقي عائشة موسى أحمد. اشتهرت في مجال الغناء وزاد لمعاناً مع مرور الأيام، فقد كانت ذات طابع خاص وأسلوب معيًّن وطريقة مستحبة في الأداء والتنغيم والتعبير – أيضاً.

حسن عطية

الفنان حسن عطية، اسمه بالكامل حسن محمد عطية الريح، من مواليد حي المراسلات بالخرطوم، إلا أن جذوره العائلية تعود إلى قرية (عد الغباش) شرق الجزيرة. وقد أتاح مولده ونشأته في حي المرسلات أن يترعرع وسط الأفندية والتجار والجاليات الأجنبية.

صالح الضي

الفنان صالح الضي، اسمه الحقيقي (صالح الضي آدم رمضان)، من مواليد مدينة بارا بشمال كردفان تعود جذوره من ناحية الأب إلى أبي كرشولة والده الضي آدم رمضان، كان عازفاً على آلة البروجي، شب صالح وترعرع بين مدينة بارا والأبيض (فريق أبو خمسة)، حيث كان يسكن عمه حسن آدم رمضان، ومنزل الأسرة موجود حتى الآن غرب طاحونة الخواجة.

محمد ميرغني

الفنان المبدع محمد ميرغني، اسمه الحقيقي ميرغني محمد ابنعوف مجذوب، الشهير بـ (محمد ميرغني) في حي السيد مكي بمدينة أم درمان في العام 1945م وبدأ دراسته الأولية بمدرسة شيخ أمين بجوار سينما الوطنية بالخرطوم بحري وأكمل تعليمه بمدارس الأحفاد بأم درمان ومعهد التربية بشندي والذي تخرَّج فيه مدرِّساً ومارس مهنة التدريس وتردَّد على عدد من المدارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى