كلام في الفن .. كلام في الفن

 

نانسي عجاج:

على مستوى السماع  الشخصي والخاص تجد عندي نانسي عجاج موضعاً رحباً ــ بعكس شقيقتها نهى ــ ودائماً ما أرخي لها سمعي في الكثير من الأغنيات التي تغنّت بها .. ونانسي رغم فقر سجلها الغنائي ولكنها مؤدية بارعة لها قُدرات مُدهشة في التطريب والتنغيم الصوتي.. فهي فنانة صاحبة حضور طاغٍ وأرى فيها ملامح الجيل القديم الذي أسّس للتجارب النسائية الجادة.

عمر الدوش:

إبداعات الدوش صدحت بها مجموعة من الفنانين السودانيين، حيث تغنى له الفنان حمد الريح بأغنية (الساقية) و(سعاد) للكابلي التي يقال إن الدوش كتبها في زوجته سعاد وهنالك رواية أخرى أن الدوش كتبها قبل أن يلتقي بها بفترة طويلة, وسحابات الهموم لمصطفى سيد أحمد , وتغنى له الموسيقار محمد وردي (بناديها, الود والحزن القديم) من المعروف أن أغنية بناديها من الأغاني الرمزية التي كانت سائدة في عهد نميري.

كنوز محبة:

أغنية (كنوز محبة) التي لحنها الموسيقار الراحل  بشير عباس وتغنى بها الراحل زيدان إبراهيم، هي واحدةٌ من الأغاني المحفورة في وجدان الشعب السوداني، فهي توافرت فيها كل عناصر الجودة والخلود من مفردات ذات عذوبة ولحن سهل وتلقائي ويمتاز بالسلاسة والبراعة في تصوير الكلمة موسيقيًّا، ثُمّ الأداء المُبهر لزيدان إبراهيم ـ كعادته دوماً ـ الأغنية بمواصفاتها تلك خلدت اسم شاعر الدكتور (بشير عبد الماجد) ورغم أنه قدم أغنية أخرى اسمها (خوف) وتغنى بها الفنان الطيب مدثر.

عبد الرحمن عبد الله:

الفنان الراحل عبد الرحمن عبد الله يعتبر في ـ تقديري الخاص ـ مدرسة من مدارس الغناء في السودان.. فهو صاحب لونية غنائية مميزة اتّسمت بالكثير من الأبعاد المختلفة.. وهو واحدٌ من الفنانين الذين مازجوا ما بين غناء الوسط ولونية كردفان المُحَبّبة ذات الطعم المُميّز والمُشَكّل بإيقاع المردوم.. استطاع أن يقدم تجربة فيها الكثير من البراعة اللحنية والأدائية وقُدرة فائقة على المزج ما بين الأنساق الموسيقية المختلفة.

صلاح براون:

أجد نفسي واحداً من أشد المُعجبين بتجربة الفنان صلاح براون.. فهو واحدٌ من أصحاب التجارب المُختلفة التي يتم بناؤها عن طرق الفكر والتخطيط العلمي.. ومَن يستمع لصلاح براون يجد أنه أمام فنان مفكر وموسيقي صاحب رؤية واسعة.. وأجمل ما في براون قُدرته على الممازجة ما بين الموسيقى الحديثة والموسيقى السودانية ذات الطابع الخماسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى