وزير التنمية الاجتماعية: 665 ألف يورو تكلفة وحدات الطاقة الشمسية لولايتي شمال كردفان والنيل الأبيض

 

الخرطوم : الصيحة

وقف الأستاذ أحمد آدم بخيت، وزير التنمية الاجتماعية خلال زيارته اليوم، لموقع شركة (ميما) الوكيل المحلي لشركة JGH   الدنماركية للخلايا الشمسية.   واطمأن سعادته على اكتنمال وصول  معدات الطاقة البديلة (الطاقة الشمسية) والتي من المتوقع تسليمها لولايتي شمال كردفان والنيل الأبيض في الأيام القادمة  والتي سيتم تسليمها لعدد 37 مركزاً صحياً، بالولايتين، ولاسيما هما من الولايات ذات الكثافة السكانية ولديهما محليات تعتبر خارج نطاق الشبكة القومية للكهرباء،وهذا المشروع هو أحد مشروعات بناء القدرات من أجل تقديم خدمات شاملة  بالبنك الأفريقي.

وأكد الأستاذ أحمد آدم بخيت، بأن المشروع يأتي في إطار توجُّه الدولة في إيجاد بدائل للطاقة الكهربائية وتكلفة التشغيل العالية، وهي من المشروعات الخدمية التي تم تمويلها من قبل البنك الأفريقي، حيث تم اختيار المراكز الصحية في المناطق بعناية، لأنها تعتبر مناطق بعيدة عن الشبكة القومية للكهرباء، ولضمان استدامة تقديم الخدمات فيها كان لابد من إيجاد بدائل للطاقة تتحمَّل الظروف الطبيعية للمناطق المختارة .

من جانبه كشف د. محمد عوض مسند، مدير مشروع (بناء القدرات) من أجل تقديم خدمات شاملة بالبنك الأفريقي، أن المشروع تم تمويله من البنك الأفريقي للتنمية بمبلغ  ٦٦٥ ألف يورو، وتمَّ عمل مناقصة عالمية ومحلية حسب قوانين ولوائح المشتريات بالبنك الأفريقي لاستيراد وتركيب وتدريب لوحدات الطاقة الشمسية بمواصفات ممتازة وببطارية يستمر عملها لمدة 20 إلى 25 عاماً،   مبشِّراً المواطنين بالولايتين بأن التركيب للمشروع يتم تنفيده خلال الأيام  القريبة القادمة .

الجدير بالذكر تم اختيار عدد 27 مركزاً صحياً، بولاية شمال كردفان في عدد من المحليات منها: محليات أم دم حاج أحمد، غرب بارا،  جبرة الشيخ والرهد، بالإضاقة لعدد 10 محليات بولاية النيل الأبيض منها: محلية السلام، قلي والجبلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى