الخرطوم تصدر قرارات بشأن تنظيم القرى المتأثرة بالفيضانات والسيول

الخرطوم– الصيحة

عقدت اللجنة العليا لمشروع تنظيم القرى بولاية الخرطوم إجتماعا اليوم برئاسة المهندس حسن عيسى مدير عام وزارة التخطيط العمراني المكلف بتسيير أعمال الوزارة بصلاحيات الوزير، واستعرض الاجتماع موقف تنفيذ خطة المشروع للعام 2022م.

وقدّم مدير المشروع أزهري الخليفة تقريراً تناول فيه موقف تنفيذ تنظيم القرى، وأوضح أن العمل وصل مراحل متقدمة في (4) مواقع ببحري شمال وكرري ووصل أغلبها إلى مرحلة القرعة وبدء أعمال التهجير للمتأثرين، كما جرى خلال الاجتماع نقاش حول أوضاع المناطق الأخرى الخاضعة لإعادة التخطيط.

وتأتي الخطة استجابة لتوجيهات حكومة ولاية الخرطوم مع الأولوية لمعالجة القرى المتأثرة بالسيول والفيضانات، وارتكزت الخطة على عدة مرجعيات هي المخطط الهيكلي العمراني لولاية الخرطوم وتقارير غرفة طوارئ السيول والفيضانات وقانون التخطيط العمراني والتصرّف في الأراضي والأسس والضوابط الخاصة بتقنين القرى والصور الجوية وموجهات خطة تنظيم القرى.

وتم تقسيم الخطة إلى مرحلتين؛ الأولى للنصف الأول من العام للقرى المتأثرة بالفيضانات وعددها (72) قرية على أن يتم التركيز في الربع الأول على قرى التمانيات والتسعين واوسي غرب ووسط والبادوبة، الحريزاب، قوز نفيسة والكوداب. المرحلة الثانية وتبدأ في النصف الثاني من العام بإكمال الإجراءات التخطيطية للقرى المستهدفة بفتح السجل والبالغ عددها (16) قرية، وتهدف الخطة إلى توفير السكن الملائم والآمن لمواطني قرى الولاية وإجراء المعالجات التخطيطية وتقنين أوضاع المتأثرين بالفيضانات والسيول وتقديم مقترحات بأعمال الحماية من الفيضانات والسيول بإنشاء السدود وبوابات التحكم وطلمبات الرفع وغيرها من المعالجات الهندسية، وحفظ حقوق المواطنين بإيجاد التعويض المناسب للمتأثرين كلياً وجبر الضرر وفقاً للظروف والأماكن المتاحة وتخطيط وتخليص أماكن للخدمات بمناطق استيعاب المتأثرين بالتخطيط وتأسيسها بالصورة المطلوبة.

ووجّه الاجتماع بمعالجة اعتراضات الأهالي، وضرورة  قيام المحليات والمكون الشعبي في حل النزاعات بين الأهالي في القرى المستهدفة، وأن يتم تنفيذ الخطة عبر هيكل يتكوّن من الأراضي والبحوث والمساحة والتخطيط وجهاز الحماية والإعلام والإدارة التنفيذية للمشروع.

ونصت الخطة على تكوين (3) مجموعات عمل؛ المجموعة الأولى تشمل المناطق الحضرية القديمة تحت التخطيط وعددها (12) قرية. المجموعة الثانية عددها (12) قرية تحت التقنين، والمجموعة الثالثة وعددها (48) قرية تشمل القرى المنضوية تحت الخطة الإسكانية.

انضم لقروب الصيحة على واتساب اضغط هنا


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عذرا المحتوى لا يمكن نسخه !!