كلام في الفن .. كلام في الفن

 

البلابل وبشير عباس

البلابل وبشير عباس، ثنائية لا يمكن إغفالها أبداً، ومن يعاين لأغنية بقامة (رجعنالك) يدرك عظمة تلك الثنائية . أغنية واحدة كفيلة بأن تؤشر على أن الجمال الكبير كان هو منتوج تلك العلاقة التي اختلفت في تكوينها عن سائر العلاقات الفنية، لأنها بدأت بشكل أسري،  فكان الناتج كل هذا الجمال الذي إنداح في حياتنا بكل أدب.

الطير المهاجر

أغنية (الطير المهاجر) من الأغاني الكبيرة في مسيرة الأغنية السودانية. حيث حشد فيها الشاعر الفخيم صلاح أحمد إبراهيم، كل براعته الكتابية وألبسها محمد وردي، حلة زاهية بلحن متفرِّد وجديد مازال جديداً حتى اليوم. هذه الأغنية الأسطورة ظهرت في بدايات ستينيات القرن الماضي.

أغنية (الجريدة)

أغنية (الجريدة) التي كتبها الشاعر فضل الله محمد، في الستينيات، كانت الأغنية (ظاهرة) تفكيرية جديدة في كتابة الشعر وخروج عن المألوف والأنماط التي كانت سائدة في ذلك الأوان. حيث التزمت القصيدة بفكرتها من بدايتها حتى نهايتها وتسلسل أفكارها بمنطقية للتعبير عن المحتوى، وكان الشكل الموازي للقصيدة هو طريقة التعبير عنها موسيقياً.

برعي محمد دفع الله

الموسيقار الراحل برعي محمد دفع الله، تميَّزت شخصيته الفنية بتدفق العاطفة الرقيقة وأفكاره الموسيقية سبقت عصره،  كان يسعى دائماً إلى احترام فكر المستمع من حيث قيمة العمل ومضمونه، لا يحب أن يقدِّم عملاً لا يضيف إلى رصيده الفني لأنه وعلى مستوى سنوات طويلة قدَّم أكثر من 350 عملاً، غنائياً وموسيقياً، كلها وبدون استثناء تركت بصماتها على وجدان الجماهير .

حكاية عن حبيبتي

” حكاية عن حبيبتي” التي يغنيها الفنان الكبير أبوعركي البخيت، وهذه الأغنية في نظر الكثيرين من النقاد تعتبر النقلة التجديدية في الأغنية السودانية، لأنها نصاً شعرياً حفلت بالتجديد المثير والمغاير وحتى لحنها كان يوازيها من حيث التحديث والتجديد في شكل الألحان التي كانت سائدة في ذلك الزمان . مثلت الأغنية فتحاً جديداً في الأغنية السودانية وإنحاز لها الكثيرين ومنهم الصحفي أسامة الخواض، الذي  كتب عنها وقال بأنها أغنية المستقبل، لأن كل مفردة شعرية أو موسيقية كانت فيها قدر من (الشوف) للزمن الآتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى