كلام في الفن .. كلام في الفن

 

برنامج أنفاس البوادي:

في رمضان كنت اقتطع جزءا عزيزا من وقتي لمتابعة برنامج (أنفاس البوادي) الذي يبث على قناة البلد يوميا .. فهو برنامج مختلف عن كل برامج رمضان في القناة ذات نفسها او بقية القنوات ذات الافكار المستنسخة والمستهلكة وكان اختيار مقدم البرنامج (محمد الوسيلة) موفقا للحد البعيد فهو شاب متمكن وصاحب حضور عال وسطوة مدهشة.

عادل الباز:

كنا محظوظين جداً بالعمل مع (عادل الباز) في صحيفته.. فهو أبداً لم يكن صحفياً عادياً.. فهو متجاوز ومتقدم جداً من حيث المفاهيم.. فهو أيضاً مغامر وجرئ جداً حينما طرح صحيفته لتوزع مجاناً على القراء.. كان يراهن فقط على جودة المادة الصحفية واعتمد في ذلك على مجموعة من الشباب الطامحين.. كانت النجومية للمادة الصحفية وليس للأسماء.. فهو راهن على شباب غير معروفين ولكنهم أصحاب قدرات فذة وخارقة.

معتز صباحي:

كنت اعتبره في فترة ما فتحا جديدا في الأغنية السودانية .. وإن كان هناك طرح جديد في الغناء السوداني ما بعد محمود عبد العزيز فيتمثل في الظاهرة الجديدة وقتها معتز صباحي.. فهو قدم نفسه بنمط مغاير لحال التجارب الغنائية السائدة وقتها والتي كان يعتلي ملمحها الراحل محمود عبد العزيز والذي احتكر الفترة منذ بداية التسعينيات حتى لحظة وفاته.

برنامج المايسترو:

قبل أعوام قليلة تعد على أصابع اليد الواحدة.. قدمت قناة سودانية 24 برنامج (المايسترو) في شهر رمضان.. وكان الأستاذ الموسيقار يوسف الموصلي هو الشخصية المحورية في البرنامج.. ورغم اللغط الكثيف والإشكالات القانونية التي صاحبت البرنامج ولكنه كان البرنامج الوحيد الغنائي الذي نافس أغاني وأغاني من خلال طرح جديد كلياً.

جمال فرفور:

الفنان جمال فرفور ليس صاحب تجربة فنية لها إضافات واضحة على مستوى التأليف الموسيقي، ولكنه ناجحٌ جداً كفنان (عدّادات أو حفلات) وشاطر في كل ما يحمله (الساوند سيستم) من أغنيات تذهب مع الريح.. كل الأغنيات تقريباً أقرب (لحلاوة قطن) التي لا تترك للفم فرصة حتى يتذوّقها وتذوب سريعاً.. وذلك هو حال مُجمل أغنيات جمال فرفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى