في محاكمة مدبِّري انقلاب 89م .. المحكمة تهدِّد بطرد المحامين ووكلاء النيابة وتؤجل جلستها لمرض المتحري

 

الخرطوم : محمد موسى         11مايو 2022م 

في جلسة عاصفة هدَّدت هيئة محكمة مدبِّري انقلاب (89م) برئاسة قاضي العليا حسين الشيخ الجاك، وعضوية قاضيي استئناف محمد المعتز، والرشيد طيب الأسماء، بطرد أيٍّ من منسوبي هيئتي الاتهام والدفاع من المحامين أو وكلاء نيابة خارج قاعاتها حال مخالفتهم لوائحها وإحداثهم لحالات هرج ومرج فيها وعدم انضباطهم وانصياعهم لأوامرها خلال الجلسة .

ويواجه الرئيس المعزول عمر البشير و(27) من رموز وقيادات النظام السابق الاتهام على ذمة الدعوى الجنائية بتنفيذ انقلاب عام 89م.

ورفضت هيئة المحكمة حالات الهرج والمرج التي تصاحب في أحيان كثيرة جلسات مدبِّري انقلاب الإنقاذ – لاسيما وأنه يصدر من محامين وصفتهم بـ(الكبار)، وعابت أن يكون هؤلاء المحامين غير منضبطين في الجلسة، وشدَّدت المحكمة بأنه وفي حال عدم انضباط أيٍّ من أطراف القضية للوائحها خلال الجلسة ستقوم بطردهم خارجها.

حالة هرج ومرج

يذكر أن جلسة المحاكمة بالأمس (الثلاثاء) شهدت تبادل الملاسنات الحادة بين طرفي الدعوى وذلك أثناء سير المحاكمة عقب احتجاج (الدفاع) على تأجيل الجلسة نسبة لمرض المتحري، إضافة إلى توصية رئيس شرطة الانضباط بالشرطة القضائية بالإنابة بتأجيل الجلسة بسبب إعلان لجان مقاومة بري، أول أمس، تسيير تظاهرات بصينية بري وهي المسار الذي تسلكه سيارات تأمين شرطة السجون لإعادة المتهمين إلى محبسهم بالسجن القومي كوبر .

مليونيات وتغيير مسار

وأعلنت هيئة المحكمة ، عن استلامها خطاباً موفد من رئيس فرعية التأمين والانضباط بالشرطة القضائية بالإنابة طالب خلالها تأجيل جلسة المحكمة ، أو تغيير مسار إعادة المتهمين إلى محبسهم بسجن كوبر، وأرجع ذلك لتلقيه معلومات بإعلان لجان مقاومة بري، تسيير مليونية حدَّدت وجهتها صينية بري، رداً على الأحداث التي شهدتها منطقة بري، الأسبوع الماضي، وأكد وجود خطورة على المتهمين في احتمالية تعامل المتظاهرين معهم بعد انتهاء الجلسة وإعادتهم للسجن مرة أخرى.

إصابة المتحري بـ(ملاريا)

في غضون ذلك قدم المتحري عقيد شرطة جمال الدين محمد الخليفة، طلباً التمس خلاله تأجيل جلسة المحكمة المحددة أمس، حتى تمام شفائه من إصابته بمرض (الملاريا) ولعدم تمكنه من الوقوف بمنصة المحكمة والإدلاء بأقواله على ذمة القضية، الامر الذي اعترض عليه ممثلو الدفاع عن جميع المتهمين  والتمسوا رفضه واستمرار إجراءاتها، وقلَّلوا من الخطاب ووصفوا بأن ماورد فيه عبارة عن عجز وأعذار واهية ومخجلة واعتراف من السلطة الحاكمة في البلاد بعجزها عن ضبط الشارع العام ومعاش الناس وعدم مقدرتها في توفير طريق آمن للمحاكم وإيصال المتهمين إليها، مطالبين المحكمة بعدم الأخذ بمثل هكذا أعذار باعتباره علماً قضائياً، وتأسفوا على إصدار مثل هذا الخطاب، في الوقت الذي كان يجب فيه للسلطة القائمة بالبلاد إيجاد طرق سالكة لإيصال المتهمين للمحاكم، مشدَّدين على أنهم لايعترفون بمثل هذه الأعذار واعتبروها (فوضى) وعجز من الدولة، مشيرين إلى أنه في حال فشلت الدولة في توفير قاعات محاكمة آمنة لمحاكمة المتهمين من الرموز السابقين للبلاد أن توفِّر قاعات للمحاكمة بديلة بأيٍّ من السجون سواءً بالهدى الإصلاحية أو سجن كوبر لمحاكمة المتهمين فيها.

مليونيات لإرساء العدالة

وعقب اعتراضات الدفاع منحت المحكمة الفرصة لعضو هيئة الاتهام عن الحق العام المحامي عبدالقادر البدوي، الذي قال: إن أمر استمرار الجلسة من عدمها من اختصاص المحكمة لا سواها.

حيث لم يقف عند هذا الحد، بل أشار إلى ماورد في خطاب الشرطة القضائية المتعلق بتأجيل الجلسة بسبب المليونيات، قائلاً: إن المليونيات قائمة من أجل إرساء العدالة والدولة المدنية وتصحيح مسار الدولة من منسوبي النظام السابق الذين يُحاكمون أمام المحكمة، ملتمساً من المحكمة منع محامي الدفاع من إرسال رسائل سياسية وتناول الشأن السياسي أثناء سير المحكمة، مشدِّداً على أن هيئة الاتهام متضررة من تأجيل جلسات المحاكمة .

احتجاج ورفض الدفاع

أثار حديث ممثل الاتهام عبدالقادر البدوي، حفيظة ممثلو دفاع المتهمين وسادت بقاعة المحكمة حالة من الهرج والمرج، واعتبروا أن حديث ممثل الاتهام (البدوي) ما هو إلا تسويق للمليونيات والتظاهرات بحد تعبيرهم .

شطب لعدم الصفة

في ذات الوقت دفع أحد ممثلي دفاع المتهمين طلباً إلى هيئة المحكمة بشطب الدعوى الجنائية وذلك لعدم وجود صفة لهيئة الاتهام في استجواب المتحري – لاسيما وأنهم متحريين وأعضاء لجنة تحقيق في الدعوى كذلك، وفق قرارين أصدرهما النائب العام الأسبق، مستغرباً بأنه كيف للمتحري أن يستجوب متحرٍ آخر في ظل أن المشرِّع فصل بين سلطات التحري والنيابة العامة بحد تعبيره، في المقابل اعترض ممثل الاتهام على الطلب واعتبره مكرراً وفصلت فيه المحكمة مسبقاً، فيما أرجأت هيئة المحكمة الفصل في الطلب خلال الجلسة القادمة.

في خواتيم جلسة الأمس، أعلنت المحكمة تأجيل جلستها لأخرى حددتها في السابع عشر من الشهر الجاري، وأبلغت منسوبي دفاع المتهمين أنها أرجأت الجلسة لمرض المتحري، وقد دوَّنت ذلك بمحضرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى