استئناف محاكمة شقيق المعزول وآخرين في قضية تبديد ملايين الدولارات بسودابت

 

الخرطوم: محمد موسى      9 مايو2022م

من المنتظر أن تستأنف المحكمة (اليوم)، محاكمة شقيق المعزول علي البشير، على ذمة اتهامه و(5) آخرين بتبديد مبلغ (27) مليون دولار أمريكي من ذات الشركة.

وحدّدت المحكمة الخاصة والمنعقدة بمحكمة جنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي محمد بشير، جلسة اليوم لسماع أقوال الشاكي المفوض من شركة سودابت الحكومية على ذمة الدعوى الجنائية.

ويواجه علي البشير، الاتهام الى جانب (٥) متهمين آخرين بينهم ثلاثة  مديرين سابقين بشركة سودابت بتبديد (27) مليون دولار من ذات الشركة الشاكية.

 

وقررت  المحكمة سماع مفوض الشاكية في جلسة اليوم الاثنين وذلك بعد  فراغها من سماع المحقق وكيل نيابة مكافحة الفساد وجرائم المال العام حازم الصادق عمارة، على ذمة القضية.

يُذكر أنّ المحقق النيابي عمارة، وفي الجلسة الماضية قد كشف للمحكمة بأن النيابة وعقب اكتمالها التحريات في مواجهة المتهمين الأول والثاني والثالث مديرين سابقين بسودابت، الى جانب المتهمة الرابعة عضو مجلس ادارة بالشركة، قررت توجيه تهمة لهم بمخالفة نصوص المواد (21) التي تتعلق بالاشتراك الجنائي، و(88/ أ) التي تتعلّق بمخالفة الموظف العام للقانون بغرض الإضرار والحماية، و(177/ 2) خيانة الأمانة للموظف العام، وذلك من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991م، فيما أفاد المحقق أيضاً المحكمة بأن النيابة قررت توجيه تهمة للمتهم الخامس شقيق المعزول علي البشير والمتهم السادس لمخالفتهما لنصوص المواد (21) الاشتراك الجنائي و(181) استلام مال مسروق وذلك من القانون الجنائي السوداني، اضافة الى مخالفتهما لنص المادة (6/ أ) من قانون الثراء الحرام والمشبوه.

الجدير بالذكر أن المحقق النيابي قد ذكر في الجلسة السابقة أن المتهم الخامس وبصفته مديراً لمجموعة التقنية المتطورة والمؤسس لها شركة هايتيك قد أقر في التحريات باستلامه مبلغ (14) مليون دولار أمريكي عبارة عن شراء الشركة الشاكية سودابت لأسهم من هايتيك وذلك بحسب مستند اتهام (20) بحد تعبيره، وبالتالي ليس صحيحاً ما ورد بأن المتهم الخامس شقيق المعزول علي البشير، قد أقرّ باستلام هذا المبلغ بالتحريات.

في سياق متصل، أوضح المحقق بأنه تم إيقاف بعض المتهمين على ذمة الدعوى الجنائية بصفتهم الاعتبارية كمديرين سابقين للشركة الشاكية ومجموعة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى