مجمع الفقه: الإثنين أول أيام الفطر

الخرطوم- الصيحة
أعلن مجمع الفقه الإسلامي، أن يوم الإثنين الثاني من مايو 2022 اول أيام عيد الفطر المبارك للعام 1443هـ، وأن غداً الأحد المتمم لشهر رمضان المبارك.
وقال رئيس المجمع الشيخ د. عبد الرحيم آدم محمد، إن دائرة العلوم الطبيعية التطبيقية بالمجمع، أفادت أن الإقتران سيتم في تمام العاشرة و28 دقيقة بعد أكثر من أربع ساعات من غروب الشمس، وان القمر سيغيب في جميع البلاد الاسلامية قبل غروب الشمس مما يتعذر معه رؤية الهلال في معظم الدول الإسلامية، وعليه فإن يوم غدٍ الأحد هو اليوم المكمل لصيام شهر رمضان، وان يوم بعد غدٍ الإثنين هواول ايام عيد الفطر المبارك.
وهنأ المجلس الأمة الاسلامية   قاطبة والشعب السوداني خاصة بعيد الفطر المبارك، سائلا الله تعالى أن يوفقها لعمل الخير وان يوفق الجميع للتمسك بالاخلاق الفاضلة التي اكتسبوها من خلال شهر رمضان، وأن يحفظ السودان وشعبه وان ينزل عليهم الأمن والأمان والسلم والسلام، وأن يوفق ابناءها ويؤلف بين قلوبهم.
ونبه رئيس المجمع، إلى أن المجمع قدر زكاة الفطر لهذا العام بما يعادل (1400) جنيه باعتبار ان الكيلة تكفي لثمانية أشخاص وكان سعرها عند التقدير في السوق (8) آلاف جنيه وتزاد النسبه او تنقص بحسب زيادة سعر الكيلة في السوق ونقصانها،  وحث الصائمين ان يخرجوا زكاة الفطر قبل صلاة العيد.
ويشار إلى أن عدداً من الدول العربية والإسلامية أعلنت أن يوم الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك، منها العراق، السعودية، قطر، سوريا، البحرين، اليمن وفلسطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى