شرطة الخرطوم.. تفاصيل جريمتي أم درمان ومحاصرة (9 طويلة)

الخرطوم- محمد موسى
فُجعت محليتا أم درمان وامبدة الاسبوع الماضي بجريمتي قتل راح ضحيتهما تاجران رمياً بالرصاص على يد مجهولين، حيث استيقظ المواطنون بحي سنادة المقابل لشارع الأربعين باكراً كالمعتاد، وخرجوا من منازلهم قاصدين محلاً تجارياً بجوارهم اعتادوا شراء احتياجاتهم من المواد التموينية اليومية منه، لكنهم تفاجأوا بصاحب المحل ممدداً على الأرض بلا حول ولا قوة لا تتحرك أطرافه او يتنفس، واختلطت دماؤه مع بضائعه التي يعول من عائدها أسرته، وكان الوضع مأساوياً بمعنى الكلمة، جعل طعم حياة اهل الحي وجيرانهم مريراً.
وتوالت الاحزان حين لم يسلم تاجر آخر بمنطقة أمبدة من أولئك المجرمين، حيث لقي حتفه مقتولاً أيضاً، دون رحمة، ووجد يسبح في دمائه..
المتابع للوضع الأمنى بالسودان يلحظ ان تلكم الجريمتان تجاوزتا منطقتي وقوعهما إلى كل بقاع البلاد، وذلك لوحشيتهما وغرابتهما على المجتمع السوداني، حيث نفذ المجرمون والمتهمون فيهما إطلاق الاعيرة النارية على التاجرين الذين لقيا حتفهما،ومن ثم قام المجرمون بنهب محلاتهما التجارية غير ابهين لموتهما وتجردوا من ملامح الإنسانية الأساسية.
ارتكبت جريمتا القتل للتاجرين في ليلة حزينة عاشتها محليتا أمبدة وام درمان وانتهى الفصل الأول فيها، ومن هنا شرعت شرطة ولاية الخرطوم في تحرياتها للوصول إلى الجناة للقبض عليهم ومن ثم الامساك بكل خيوط وملابسات الحادثة واخضاع المتهمين فيها للتحريات وتقديمهم للمحاكمة.
ولما كانت الشرطة دوماً شعارها (لا جريمة ضد مجهول) أسندت تحرياتها لمباحث ولاية الخرطوم تحت إشراف مدير دائرة الجنايات العميد شرطة ابراهيم شمين، وفور تلقي البلاغ تحركت قوة من المباحث واتيام مسرح الحادث وطوقت مسرح الجريمة، وقامت بتحريزه بواسطة فريق متخصص من الادلة الجنائية.
دوما يقال انه لا توجد جريمة مكتملة الأركان ويستحيل ان يفلت اي متهم من العقاب، وكعادة الشرطة لا يهدأ لها بال في اي جريمة كانت الا ولاحقت المتهمين فيها والقت القبض عليهم، َوبالفعل وفور ارتكاب الحادثتين قامت شرطة مباحث ولاية الخرطوم بوضع خطة محكمة للقبض على جناة الجريمتين وظلت تتبع كل خيط وأثر حول تنفيذ الجريمتين وطريقتهما حيث قامت بتكوين اتيام من افرادها معروفون بتدريبهم العالي في كشف الجريمة، وبالفعل تمكنت مباحث شرطة ولاية الخرطوم بالتعاون مع شرطة نهر النيل من القبض على المتهمين مختبئين بنهر النيل حيث ظنوا انهم لن يكشفوا ولكن هيهات- لاسيما وان الشرطة انهت جرائمهم والقت القبض عليهم بالتنسيق مع الإدارة الفنية بجهاز المخابرات العامة.
وأعلنت شرطة ولاية الخرطوم امس، تفاصيل فكها طلاسم جريمتي قتل تاجري ام درمان، وكشفت عن استخدام المتهمين سلاحاً نارياً يخص سجيناً مداناً بالاتجار في المخدرات ضبط بحيازة احد المتهمين وهو ابن النزيل.

الشرطة تكشف معلومات دقيقة في قضية مقتل تاجرين بأم درمان

خطط وتأمين ودحر

وكشف مدير شرطة ولاية الخرطوم الفريق شرطة عثمان الحاج معلا خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته شرطة الولاية والخاص بملابسات ضبط مرتكبي جرائم القتل والترويع بمحليات أم درمان، عن خطط منعية تعمل تشمل كافة محليات الولاية المختلفة لمكافحة ودحر الجريمة بالولاية، مشيداً بالدعم الكبير الذي أولته رئاسة قوات الشرطة لخطط وبرامج شرطة الولاية مما أسهم في الإيقاع بهذه الشبكة الإجرامية التي روعت المواطنين، مؤكداً استمرار تلك الخطط لبقية العشر الأواخر وعطلة عيد الفطر المبارك تأميناً لأرواح وممتلكات المواطنين.

ركشة وسلاح واقرار

وقال مدير دائرة الجنايات بشرطة ولاية الخرطوم اللواء شرطة د. إبراهيم شمين، إنه وبتاريخ التاسع عشر من الشهر الجاري تمكن المتهمون من الهجوم على التاجر المجني عليه في متجره بشارع الأربعين بأم درمان وقتله ببندقية سوداء مستقلين (ركشة) بلون اسود، ومن ثم قامت نفس الشبكة بقتل أحد المواطنين بمحلية أمبدة بأم درمان وسرقة هاتفه، مؤكداً أنه وفور تلقي البلاغ تم تشكيل فريق مشترك من مباحث محلية أم درمان ومباحث ولاية الخرطوم بالتنسيق مع جهاز المخابرات العامة، وتمكن الفريق عبر الرصد والمتابعة من تحديد أماكن تواجد أفراد الشبكة بمنطقة العبيدية بولاية نهر النيل.

الشرطة

وبتنسيق محكم مع مدير شرطة ولاية نهر النيل تم القبض على أحد أفراد الشبكة الذي سجل اعترافاً قضائياً بارتكابه لجرائم القتل وأرشد على زعيم الشبكة الذي بدوره ارشد الى (6) متهمين آخرين تم القبض عليهم جميعاً واخضاعهم للتحريات الدقيقة اقروا خلالها بارتكاب الجريمتين ودونوا اعترافات قضائية باقوالهم، مشيراً إلى ضبط البندقية السوداء والركشة اللتين استخدمتا في الجريمة، كما عثر بحوزتهم على (12) هاتف مدونة بموجبها (9) بلاغات في مضابط الشرطة بفقدانها وتم إحضار اصحابها وتعرفوا عليها.

(400) ارتكاز

كما كشف شمين عن القبض على (59) من عصابة (9 طويلة) وفتحت بلاغات في مواجهتهم، كما تم ضبط مجموعة إجرامية بمحلية جبل أولياء تخصصت في سرقة الطلمبات والابتزاز، كاشفاً عن وجود (400) ارتكاز داخل ولاية الخرطوم موزعة على محليات الولاية المختلفة.
من جانبه، جدد مدير الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة اللواء شرطة إبراهيم مصطفى، حرص والتزام إدارته بالتنسيق والتعاون مع كافة الأجهزة الإعلامية لعكس مجهودات قوات الشرطة في بث الأمن والطمأنينة وسط المجتمع.

الشرطة تكشف عن القبض على (800) مجرم يومياً

ارتفاع الجرائم بالارقام

وكشف مدير دائرة الجنايات بشرطة ولاية الخرطوم اللواء د. إبراهيم محمد شمين، عن ارتفاع حصيلة ارتكاب الجرائم، ونوه إلى إلقاء القبض على (800) مجرم يومياً بدلاً عن (200) مجرم سابقاً.
وأكد شمين، أن إدارته تلقي القبض على (800) مجرم يومياً بارتفاع بلغ (400%)، وارجع ارتفاع ظاهرة ارتكاب الجرائم الي الأوضاع السياسية والاقتصادية التي تمر بها البلاد إضافة إلى البطالة والوجود الأجنبي.

عصابات في قبضة الشرطة

في ذات السياق كشف شمين، عن القائهم القبض على جميع العصابات الإجرامية التي كانت تعيث فساداً بمحليات ام درمان الكبرى وايداعهم بالحبس والقضاء عليهم بصورة نهائية، مؤكداً أن الشرطة “صاحية” وستظل بالمرصاد لكل من يحاول ترويع المواطنين في أنفسهم وممتلكاتهم وارتكاب الجرائم.
في ذات المنحى، كشف مدير دائرة جنايات ولاية الخرطوم عن القاء القبض كذلك، على تشكيل إجرامي بمنطقة جبل أولياء ينشط في الابتزاز بالسلاح الناري ونهب الأموال عبر ايهام المواطنين بالانتماء لإحدى الحركات المسلحة، وأكد القبض على تلك المجموعة إثر عملية نوعية نفذتها شرطة محلية جبل أولياء وعثر بحيازتهم على بطاقات عسكرية مزورة باسم احدى الحركات المسلحة، فيما كشف عن القبض على شبكة يقودها متهم يدعى (الشيشان) تنشط في ابتزاز المواطنين بمناطق متفرقة بولاية الخرطوم.

محاصرة (9 طويلة)

وأكد شمين، قدرة الشرطة على محاصرة المتهمين في جرائم ما يعرف بـ(9 طويلة) وانهاء نشاطهم الإجرامي، كاشفاً عن ضبط (59) من المتهمين بجرائم الخطف وايداعهم الحبس بمحلية أمبدة.

الشرطة: قرار امتطاء شخصين للمواتر لا يستثني أحداً وسنتعامل معه بحسم

قرار لا يستثني احداً

في ذات السياق، اكد شمين أن قرار والي ولاية الخرطوم بعدم امتطاء شخصين دراجة نارية (موتر) لا يستثني أحداً، مشدداً على أن الشرطة ستتابع تنفيذ القرار على جميع المواطنين دون استثناء، فيما ستطبقه مضاعفا على منسوبيها حال مخالفتهم له.
وفي سياق متصل، طالب ممثل ٱسر التاجرين المجني عليهما، محمد النور سليمان، بسرعة البت بالإجراءات في مواجهة المتهمين واحالتهم للمحاكمة حتى تفصل المحكمة في قضاياهم، وإنهاء تلك الظاهرة لا سيما وأن المواطن ظل خلال الفترة الماضية يحمل همين هما هم (الأمن والعيش)- حسب قوله، مؤكداً أنه وفور إعلان الشرطة القبض على المتهمين تسبب ذلك في رفع كثير من الألم عنهم.

بندقية لتاجر مخدرات

وكشفت الشرطة أن البندقية التي استخدمت في قتل تاجرين بام درمان تخص والد احد المتهمين الذي يقبع بالسجن على ذمة قضية مخدرات.
واتهمت الشرطة جهات- لم تسمها- بالسعي لشيطنتها وذلك لأغراض شخصية، وشددت بأنها جهاز أمني وقومي يعمل في بسط الأمن وحماية المواطنين وممتلكاتهم.

الشرطة تطالب المواطنين بالتعامل الرسمي عند الاتصال بـ(999)

مكالمات وبلاغات كاذبة

كما كشفت الشرطة عن تلقيها (82) الف بلاغ يومياً عبر الرقم المجاني (999) النجدة من بينها (1000) بلاغ كاذب الامر الذي يتسبب في بذل جهود وخسائر، وطالبت المواطنين بضرورة التعامل مع شرطة النجدة بجدية باعتبارها جهاز رسمي يعمل على الاستجابة الفورية لبلاغاتهم وسرعة البت في معالجتها.

كاميرات مراقبة وانذار

وأعلنت الشرطة كذلك، عن نشرها (200) كاميرا مراقبة على محليات الخرطوم الكبرى (الخرطوم وبحري وام درمان) بالتركيز على المناطق الاستراتيجية ومناطق الحذر الأمني، مشددة على أن جميع تلك الكاميرات مزودة بأجهزة إنذار مبكر تستخدمها في مكافحة الجريمة وحفظ الأمن والاستقرار بالبلاد.

تنامي تعاطي المخدرات

وطالبت الشرطة المواطنين بضرورة الاهتمام برعاية أبنائهم في ظل ظاهرة تنامي تعاطي المخدرات وسط الشباب من الجنسين مما يقود لارتكاب الجرائم.
كما طالبت المواطنين بعدم التعامل بعفوية مع ممتلكاتهم التي تسهل العمل للمجرمين بترك مركباتهم في وضع التشغيل والترجل عنها إضافة إلى ترك متاجرهم ومنازلهم مفتوحة مما يسهل عمل المجرمين.

الزام شركات ومحطات

وأكدت الشرطة الزامها كافة محطات (طلمبات) الوقود والشركات بتركيب كاميرات مراقبة، وأعلنت أنها ستحرك أتيام تفتيش لتلك المؤسسات ومحاسبة كل من يخالف ذلك باعتباره أمر ملزم لأصحاب الطلمبات والشركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى