تعيين هيئة اتهام جديدة في قضية فتوى قتل المتظاهرين

الخرطوم- محمد موسى

أصدر النائب العام خليفة أحمد خليفة، قراراً بتعيين رئيس النيابة العامة الهادي زايد رابح، رئيساً لهيئة الاتهام عن الحق العام في محاكمة الرئيس المخلوع البشير وآخرين على ذمة اتهامهم بفتوى قتل المتظاهرين في العام 2019م.

ويُواجه الاتهام على ذمة الدعوى الجنائية، الى جانب المخلوع نائبه الأول الأسبق علي عثمان محمد طه، ورئيس البرلمان في العهد البائد الفاتح عز الدين، ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول أحمد هارون.

ومثل وكيل النيابة الهادي زايد اليوم، أمام المحكمة الخاصة والمنعقدة بمعهد تدريب العلوم القضائية والقانونية بضاحية أركويت برئاسة القاضي زهير بابكر عبد الرازق، لتمثيل الحق العام في القضية، وذلك خلفاً لممثل الاتهام عن الحق العام المتنحي عن الدعوى وكيل نيابة الخرطوم شمال محمد الصافي.

فيما وافقت المحكمة على طلب ممثل الاتهام بالسماح له بإعادة استجواب المحقق، واطلاعه على محضر التحريات والمحاكمة، لا سيما وأنه كلف قبيل يوم من مثوله أمام المحكمة لتمثيل الحق العام في القضية.

في وقتٍ، أمرت فيه المحكمة بإعلان المحقق وكيل النيابة عبد الرحيم الخير، بواسطة رئيسه المباشر بالنيابة العامة لغيابه من المثول أمامها دون إبداء عذر وتحذيره من الغياب لاحقاً.

كما منحت المحكمة كذلك الشاكي والد الشهيد النذير عبد الباقي، فرصة لما بعد عطلة عيد المبارك حتى يتسنى له تكليف محامين لتمثيل الاتهام عن الحق الخاص عنه، بعد أن اعلنوا تنحِّيهم عن تمثيله في الجلسة الماضية تضامناً مع وكيل النيابة المتنحي.

في ذات السياق، كشفت المحكمة عن إصدار محكمة الاستئناف الخرطوم قراراً بتأييد قرارها المتعلق برفض إعادة ملف أوراق القضية للنيابة مرة أخرى لمزيد من التحري لوجود قصور فيه بحسب طلب ممثل الاتهام المتنحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى