تفاصيل جديدة في مُحاكمة متهمي انقلاب الإنقاذ

الخرطوم- محمد موسى

كشفت التحريات في قضية انقلاب الإنقاذ، عن امتلاك النائب الأول الأسبق للرئيس المخلوع علي عثمان محمد طه، (9) أفدنة من الأراضي الزراعية بالكدرو.

وقال المتحري عقيد شرطة جمال الدين الخليفة، للمحكمة الخاصة والمنعقدة بمعهد تدريب ضباط الشرطة بالأدلة الجنائية برئاسة قاضي المحكمة العليا حسين الشيخ الجاك، وعضوية قاضيي استئناف بأنّ النيابة العامة حجزت على (9) افدنة من الأراضي الزراعية تخص (طه).

من جهتهم، رفض محامو الدفاع عن المتهمين وعلى رأسهم عبد الباسط سبدرات، تلاوة المتحري ممتلكات وحسابات والأراضي الزراعية والسكنية التي تخص المتهمين، وعلى رأسهم الرئيس المخلوع عمر البشير، والتمس محامو الدفاع من المحكمة إلزام المتحري بعدم عرض تفاصيل أي من مستندات الاتهام المتعلقة بحجز أراضٍ سكنية أو زراعية أو عقارات أو أسهم بالبورصة أو أسماء أعمال وشركات وأرصدة مصرفية وبنكية تخص أياً من المتهمين في هذه القضية.

بالمُقابل، اعترض ممثل الاتهام عن الحق العام على طلب الدفاع، واعتبره غير مبررٍ، والتمس من المحكمة أن يعرض المتحري مُحتوى تلك المستندات بالتفصيل، فيما وافقت المحكمة على طلب دفاع المتهمين بعدم عرض المتحري، تفاصيل تلك المُستندات المُتعلِّقة بحجز مُمتلكات المتهمين (العينية والنقدية)، وإنما عليه عرضها بصورة إجمالية عامة.

في المقابل، أفصح المتحري للمحكمة عن توجيه لجنة التحقيق في القضية برئاسة رئيس النيابة العامة، تهماً متفاوتة للمتهمين المدنيين والعسكريين السابقين بالقوات المسلحة بمُخالفة قانوني العقوبات السوداني وقوات الشعب المسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى