مفاكهات

22 ابريل 2022م

# قصة تحكي فضيلة الورع.. وأخرى تحكي نهاية البطر

# بماذا نصح ملك النوبة أحد أمراء بني أمية الفارين؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : (اشترى رجل من رجل عقاراً له ، فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرّة فيها ذهب ، فقال له الذي اشترى العقار : خذ ذهبك مني ؛ إنما اشتريت منك الأرض ولم أبتع منك الذهب ، وقال الذي له الأرض : إنما بعتك الأرض وما فيها ، فتحاكما إلى رجل ، فقال الذي تحاكما إليه : ألكما ولد ؟ ، قال أحدهما : لي غلام ، وقال الآخر : لي جارية ، قال : أنكحوا الغلام الجارية ، وأنفقوا على أنفسهما منه ، وتصدقا) متفق عليه .

 

وقصة ثانية تختلف تماماً عن الأولى تقول:

بعث أبو بكر الصديق.. رضي الله عنه في خلافته وفداً الى اليمن، فمروا في طريقهم بماء من مياه العرب عندها قصور مُشیّدة، وهناك مواش عظيمة، ورقيق كثير، ورأى نسوة كثيرة مجتمعات في عرس لهن وجارية بیدها دف تغني قائلة:

معشر الحساد موتوا كمدا

كذا نكون ما يقينا أبدا

فنزلوا بقربهم، فأكرمهم سيد الماء، واعتذر إليهم بانشغاله بالعرس، فدعوا له وارتحلوا.

ثم إن بعض أولئك الوفد في زمن لاحق أرسلهم معاوية الى اليمن فمروا بالقرب من ذلك الماء فعدلوا إليه لينزلوا فيه، فإذا القصور المُشيدة قد خربت كلها، ولم يبق من تلك الآثار الى تل خراب فذهبوا إليه فإذا عجوز عمياء تأوي إلى نقب في ذلك التل، فسألوها عن أهل ذلك الماء فقالت هلكوا كلهم، فسألوها عن ذلك العرس القديم، فقالت كانت العروس أختي، وأنا كنت صاحبة الدف!! فطلبوا أن يحملوها معهم، فابت، وقالت:

عزيز علي أن أفارق هذه العظام البالية حتى أصير إلى ما صارت إليه، فيينما هي تحدثهم كذلك مالت إلى جنبها، ثم بعد مدة ماتت.

وانطلق القوم عائدين (من لطائف المعارف لابن رجب).

ملك النوبة وفساد بني أمية:

أما القصة الأخيرة في هذه العجالة ففيها حوار رائع وحکيم دار بين أحد أمراء بني أمية (عبيد الله بن مروان) والذي هرب بعد زوال ملكهم ولاذ ببلاد  ملك النوبة بمقدمهم النوبة فلما سمع بدخوله لبلاده أتاهم ليعرف أمرهم.

فقعد ملك النوبة على الأرض ولم يقرب الفراش الذي كان يفترشه عبيد الله. فسأله عبد الله:

ما يمنعك أن تقعد على ثيابنا؟

فقال الملك:

اني ملك، وحق لكل ملك أن يتواضع لعظمة الله إذا رفعه الله ثم سأل ملك النوبة عبد الله: لم تشربون الخمر وهو محرم عليكم في كتابكم؟

فأجاب:

اجترات على ذلك عبيدنا وأتباعنا لجهلهم.

فسأله ملك النوبة:

فلم تطأون الزرع بدوابکم؟ والفساد محرم علیكم؟

فأجاب:

فعل ذلك عبيدنا وأتباعنا بجهلهم.

فسأله ملك النوبة:

فلم تلبسون الديباج والذهب والحرير وهو محرم عليكم في کتابكم؟

أجاب: ذهب منا الملك وانتصرنا بقوم من العجم دخلـوا فـي دیننا، فلبسوا ذلك على كره منا.

فأطرق ملك الـنـوبـة ینکث بیده في الأرض ويقول: عبيدنا، وأتباعنا، وأعاجم دخلوا في ديننا.. ثم رفع رأسه وقال لعبد الله:

ليس كما ذكرت.. بل أنتم قوم استحللتم ما حرم الله عليكم وأتيتم ما عنه نهیتم، وظلمتم فيما ملكتم، فسلبكم الله العز وألبسكم الذل بذنوبكم ولله نقمة لم تبلغ غايتها فيكم وأنا خائف أن يحل بكم العذاب وأنتم ببلدي فينالني معكم،  وإنما الضيافة ثلاثة، فتزودوا ما احتجتم إليه، وارتحلوا عن أرضي.

(ذكره ابن قتيبة في كتابه مختلف الحديث).

[email protected]

 

/////////////////////////////////////

            كلامتير

مواصفات الرجل الشبعان في السودان.

مجتمعنا السوداني مُجتمعٌ مُتميِّزٌ ومبنيٌّ منذ القدم على ركائز قوية من مكارم الأخلاق مثل الكرم والشهامة والتكافل والشجاعة ونجدة الملهوف والتواضع وإكرام الضيف.

وتكاد تكون الطبقية معدومة فيه، فغنيّه هو فقيره لا يتميّزون من بعضهم البعض سواء في (مناطق) السكن أو العلاقات الاجتماعية والمناسبات، أفراحاً كانت أم أتراحاً. ذلك الذي ذكرناه تقريباً كان قبل الاستقلال وبعده بما يقارب العشرين عاماً تقريباً.

التغيير الذي طرأ على المجتمع وإن كان قد بدأ في تخطيط المُدن بتقسيمها لدرجه أولى وثانية وثالثة ومساكن شعبية ومُدن فاخرة وغيرها لم يُغيِّر كثيراً في لحمة المجتمع السوداني إلا بالقدر الذي أوجد التباعُد المكاني للمُخططات المذكورة لتتكيّف كل أسرة وفقاً لإمكانَاتها المادية في اختيار نمط الحياة والسكن الذي يروق لها، وتختار ما تحلم به من رفاهية وتطور مُتسارع غزا بلادنا من عوالم خارجية جعلت من الكرة الأرضية قرية صغيرة.

والسودانيون كما هو معلومٌ كانوا من أكثر الشعوب هجرة للخارج بحثاً عن حياة أفضل، للفشل الذي نتج من حُكّامهم المُتعاقبين (المُختلفين) على الدوام في نهضة بلادهم واستقرارها فهي من أغنى بلاد العالم من حيث مواردها وإمكاناتها الطبيعية الضخمة التي أغرت كثيراً من دول العالم للطمع فيها.

ونحن نتحدّث عن حقبة حينما كان الرجل الثري أو الغني ويسمى (شبعان)، ويقال له فلا ربنا فتح عليه ما شاء الله بقى (شبعان). كان الرجل شبعانا لا يركن للتميز، فلا تجد الفرق كثيراً بينه وبين منظومة المجتمع التي تحيطه تحتضنه من حوله ويتمثّل تميُّزه في نوع البناء، فهو يبني بالطوب الأحمر وسط حي يغلب عليه (الجالوص) ويُوسِّع من حظّه الاجتماعي فيبني ديوان الضيوف الكبير ويخرج في كثيرٍ من المُناسبات بصينيته الكبيرة في المُجاملات وفي كل المُناسبات ويكون الأوفر مُساهمةً في الكشوفات والسباق لعمل الخير، لذلك كان ثراؤنا الغنائي حافلاً لتخليد تلك الصفات النبيلة بـ(الوافر ضراعه) و(إن أدى ما بيقول أديت) و(سيد الحيشان الثلاثة) الى غير ذلك مما يعجب المجتمع المُتماسك المُترابط والمُتراحم.

وصفة (الشبع) عندنا ليس ملء البطن، والبطن هنا مأخوذ استعارته لأهميتها، وكما هو معلومٌ، فإن العالم الوسيع من حولنا وفي مقدمته الدول العظمى (هلعة) هذه الأيام. ومتخوفة من شبح المجاعة وما يحدث من نقص الغذاء والحروب والتغيُّرات المناخية هو بما كسبت أيدي الناس، ذلك أن خطراً ما يُهدِّد الإنسان هو الجوع الذي من ورائه يجد الكثير من الصراعات والتفلتات وانحطاط القيم والأخلاق وغيره.

وردت كلمة الأمن حينئذ إلى جنب مع الغذاء يقال (الأمن الغذائي) وفي الذكر الحكيم قال الله تعالى في كتابه العزيز: (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ).

ومن بين فضائل هذا الشهر الكريم أنه متكفل بإشباع كل جائع وهو يتكفل بحل أهم قضايا العالم المَاثلة التي تجعل الرجل الشبعان والمسكين واحداً في رمضان.

 

////////////////////////////////////////////////////////

         صور من الحياة

   نابليون أذهله قمح مصر

حينما غزى نابليون مصر أذهله خصوبة أرضها وانتاجها لاهم محصول وهو القمح. لم تسعف نابليون الأيام ليتمدد جنوباً، حيث الثراء المخبوء في السودان من الثروات الزراعية والذهب والماشية.

مصر اليوم في مقدمة الدول المستوردة للقمح والسودان يشاطرها هذا العجز الكبير في استغلال ثرواته الزراعية في البلدين الشقيقين.

وبنيلنا العظيم بدلاً من أن نقول انه يجري شمالاً شاقاً أراضي البلدين حتى يصب في المتوسط، فهو حقيقة (يبكي) وهو يشقهما، لأن بلادنا التي اذهلت نابليون تعاني من مشكلات بـ(المليون)

الله المستعان،،

 

///////////////////////////////////////

  كوكتيل مفاكهات

الإعجاز اللغوي في اسم الجلالة (الله).

مكونات حروفه دون الأسماء. جميعها يأتي ذكرها من خالص الجوف لا من الشفتين. لفظ الجلالة لا تنطق به الشفاه لأنه خال من النقاط.

إذا نقصت حروفه فإن الاسم يبقى كما هو.

إذا حذفنا الحرف الأول يصبح (لله) كما تقول الآية: (ولله الأسماء الحسنى).

وإذا حذفنا الألف واللام بقي (له): (له ما في السماوات والأرض).

إن حذفت الألف واللام الأولى والثانية بقيت (الهاء بالضمة): (هو الذي لا إله إلا هو).

وإذا حذفت اللام الأولى بقيت إله: (الله لا إله إلا هو).

الصدقة باب من أبواب الجنة:

# الصدقة تظل صاحبها يوم القيامة وتفكه من النار.

# تطفئ غضب الرب وحر القبور.

# سبب المغفرة من الذنوب.

مع تحيات وامنيات ود الشيخ/ 0123445881

 

 

 

 

//////////////////////////////////////////////////////

 

  وجبات رمضانية

غاب عن وجبتنا الرمضانية (التين)!!

كثير من الوجبات عزيزي الصائم، كان عامة المواطنين يحرصون على توفيرها في رمضان، منها التين والزبيب والمكسرات بأنواعها حتى المستوردة وذلك إلى زمن قريب.

نسال الله تعالى أن يعيد بلادنا الى مجدها القديم ويزيح عنا هذا الضنك الذي نعيشه.

التين من اهم الفواكه التي عرفتها  البشرية منذ فجر التاريخ وهو بجانب فوائده الغذائية، يتمتع أيضاً بفوائد طبية يتركب التين من سكر الديكسترز 50%، ونسب عالية من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس، لذا فهو يعطي سعرات حرارية عالية فكل (100) غرام تين أخضر تعطي 70% سعرة والجاف يعطي نفس الوزن (270) سعرة.

ومن فوائده الطبية انه يعطي مع غيره من الأدوية مثل (السنمكة) لإزالة الأرياح والنفاخ، وهو ملطف للبشرة، كما انه يدبغ الشعر الشايب موضعياً، وله فوائد طبية عديدة واهمها انه يقوي الكبد ويزيل تضخم الطحال ويعالج امراض الدورة الدموية وامراض الصدر والربو ومفيد لعلاج البواسير، كما أنه ينشط الكلى ويخفف الضغط ويمنع الرعاف ويساعد في علاج الأمراض النفسية ويهدئ الأعصاب.

(ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار).

 

/////////////////////////////////////////////

    واتسابيات

     فوائد رمضانية

– فتاة كانت تجلس داخل حافلة.. توقّفت الحافلة في محطة. وركبت امرأة وجلست بجانب الفتاة وكانت تحمل حقائب فاصطدمت بالفتاة بطريقة عنجهية!!

رجل في الحافلة شاهد المنظر وانزعج لهذا السلوك وسأل الفتاة:

(لماذا لم تتكلمي وتقولي شيئاً لهذه المرأة

الفوضوية)؟!

اجابته الفتاة بابتسامة:

ليس من الضروري أن نكون قاسين ونجادل على شيء تافه.. فالرحلة قصيرة وأنا سأنزل فى المحطة القادمة.

– وعلى قاعدة هذه الفتاة الحكيمة الحليمة قس مسيرة حياتك.

– رحلتنا في الدنیا قصيرة جداً لا ينبغي أن نجعلها مظلمة مليئة بالجدل وعدم العفو عن الآخرین او عدم شكر النعم.

– هل كسر أحدهم قلبك؟

كن هادئاً.. وأعف عنه فالرحلة قصيرة.

– هل خانك أو غشك أو استهزأ بك أحدهم؟.. تجاوز عن ذلك فالرحلة قصيرة..

– هل نسي معروفك أحدهم وتجاهلك؟ انسى ذلك فالرحلة قصيرة.

– هل وهل وهل..؟ أنسى تجاوز فالرحلة قصیرة وقد تنزل في اول محطة قادمة.

المحبة والعفو أخلاق العظماء وليس الجبناء وهنا انت في أواخر رمضان.. لا تنسى أن تكثر من الدعاء.. فالرحلة قصيرة.. قصيرة.. قصيرة..

وكل عام وأنتم بخير

القارئة: عوضية عبد الله إبراهيم

 

///////////////////////////////////////////////////////////////////

 

        للأذكياء

# ما هي الآية في القرآن الكريم التي جمعت كل الحروف العربية؟

حل العدد الفائت:

# كلمة إعلامية تتكوّن من خمسة حروف الحرف الأول والثاني أحد افراد العائلة والحرف الأخير يدل على من يتمتّع بأفضل معاملة للوالدين؟

الكلمة (أخبار).

 

//////////////////////////////////////////////////////////////

           طرائف

مقابر بالأقساط

ربما يكون في زماننا هذا أن دخلت علينا الأقساط حتى في أدق شؤون الحياة. ولكن عزيزي القارئ قد تندهش لأنّ الأقساط أيضاً دخلت حتى في الموت!!.

فقد ورد في خبر طريف أن رجلاً متقدماً في السن في روما اتفق مع حانوتي على أن يدفع له مقدماً وعلى أقساط نفقات دفنه حتى لا يترك ديوناً على زوجته بعد الوفاة. الطريف أن الرجل بعد إكمال آخر قسط مات.

 

////////////////////////////////////////////////////////

          مسدار

أصبر یا زميل والصبر مرا قاسي

كم في الناس كتير من الألم بتقاسي

یا ربي الصبر أرميهو لي أساسي

أكون رطب اللسان بالذكر ما أكون ناسی

قرشي الأمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى