قوات الدعم السريع.. اهتمام متعاظم بحقوق الإنسان

قوات الدعم السريع.. اهتمام متعاظم بحقوق الإنسان

الخرطوم- الصيحة

إنشاء قوات الدعم السريع لوحدة متخصصة في قضايا حقوق الإنسان وحماية الطفل وجد اهتماماً كبيراً واستحساناً من المنظمات الحقوقية الدولية والوطنية التي تهتم بحقوق الإنسان على المستوى المحلي والدولي والإقليمي، حيث انخرطت بعض المنظمات في شراكات مباشرة مع قوات الدعم السريع عبر ورش التدريب والدورات التأهيلية كما نالت وحدة حقوق الإنسان بقوات الدعم السريع عضوية الآلية الوطنية لحقوق الإنسان التابعة لمجلس الوزراء.

تماشياً مع التطورات المستمرة لتجويد ورفع كفاءة مهنية قوات الدعم السريع أصدر نائب رئيس مجلس السيادة ، قائد قوات الدعم السريع  الفريق أول محمد حمدان دقلو قراراً بإنشاء وحدة متخصصة في مجال حقوق الإنسان وحماية الطفل تعمل على تعزيز حقوق الإنسان وحماية الطفل بدأت نشاطها بإقامة دورات تدريبية في مجال حقوق الإنسان للقادة وكبار الضباط في قوات الدعم السريع من خلال شراكات مع منظمات دولية مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الهجرة الدولية، كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم لنقل وتطوير الخبرات القانونية مع جامعة الجزيرة إحدى أعرق الجامعات السودانية التي مثلها معهد دراسات السلام وحقوق الإنسان.

تطورت وحدة حقوق الإنسان بقوات الدعم السريع في وقتٍ وجيز من إنشائها ونجحت في افتتاح أفرع لها بعدد من الولايات التي تتعافى من تداعيات طويلة من عدم الاستقرار الأمني، وأقامت شراكات ذكية مع الجهات ذات الصِلة في مجالات التدريب وحماية المدنيين وفض النزاعات.

الاهتمام المتزايد بالقانون الدولي منح قوات الدعم السريع شرف حضور الدورة (113) لمنظمة الهجرة الدولية الذي عُقد بمدينة جنيف السويسرية لمناقشة قضايا مكافحة الهجرة غير الشرعية دولياً وإقليمياً والقوانين المرتبطة بها بالإضافة إلى قضايا الإرهاب والمخدرات، سيما انها قضايا تمثل محور اهتمام قوات الدعم السريع.

بعد الإنجازات الملموسة التي حققتها وحدة حقوق الإنسان بالدعم السريع اختارها مجلس الوزراء عضواً بالآلية الوطنية لحقوق الإنسان التي تضم (24) عضواً بينهم وزارة العدل والسلطة القضائية وتتلخص مهام الآلية في إعداد التقارير الدورية عن حقوق الإنسان وردود السودان الرسمية المقدمة للآليات الدولية والإقليمية في مجال حقوق الإنسان وإبداء الملاحظات عليها وتقديم التوصيات بشأنها والتنسيق بين الأطراف الوطنية.

يقول خبير القانون الدولي الدكتور عوض جبريل إن إنشاء وحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بقوات الدعم السريع جعلها قوات مؤهلة للقيام بمهام دولية في مجال حماية المدنيين وتعزيز الأمن والسلم.

ويضيف دكتور جبريل الاهتمام بحقوق الإنسان رسم صورة مختلفة لقوات الدعم السريع في الجوانب الإنسانية، حيث إن تطبيق القانون يرفع مهنية قوات الدعم السريع التي تتعامل مع قضايا الهجرة غير الشرعية ومكافحة الجريمة العابرة والمخدرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى