(ولد لبات) يبحث مع البرهان وحمدوك وحميدتي الأزمة بين السودان وإثيوبيا

الخرطوم- مريم أبشر

أجرى مبعوث الاتحاد الأفريقي محمد الحسن ود لبات، مباحثات بالخرطوم أمس، مع مسؤولي الحكومة الانتقالية بشأن أزمتي الحدود وسد النهضة بين السودان وإثيوبيا، وأكد حرص الاتحاد الأفريقي على مبدأ الحلول السلمية.

والتقى رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك، مبعوث الاتحاد الأفريقي ولد لبات بحضور وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، وسفير السودان لدى إثيوبيا جمال الشيخ وسفير الاتحاد الأفريقي بالخرطوم محمد بلعيش.

ووفقاً لتعميم صادر عن مجلس الوزراء، فإنّ ود لبات نقل لرئيس الوزراء، تحايا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، وتناول اللقاء بعض القضايا الأفريقية كملف سد النهضة والتطوُّرات التي شهدتها الحدود السودانية الإثيوبية مؤخراً.

وأكد ود لبات، حرص الاتحاد الأفريقي على مبدأ الحلول السلمية الأفريقية للقضايا والتحديات الأفريقية، وجاهزيته لتقديم السّند والدعم للفترة الانتقالية بالبلاد.

وفي ذات السياق، تلقّى رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، رسالة من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي تتعلق بجملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الاتحاد والسلطات الانتقالية.

وأوضح مبعوث الاتحاد الأفريقي في تصريح صحفي، عقب لقائه البرهان بالقصر الجمهوري أمس، أنّ الاتحاد الأفريقي ظَلّ مواكباً للتطوُّرات في السودان منذ أبريل 2019 وبذل ما لديه من وسائل من أجل أن تكون السُّلطات الانتقالية فعّالة ومُنسجمة ونابعة من إرادة السودانيين. وأضاف المبعوث أنّ مواكبة الاتحاد ستستمر، وتَعرِف مستقبلاً بناءً على فحوى الرسالة، تطورات مهمة فيما يتعلق بمسار المرحلة الانتقالية وجملة من القضايا الحسّاسة التي تشهدها علاقات السودان ببعض الملفات ذات الطبيعة الخاصة جداً.

وكان ود لبات قد التقى في وقت سابق، النائب الأول لرئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى