بينهم سُودانيون.. وصول أكثر من ألف مهاجر إلى إيطاليا

الصيحة- وكالات

وصل أكثر من ألف مهاجر خلال الساعات الأخيرة إلى إيطاليا، فيما ينتظر مئات آخرون أسعفتهم سفن إنسانية في مرفأ استقبال، بحسب ما أفادت المنظمات غير الحكوم ية والسلطات الإيطالية أمس.

وأنقذت سفينة تجارية وخفر السواحل، أكثر من (600) شخص كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط على متن قارب صيد قبالة كالابريا في أقصى جنوب إيطاليا، وتم نقلهم إلى عدة موانئ في صقلية.

كما وجدت السلطات على متن القارب خمس جثث لمهاجرين لقوا حتفهم في ظروف لم تتحدد بعد.

في جزيرة لامبيدوزا، وصل نحو (522) شخصاً من أفغانستان وباكستان والسودان وإثيوبيا والصومال، خصوصاً ليل السبت، على متن خمسة عشر قاربًا مختلفًا أبحروا من تونس وليبيا.

وفق وسائل الإعلام الإيطالية، فإن مركز الاستقبال في هذه الجزيرة الأقرب إلى أفريقيا منه إلى إيطاليا مكتظ، ويضم حاليًا نحو (1200) شخص، علماً بأن سعته من (250) إلى (300) شخص، حسب وكالة “أنسا”.

وتستمر المنظمات غير الحكومية المعنية بالإنقاذ البحري في إنقاذ مئات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط.

وأكدت “سي وتش”، الأحد، أنها نفّذت أربع عمليات إنقاذ السبت، وقالت على حسابها بتويتر “على متن سي وتش 3، لدينا 428 شخصًا، بينهم نساء وأطفال، وامرأة حامل في الشهر التاسع، ومريض يعاني من حروق شديدة”.

وقالت سفينة أوشن فايكينغ التابعة لمنظمة “SOS Mediterranee” غير الحكومية، إنها أنقذت 87 شخصًا، بينهم 57 قاصرًا غير مصحوبين بذويهم، كانوا على متن “قارب مطاطي مكتظ في خطر بالمياه الدولية قبالة ليبيا”.

ووصل 34 ألف مهاجر عبر البحر إلى إيطاليا بين الأول من يناير و22 يوليو، بالمقارنة مع 25 ألفاً و500 خلال الفترة ذاتها من العام الماضي و10 آلاف و900 في 2020، بحسب وزارة الداخلية الإيطالية.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة، إنّ وسط البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم، وقدرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة عدد من قضوا والمفقودين في هذه المنطقة بـ990 منذ بداية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى