كلام في الفن .. كلام في الفن

 

مع مجلس المهن:

الرؤية عندي أن يوسع (الأصدقاء) في مجلس المهن الموسيقية والمسرحية صدورهم (للنقد) وأن يتم التعامل معه وفق ما هو مكتوب وليس ما هو في عقولهم التي تصور لهم الأشياء في غير حقيقتها .. دعونا نمشي سوياً باتجاه (الوطن) كل في مجاله دون أن نقلل من قيمة بعضنا .. والنقد ليس كله سالباً ويجب بالضرورة أن يفهم في سياقه السليم بعيداً عن الشخصنة.

برنامج عالم الرياضة:

برنامج عالم الرياضة التلفزيوني فقد الكثير من ألقه وجاذبيته بعد إعفاء الأستاذ كمال حامد. فهو رغم النقد الذي كان يجده ولكنه كان الأفضل وهذا ما تأكد بعد مجيء رضا مصطفى الشيخ  الذي جعل شعبية البرنامج تنخفض حتى كادت أن ترحل مرحلة الصفر.. لأن رضا  لا يملك خواص المذيع فهو كثير اللجلجة والتأتأة .. والبرنامج أصبح في عداد الأموات!!

ود القرشي:

ود القرشي من فرط إعجابه الشديد بأحمد المصطفى فإنه شبّهه بالعصفور المُغرّد الذي يذهب معه ليغني للحبيب المغرم به في تلك الأغنية. وبعد نجاح «يلاك يا عصفور» فإن أحمد المصطفى وعلى غير المتوقع حينما عرض عليه ود القرشي التعاون معه وذلك بتقديم المزيد من الأغاني المُلحّنة، امتنع أحمد المصطفى بأدبه الجم عن أن يصبح مؤدياً.

محجوب عثمان:

الفنان محجوب عثمان من مواليد ثلاثينيات القرن الماضي ولد وترعرع بحي الدباغة بود مدني. وقد تلقى تعليمه بخلوة والده وكان لهذه الأجواء الصوفية الأثر الطيب في نفس فناننا الجميل محجوب عثمان وقوم لسانه دراسته للقرآن الكريم وتجويده والتملي بخير الكلام الذي أنشد وقيل في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم.

عبد الله أميقو:

يعتبر أميقو أحد مؤسسي منهج تدريس الموسيقى السودانية, وذلك بمشاركة زملائه أساتذة المعهد ترنين, وجراهام عبد القادر, والدرديري أحمد الشيخ, فأصبحت الموسيقى السودانية تدرس بلونيتها الخاصة, ومن ذلك كانت انطلاقة الفرق السودانية للفنون الشعبية, وكان الراحل أول من أسّس فرقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى