السودان.. الكشف عن عدد حالات “حمى الضنك” والصحة الاتحادية تتدخل

السودان.. الكشف عن عدد حالات “حمى الضنك” والصحة الاتحادية تتدخل

الخرطوم- الصيحة

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، أن جملة حالات حمى الضنك بولاية شمال كردفان (26) حالة تراكمياً في الفترة من 15 من اكتوبر الماضي وحتى الثلاثاء 1 نوفمبر الحالي كأول مرة في تاريخ الولاية، وأكدت عدم وقوع حالات وفيات.

وقال مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالوزارة د. منتصر محمد عثمان في تصريح صحفي، إن الوزارة كوّنت لجنةً فنية للاستجابة الصحية لمجابهة انتشار وباء حمى الضنك، موجهاً بمكافحة كل نواقل الأمراض بما في ذلك البعوض، وأضاف أن ذلك يأتي في إطار عمليات السيطرة والقضاء على المرض، ونوّه إلى أن حمى الضنك تشبه الملاريا.

وكشف محمد عثمان أن مؤشرات الناقل لازالت مرتفعةً ويظهر ذلك في ازدياد الحميات خاصةً الملاريا وحمى الضنك مما يستوجب بذل مزيد من الجهود في تنفيذ الخطة الموضوعة من قبل وزارة الصحة بالولاية، ولفت إلى مراجعتها من قبل الاتحادية مع منظمة الصحة العالمية.

وقال محمد عثمان إن شمال كردفان تقوم بمجهودات كبيرة للقضاء على المرض، وأضاف أن هنالك حاجة للمكافحة من منزل إلى منزل، وأشار إلى إرسال فريق اتحادي للمساهمة فى التصدي والترصد المرضي والتنسيق لمكافحة الناقل وتعزيز الصحة.

ونوّه إلى أن خطة الولاية تقوم على توفير العمال الأمر الذي يمكنها تنفيذ استراتيجية من منزل إلى منزل، وأكد إرسال دعم إضافي إلى الولاية للتصدي للوباء بمبلغ (39) مليون جنيه لتنفيذ كل الأنشطة المطلوبة، وشدّد على التنسيق الكامل مع الصحة العالمية، ولفت إلى أن العديد من الجهات قدّمت دعماً منها الصحة العالمية واليونسيف والهلال الأحمر.

يذكر أن وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم وممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعمة عابد ومدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة د. منتصر محمد عثمان سيزورون الولاية نهاية الاسبوع الحالي للوقوف على التدخلات وتقديم السند الاتحادي للولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى