النيابة تبدأ إجراءات نبش رفاة محتملة لضباط (28 رمضان)

 

الخرطوم- أم سلمة العشا

أعلن النائب العام تاج السر علي الحبر، بدء إجراءات نبش وتحريز وتحديد أسباب الوفاة المحتملة لرفاة (28) ضابطاً من القوات المسلحة تم إعدامهم خارج نطاق القضاء في العام 1990م، كما تم رفع عينات لأغراض فحص الـ(DNA).

ووقف الحبر أمس، على الموقع المرجح أن يكون مقبرة جماعية تضم رفاة الضباط، وقال في تصريح صحفي، إن فريقاً مكوناً من (23) خبيراً يشمل علماء الآثار والجيولوجيا والطب العدلي والأدلة الجنائية وأتيام مسرح الجريمة يباشرون العمل، وأوضح أن المؤشرات الأولية تشير لوجود مقبرة جماعية لم تراع فيها كرامة الإنسان ولا الإجراءات اللازمة في مواراة جثامين الشهداء.

وأكد الحبر أن الإجراءات تتم وفقاً للمعايير الدولية لأنها هي التجربة الثانية في السودان بعد تجربة نبش جثامين شهداء معسكر العيلفون, وأوضح أن ذلك يستغرق وقتاً لا يقل عن (4) أسابيع لاستكمال الإجراءات.

وأعرب الحبر عن أمله أن يكون في ذلك رداً لكرامة الشهداء ووفاءً لالتزاماتهم تجاه أسر الشهداء، وأن تكون اللبنة الأولى لتأسيس مبدأ عدم الإفلات من العقاب، على ضوء القضايا التي أخذت طريقها للقضاء.

ونوه النائب العام إلى أن التعرّف على الموقع المحتمل كان نتيجة التحريات التي قامت بها النيابة للتحقيق في إعدام (28) ضابطاً من القوات المسلحة في 24/ 4/ 1990م (حركة 28 رمضان)، فضلاً عن المساعدات التي قدمتها القوات المسلحة والدعم السريع في الوصول للموقع.

وشملت التحقيقات أقوال (94) شاهداً، وتم فتح دعوى جنائية على ضوء التحقيقات والقبض على عدد من المتهمين على ذمة البلاغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى