(إيقاد) تختار جامعة النيلين للشراكة في مشروع أكاديمي

الخرطوم- الصيحة

استقبل مدير جامعة النيلين البروفيسور الهادي آدم محمد إبراهيم اليوم، الخبير الأكاديمي بمعهد الخدمة الخارجية لدول (إيقاد) البروفيسور مشاريا مونيني الذي يزور السودان هذه الأيام.

وتهدف الزيارة  للتفاكر مع ثلاث جامعات سودانية من بينها النيلين لبحث ومناقشة موضوع الشراكة بين جامعات دول (الايقاد)، وذلك  للإتفاق على وضع وتصميم برامج للدراسات العليا في حقول العلوم السياسية تعالج القضايا المختلفة التي تقع ضمن الهموم والأدوار التي تلعبها الهيئة في الدول الأعضاء كقضايا السلام والأمن والدبلوماسية.

وحضر اللقاء إلى جانب مدير جامعة النيلين، البروفيسور علي الساعوري مدير الجامعة الأسبق وأستاذ العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية، وعميد كلية العلوم السياسية د. خالد حامد محمد حسن، ورئيس قسم العلوم السياسية د. مايسة مدني محمد، ود. مرتضى الطاهر محمد، ود. عبد القادر يعقوب،  ومدير إدارة العلاقات الخارجية د. طارق النور هدي ود. أحمد رفعت مدير تطوير برامج المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية السودانية.

وعبّر بروفيسور مشاريا، عن سعادته بزيارة السودان لتحقيق التعاون بين جامعات (الإيقاد) عبر تصميم برامج الدراسات العليا في مجالات العلوم السياسية لبحث قضايا الأمن والسلام والدبلوماسية.

وقال إنها جزء من أهداف (إيقاد) في مساعيها لمواجهة تحديات الإقليم، ونوه إلى أن الدرجات العليا التي يتم الاتفاق عليها لن تمنحها الهيئة مباشرة وإنما الجامعات، وأن الهيئة يمكن أن تقدم التسهيلات.

واشار مشاريا إلى أن انطلاق البرنامج مخطط له أن يكون في شهر سبتمبر من العام القادم، ونوه إلى أن البرنامج ممول بدعم من الاتحاد الأوروبي.

من جهته، تقدّم مدير الجامعة البروفيسور الهادي آدم، بالشكر للخبير مشاريا ولمنظمة (إيقاد)، وقدّم عرضاً تعريفياً عن جامعة النيلين، كلياتها ومراكزها البحثية وعدد طلابها وما تقدّمه للمجتمع عبر ثلاث مستشفيات تتبع للجامعة.

وأعلن موافقة إدارة الجامعة على المشاركة والتعاون مع مشروع الهيئة بعد استكمال المشاورات مع المجالس المختصة في الجامعة وصياغة رد يتجاوز التحديات المختلفة ليتم تطويعه ليتواءم مع أهداف المشروع المطروح.

يذكر أن منظمة (الإيقاد) تتكون من ثماني دول هي “السودان، جيبوتي، جنوب السودان، الصومال، كينيا، أوغندا، إثيوبيا وإريتريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى