السد الأثيوبي.. صراع المصالح

أجرت المواجهة: رشا التوم

سد النهضة وتبعاته يشغل بال ثلاث دول معاً باعتبار أن القضية لها أهميتها البالغة، حاولنا البحث عن إجابة لعدد من الأسئلة هل يمثل السد نعمة أم نقمة على الدول المعنية والمقارنة بين السلبيات والإيجابيات للسد على السودان بصورة خاصة من خلال وجهات النظر والرأي والرأي الآخر لوجهات نظر مختلفة لخبراء في مجال السدود والدراسات البيئية، فإلى المواجهة التالية لمعرفة المزيد.

عضو لجان التفاوض المساعِدة لسد النهضة بوزارة الري والموارد المائية م. عثمان مصطفى أحمد:
طالبنا بإجراء تعديلات لضمان أمان السد

وفد التفاوض يسعى لتفاهمات تحقق مصالح السودان
نرفض أي محاصصات لملء السد
*ماهو تعليقك على خطوة إثيوبيا بملء السد؟
أوضحت الخارجية السودانية بأن القائم بأعمال السفارة الإثيوبية بالخرطوم أن إثيوبيا لم تبدأ الملء.
*ما هي الآثارالمحتملة من إنشاء سد النهضة؟
تشكل الآثارالمحتملة من إنشاء سد النهضة محورًا هاماً للنقاش في الرأي العام ولتوضيح هذه الآثار الإيجابية لسد النهضة يمكن إجمالها في انتظام جريان النهر، وبالتالي توفير ري مستقر ومستمر للتوسع الزراعي كناتج إيجابي وذلك باستفادة السودان من حصته المائية.
تزداد الطاقة الكهربائية المنتجة من خزان الروصيرص بحوالي 20% كما تزداد بحوالي 8% في سد مروي،
يقل الطمي المحمول (العالق) وهذا يساعد في تقليل الأطماء في قنوات الري وتقليل التكلفة العالية لتطهير القنوات،
وانتظام الجريان له أثر إيجابي على الملاحة النهرية، حيث أن المنسوب يرتفع في موسم التحاريق، كما أن الآثار السلبية المترتبة من الفيضانات تصبح معدومة لانتظام جريان النهر،
يمكن زيادة الاستفادة من سد النهضة عن طريق زيادة كفاءة توربينات للتوليد المائي وزيادة السحب للري من حصة السودان في مياه النيل ويتحقق ذلك بقيام المشاريع الزراعية المقترحة.
*وماذا عن الآثار الأخرى؟
تنحصر في نقص مساحة الري الفيضي الى 50% (المتاح الآن 100 ألف فدان) واعتمادها علي الطلمبات، ولكن يمكن تعويض ذلك بتحويل هذه المساحات الى ري دائم واستغلالها طوال العام وتغيير النمط الزراعي فيها من محاصيل موسمية الى بستانية ذات عائد مالي مستمر. هذا بالإضافة إلى التكثيف الزراعي، أي بزراعة نفس المساحة أكثر من مرة في العام
مع احتمالية وجود آثار تتعلق بالتشغيل غير الآمن للخزانات في السودان في حالة عدم وجود تنسيق مع الجانب الإثيوبي في التشغيل كما توجد احتمالية أن يكون هنالك نقص في الإيراد في حالة توالي سنوات الجفاف، وهذا ما يتم نقاشه ومعالجته في إطار المفاوضات الجارية الآن.
*وماهو الموقف حول أمان السد؟
يثار الآن كثير من الجدل حول سلامة سد النهضة، ويتم تداول معلومات تفتقر الى المصداقية الفنية، ولتوضيح هذا الأمر
بدعوة من الحكومة الأثيوبية تم تكوين لجنة خبراء عالميين شملت خبيرين من الدول الثلاث إضافة الى 4 خبراء عالميين وبعد دراسة مستندات الوثائق واجتماعات لمدة عام أصدرت اللجنة تقريرها الختامي العام 2013 وفيما يتعلق بسلامة السد، طلبت اللجنة من الحكومة الأثيوبية بعض التعديلات في جوانب تصميم السد، ووافقت عليها أثيوبيا وتكلفتها ما بين 1.2 الى 1.5 مليار دولار، وقد شملت التعديلات السد الركامي، وذلك بتغيير الواجهة التي تم تغييرها من حائط أسفلتي إلى خرصاني، وتغيير عرض السد الركامي العلوي من 4 إلى 8 أمتار وتعديلات في تحمل السد للفيضانات من فيضان لكل 1000 عام إلى فيضان لكل 10000 عام كما تمت تعديلات في الأبواب وذلك بإدخال بابين إضافيين أسفل الأبواب الأخرى .
*ولكن هناك رأي مخالف يتحدث عن ضرر مباشرعلى المشاريع المروية عبر الطلمبات لإشكالات قد تواجهها؟
غالبية المشاريع الزراعية الكبرى التي تروى بالطلمبات قائمة على النيل وتواجه مشكلة نزول المياه والسد حال اكتماله ينهي هذه التعقيدات.
*ولكن السد سوف يعمق المياه وبالتالي يصعب عمل الطلمبات؟
غير صحيح، ولن تتضرر مشاريع الطلمبات بل سوف تمضي نحو الأفضل نتيجة أن جريان المياه سوف يكون بصورة متوسطة.
*مماذا عن الآثار السالبة على هجرة الطيور والثروة السمكية؟
الإثيوبيون بدأوا في عملية تطهير كاملة في البحيرة لإزالة الآثار البيئية السالبة، وهذه العملية يمكننا الاستفادة منها في التوليد الكهربائي وفي مواسم الفيضانات تتراجع الكهرباء المنتجة من سد الروصيرص من 280 كيلو واط إلى أقل من الربع، وكذلك سد مروي ومستقبلاً سوف يتم الانتظام في التوليد الكهربائي ونتوقع زيادة 20% للطاقة الكهربائية المنتجة لانتظام أعمال التوربينات.
*هناك اتهام بأن وفد التفاوض السوداني يتعامل مع ملف السد بعدم جدية؟
أؤكد بأن وفد التفاوض السوداني يعمل بكامل الجدية في التفاهمات مع الدول المعنية، ولكن فيما يتعلق بملف السد وحقوقنا التاريخية في مياه النيل نعمل لمصلحتنا الشخصية وبمبدأ مصلحة السودان، ونتميز بخبرة فنية عالية أكثر من مصر وأثيوبيا في مجال تشغيل الخزانات، ويتم الاعتماد علينا في تقديم مقترحات لحلحلة الأمور من خلال خبرتنا، والمفاوضون يعلمون الخبرة الطويلة للسودان في إدارة 6 خزانات، ومصر بها السد العالي فقط، وأثيوبيا لا تملك سداً حتى اليوم، ونقدم الخبرة الفنية لسد النهضة، وفي الاتفاقيات حرصنا على مصلحة البلاد، ونطالب بأن تكون الاتفاقية مجزية للدول الثلاث ونرفض أي محاصصات لملء السد ونؤكد حرصنا على حقوقنا في مياه النيل بدرجة ليس فيها أدنى شك.
*ماهو الموقف الراهن بشأن التفاوض حول السد بين الدول الثلاث؟
نمضي بخطوات جيدة بشأن النقاش حول الآثار السالبة للسد وهناك اتفاقات بنسبة 75% في النواحي الفنية، وتوجد لجنة تنسيقية بيننا وبين الإثيوبيين حول السد منعاً لتأثير سد النهضة على سد الروصيرص.
*هناك تخوف من حدوث زلازل في المنطقة؟
منطقة سد النهضة تبعد حوالي ١٠٠٠كلم من أقرب مركز زلازل، ويمكن معرفة ذلك بسهولة بالرجوع الى الخرائط الجيولوجية للمنطقة
ولم تحدث زلازل في المنطقة من قبل ولم يتأثر سد الروصيرص بأي نشاط زلزالي منذ إنشائه وهو على بعد أقل من ١٠٠ كلم..
– السد العالي يقع في فالق Fault يسمى فالق كلابشة لم يتأثر بذلك رغم سعته العالية وما حدث من نشاط زلزالي ضعيف نتيحة للمخزون المائي الضخم وهذا الأمر متعارف عليه وطبيعي.
//////////////////////////////////////

 

د. منى علي محمد الخبيرة في إعداد دراسات الجدوى البيئية للمشاريع الصناعية:
السد آثاره كارثية على البيئة والمجتمع
علينا الانسحاب من إعلان المبادئ والعودة للاتفاقيات القديمة
أثيوبيا اكتسبت شرعية بملء السد دون موافقة..
المفاوض السوداني لم يراعِ مصلحة البلاد
*أنباء تؤكد شروع أثيوبيا في ملء السد دون التوصل لاتفاق مع السودان ومصر؟
السد تم إنشاؤه دون إرادة منا وبسعته الحالية آثاره علينا سوف تكون كبيرة وعلى اثيوبيا توضيح الآثار البيئية للسد وتقديم دراسة الجدوى لضمان عدم تضرر أي طرف من الأطراف ويجب الإشارة إلى أن البنك الدولي امتنع عن تمويل أي سد لآثاره الكارثية على السكان والمجتمعات والبيئة، وفي دراسة أجرتها وزارة الخزانة الأميركية إدارة الاستصلاح الزراعي أكدت لأثيوبيا أن عليها بناء سدود صغيرة وفي مناطق محددة والسد موقعه الحالي حسب الخريطة الجيولوجية يقع في أرض بني شنقول التي كانت جزءاً من تاريخ السودان وغنية بالذهب ولم تخطرنا أثيوبيا بقيام السد.
*ماهي تلك الآثار السلبية المتوقعة؟
في المستقبل أتوقع أن تقل جودة المياه وتعفنها، لأن السد أقيم في منطقة غابات وأحراش بها حوالي 1800 فدان تستخدم للزراعة المكثفة، ويتم استخدام أسمدة ومبيدات بكميات عالية وسوف يحجز المياه عن عدد من المناطق مما ينذر بأن المياه سوف تصبح غير صالحة للاستخدام البشري بجانب فقدان الطمي وهجرة الثروة السمكية والطيوروسوف تتأثر مشاريع الري بالطلمبات.
*ولكن هناك من يخالفك الرأي بأن للسد فوائد عدة؟
وزارة الري تضخّم الفوائد المتمثلة في تنظيم جريان المياه والحماية من خطر الفيضان والتوليد الكهربائي، وهو حديث سياسي لتضخيم الفوائد، ونحن نراعي مصلحة الغير على حساب مصلحتنا وحقوق شعبنا، فالسد الأثيوبي يبعد حوالي 5 كلم فقط عن الحدود السودانية، ونحن غير مشاركين في ترتيبات السد الحالية، والأحباش رافضون مبدأ المشاركة في التشغيل للسد أو الإدلاء بالمعلومات فالحكومة السودانية هل طالبت بتعويض عن الاضرار؟ وهل يدفع ثمنها المواطن أم خزينة الدولة؟ وهدفنا مصلحة السودان.
وولكن هناك بيان رسمي أكد عدم ملء السد؟
السودان أقر بتراجع المياه في محطة الديم، وهذا نتيجة واضحه لحجز المياه من الجانب الأثيوبي.
*إذاً ما هو الحل؟
السودان تعامل بالنوايا الحسنة، وللخروج من هذة المعضلة يجب الانسحاب من اتفاقية إعلان المبادئ والعودة للاتفاقيات القديمة وبملء السد اكتسبت أثيوبيا الشرعية والمفاوض السوداني لم يراع مصلحة بلاده.
*وماذا عن أمان السد؟
لابد للمنشآت الهندسية من دراسات لتوضيح الآثار السالبة والفنية والمستمرة ودراسة جدوى بيئية توضح هذه الآثار وفي رأيي أضرار السد أكبر من الفوائد التي ينادي بها وزير الري لزراعة موسمين أو ثلاثة
*وماهو المطلوب إذاً لتقديم الحل الأمثل؟
توفر إرادة سياسية تحسم السد في حدود القوانين الدولية، ولسنا الحائط القصير لدول شمال أو شرق، وعلينا المحافظة على حقوقنا كاملة في مياه النيل.
*هل هناك احتمال لانهيار السد بحسب الدراسات؟
نعم، وحال حدث فسوف نفقد أرواح أعداد كبيرة من السكان مما يعرض شعباً وحضارة كاملة للدمار، وأثيوبيا لم تأت بشهادة من بيت خبرة عالمي لضمان عدم انهيار السد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى