الكشف عن خسائر فادحة للمزارعين وإعسار العشرات

الكشف عن خسائر فادحة للمزارعين وإعسار العشرات

القضارف- الصيحة

كشفت دراسة أعدها تجمع مزارعي السودان – القطاع المطري أن السعر المجزي لجوال الذرة يبلغ (44.430) جنيهاً، بينما يباع الجوال -حالياً- بواقع (23.000) في المدن و (17.000) جنيه في بعض الأرياف.

ووفقاً للدراسة بحسب “دارفور 24” تراجعت المساحات المزروعة بالقضارف لهذا الموسم بنسة أكثر من 50٪ وفقاً لمزارعين، وتبلغ المساحات الزراعية بولاية القضارف 7 ملايين فدان.

وتتركز المحاصيل المزروعة في (الذرة، السمسم، القطن وزهرة عباد الشمس).

وبحسب المزارع حامد يوسف الذي تحدث ”لدارفور24“ فإن سياسات البنك المركزي التمويلية ألقت بظلالها على الزراعة ككل، وأن مشكلة الموسم الحالي هي نتاج فشل الموسم الفائت.

ونبَّه إلى أن الموسم القادم مهدَّد تماماً إذا استمر الحال على ماهو عليه. مشيراً إلى دخول المزارعين في الإعسار بشكل شبه يومي.

وقال رئيس تجمُّع مزارعي الرهد أحمد العمدة: إن عشرات المزارعين بالقضارف باتوا معسرين وانخفضت أسعار المحاصيل بسبب تأخر التمويل من البنك الزراعي.

وقال العمدة بحسب ”دارفور24“ هناك مساعٍ متصلة مع الجهات الحكومية لوضع جدول لديون المزارعين، مناشداً الحكومة المركزية بالتدخل لحل المشكلة.

من جهته قال رئيس اللجنة المفوَّضة لمزارعي القضارف، ياسر الصعب لـ”دارفور24“ إن إدارة المخزون الاستراتيجي توقفت عن الشراء منذ سنتين كما أن سياسات البنوك التي تمنع شراء المحاصيل فاقمت المشكلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى