نهر النيل تدشن فرحة الصائم بكلفة (771.250) مليار جنيه

الدامر- عمر حسين النور

دشنت ولاية نهر النيل بمقر أمانة الحكومة في الدامر، فرحة الصائم للعام 1443هـ.

وكشف أمين الزكاة بالولاية الزاكي أبكر، أن الكلفة بلغت (771.250) مليار جنيه لـ(42.250) ألف أسرة.

وبلغت الكلفة (600) مليار جنيه لـ(40) الف أسرة، وشمل البرنامج (70) أسرة متعففة بكلفة (52) مليار جنيه، فيما بلغ دعم الخلاوي والتي يبلغ عددها (83) خلوة (58.750) مليار جنيه، وسوف يتم اطلاق سراح (40) نزيلاً بالسجون من الغارمين بكلفة (60) مليار جنيه، وتشمل فرحة العيد (2) ألف أسرة بكلفة (40) مليار جنيه، كما بلغ عدد المستفيدين بالمؤسسات (100) مستفيدا بكلفة (10) مليارات جنيه.

وشدد والي نهر النيل المكلف محمد أبو قرون، على المديرين التنفيذيين للمحليات وديوان الزكاة بذهاب الدعم للفقراء والمساكين والمحتاجين “حتى لانسال منهم يوم القيامة”.

من جهته، أوضح أمين الزكاة بالولاية الزاكي أبكر، أن خطتهم هي محاصرة الفقر عبر جهود العاملين مع ضرورة التكاتف من الجميع من أجل تجويد العمل ومعالجة مواضع الخلل حتى يتم تحقيق الهدف الأساسي للزكاة وهي أهداف اقتصادية واجتماعية مع صعوبة الوضع الحالي وضعف الإيرادات.

وذكر رداً على الصحفيين، أن الولاية يجب أن توسع مواعين الجباية الأخرى وعدم الاعتماد على مورد واحد فقط وهو الذهب حتى لا يتأثر أي وعاء آخر، وأكد التزامهم بالتصاديق المالية لأنها التزام أخلاقي في مؤسسة نحترم فيها بعضنا البعض، وأضاف أن برنامج رمضان الحالي يمثل أولوية.

وفي ما يلي التدريب وتأهيل العاملين لمقابلة احتياجات الناس قال “إننا نسعى في هذا الجانب من خلال التأهيل والتدريب للعاملين وسنضع كل شخص في مكانه المناسب وفق قدراته، ونحن نسعى دَوماً لمعالجة مواضع الخلل بالتعاون مع الجميع مع تقديم النصح والإرشاد”.

وعن  تمييز محليتي أبو حمد وبربر قال “إننا طالبناهم بوضع رؤية تشمل كيفية التمييز للمحليتين من خلال توسيع المشروعات أو أي رؤية أخرى مع الأخذ في الاعتبار أن تحصيل الذهب لديه تبعات، مع أهمية مركزة الإيرادات ومن ثم إعادة التوزيع وليس لدينا مانع في تمييز للمحليتين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى