مفاكهات

 

 

ثرواتنا المنسية في الأرياف والمُدن والعواصم (1)

# متى ينجح الولاة في تفجير طاقات الشباب الفكرية والمادية؟!

# والي الخرطوم يتحمّل أصعب مرحلة تمر بها الولاية منذ الاستقلال!!

مشكلة الخرطوم أنها ولاية، وإنها عاصمة، وهي تتحمّل ثقل وظيفتين وفي ظرف استثنائي غير مسبوق بالسودان، وتتحمّل تحديات في أن تقود السودان بأكمله في أن يكون وتجنبه أخطار ألا يكون.

إضافةً لكل ذلك، فهي مُثقلةٌ بالكثير من إخفاقات وأخطاء الأنظمة السابقة  مما يحتم على كل من يتقدّم ليتحمّل أمانة قيادتها أن يعمل على الإصلاح قبل أن يخطو بها خطوة للأمام، وفوق كل هذا وذاك هي الولاية والعاصمة التي ينظر إليها كقدوة ونموذج لما ينبغي أن تكون عليه بقية مدن وعواصم الولايات الأخرى.

إذن، فعلى الوالي الذي ينبري أو يكلف لمثل هذه الولاية أن يستأنس في نفسه الكفاءة والقدرة والرؤية المتكاملة لتحمُّل هذه المسؤولية الجسيمة.

من أولى الملفات التي ينبغي أن يهتم أي والٍ يتطلّع لنجاح وإنفاذ خططه وبرامجه في الإصلاح والتقدم، هو ملف الشباب وقضاياهم. فإذا نظرت إلى بلد شبابه تائه تُكبِّله العطالة، وقد أُغلقت أمامه كل آفاق وفرص العمل الشريف والعلم والتأهيل، واستثمار قُدراته ومواهبه لخير أسرته وبلده، فاعلم أن قياده تلك البلد تبحر بها إلى مجاهل الضياع والفشل مهما طرحت من وعود وأحلام أو أعمال لا جدوى لها إن لم يكن الشباب هُم الثروة الحقيقية في رصيد الحاضر والمستقبل.

هذه النظرة الاستراتيجية هي مفتاح التقدم والازدهار، وهي كلمة السر لكفاءة كل مسؤول ناجح في عمله، سواء كان والياً أو وزير مالية أو رئيس حكومة. ولا تحسب الإنجازات مهما صغرت أو كبرت إلا بالإجابة على سؤالين مهمين هما:

من من ولمن؟!

التجربة التي سبق أن أرساها السيد وزير المالية الأسبق الشريف حسين الهندي (رحمه الله) 1967 إلى 1969 لتخصيص بند لاستيعاب الشباب فيما سمي ببند العطالة، كانت التجربة تنظر لأهمية وأسبقية حق الشباب في تقديم وتفضيل قضاياهم. بالرغم من أن الميزانية التي كانت في ذلك العهد أكثر عجزاً مما هي عليه اليوم، في وقت لم يكن بريق الذهب او حلم البترول واقعاً يلامس الإيرادات من قريب أو بعيد.

الرجل من فلسفته أن الإنسان أولاً وأخيراً وفي مقدمتهم الشباب، لأنهم حاضر الأمة ومُستقبلها، حقيقة وليس في مواضيع الإنشاء بالمدارس او  خطب الساسة الفضفاضة.

السيد والي الخرطوم المكلف أحمد عثمان حمزة بكل تأكيد هو والٍ مجتهد، بالرغم من ظروف الولاية التي ذكرناها والملفات الكثيرة والعسيرة التي امامه، وفي مقدمتها الأمنية والمعيشية والصحية والتنظيمية والتموينية والتنموية، وتلك بالتأكيد تحتم عليه استثمار كل الطاقات والكفاءات البشرية المُخلصة والنيِّرة، وأن يكون الشباب هم زاد المرحلة وقوة الدفع.

إذاً، فعليه أن يقدم قضايا الشباب على ما سواها، فهم الساعد الذي به يبنى، والمستقبل الذي يدخر لتكملة البناء.

عليه، أن يفتح آفاق العمل على مصراعيها حتى لا يبقى بالولاية عاطل، وكذلك التدريب وحُسن الأداء، وأن يفتح آفاق التدريب في ما هو مواكب لمتطلبات العصر مهما كانت تكلفه ذلك.

“فالرّيس بيجيب الهوا من قرونه” كما يقولون، وألا يغلق منفذاً للكسب الحلال، فيكون بذلك قد فتح بؤرة للفاقة والعطالة، وما أسوأ ما تنجبه تلك من محن.

وللحديث بقية إن شاء الله إن مدّ الله في الآجال.

\\\\\\\\

كلامتير

فسيخ واقعنا السِّياسي!

قد يبدو للبعض ثمة تضارب بين مقولتي: (لا مستحيل تحت الشمس)، مع (يعمل من الفسيخ شربات).

هذا التضارب هو حصريٌّ على المتشائمين فقط، أما الذين يعملون من الفسيخ شربات وهم أولئك الذين يتمتّعون بذكاء حاد وقدرات خارقة وإرادة قوية سخروها لتغيير واقع أليم ومرير إلى إنجاز مفيد وخير ينقذ البشرية ويبحر بها إلى آفاق التقدم والسلام والرفاهية، أمثال هؤلاء لا يمكن أن يخلو عنهم العالم عبر التاريخ، ومعجزاتهم كانت تحت عنوان: لا مستحيل تحت الشمس وعملوا من الفسيخ شربات!!

وبين مئات الأمثلة لهذا العالم الفسيح ما يُمكن أن نضربه قبل أن نعود لبلادنا التي تحب الفسيخ فقط ولا تصدق أن هنالك من يصنعون منه شربات.

نتناول إنجازاً يشبه الإعجاز لجزيرة آيسلاندا وهي جزيره تقع في أقصى المنطقة الشمالية من المحيط الأطلنطي، ويكاد الطرف الشمالي منها يمس الدائرة القطبية، مساحتها حوالي 40,000 ميل مربع عجزت تلك الجزيرة عن إيواء أكثر من 20,000 نسمة في حقبة من الزمان لأن ثلاثة أرباع مساحتها غير مأهول.

أواخر الصيف 1952، قرّرت حكومة تلك الجزيرة وهي حكومة ديمقراطية أن تمنح كل طفل من السكان هدية هي عبارة عن (5) أصابع من الموز الذي تنتجه في أراضيها وكان ذلك حدثاً له ما بعده.

السؤال الذي يدعو للدهشة كيف استطاعت تلك الجزيرة إنتاج موز في مزارعها، ومعروفٌ عن الموز أنه من فاكهة المناطق الحارة، وقد تزول دهشتك عزيزي القارئ بعد أن تعرف أن تلك الجزيرة استطاعت أن تفعل ذلك بالرغم من انها بلد الحقول التاسعة من الجليد، لكنها أيضاً بلاد البراكين والينابيع الحارة، حتى وصفها الجغرافيون بجزيرة الثلج والنار.

بقي أن تعرف أن ساستها ومفكريها ومهندسيها استطاعوا بوحدتهم استثمار المياه التي تصل لدرجة الغليان بحفر آبار وتوصيل تلك المياه ليستخدموها عبر أنابيب لتدفئة المنازل والمرافق الحكومية والحقول حتى أغراهم ذلك في إنتاج الخضروات والفواكه التي لا تنمو إلا في المناطق الحارة ومنها الموز.

إذاً الآيسلنديون عملوا من الفسيح شربات!!

وإذا تجوّلت عزيزي القارئ حول العالم تجد من المعجزات عبر التاريخ وحتى اليوم مثل الجزر والمطارات العائمة والأنفاق كالذي يربط إنجلترا بفرنسا ببحر الشمال والاستفادة من الطاقة الشمسية كمصدر للقوى، وترويض الرياح إلى آخره.

وتجد التقدم التقني المُذهل في مجال الاتصالات والأقمار والإنترنت والروبوتات وغيره.

كثير من الدول من حولنا عملت من الفسيخ شربات.

لا تنسوا أن سوداننا الحبيب نال استقلاله في 1956 وحتى اليوم لا يزال يبحث عن ذاته وكينوناته وشخصيته ونظام حكمه وهو مصابٌ بداء التشظي والاختلافات، حتى إنه اليوم وبعد 67 عاماً بلا حكومة!!

هل يستطيع أي متفائل عزيزي القارئ يؤمن بالمثل الذي يقول لا مستحيل تحت الشمس، أن يصدق أن فسيخ مشهدنا السياسي الراهن هذا قد يتحوّل لشربات!!! خُصُوصاً إنه بلغ درجة (الميلوحة) ومهما اجتهد عباقرة الوسطاء.؟!!

\\\\\\\\\

كوكتيل مفاكهات: نبق فارسي

تزامناً مع ارتفاع أسعار الضروريات، يملأ أسواقنا هذه الأيام النبق الفارسي، والذي لا يعرفه يظن في البدء أنّه تفاحٌ، وبالرغم من أن ثقافتنا السودانية لم تكن تعرف إلا نبقنا السوداني المعهود في زمان مضى، ونُدين له بحلاوة القزقزة بالرغم أن البعض يخاف تلويث بذوره في المركبات العامة والمناسبات وغيرها، إلا أنّ النبق الفارسي كثر إنتاجه وبدأ يتسودن واحتفظ فقط بتميزه بعبارة الفارسي.

# كلمات مضيئة

قال أحد العلماء ثلاثة يجب ضبطها:

اللسان.. النفس.. الأعصاب.

ثلاثة يجب حمايتها:

الدين.. الشرف.. الوطن

ثلاثة يجب اجتنابها:

الحسد.. الغرور.. كثرة المزاح

ثلاثة ممقوتة:

الكذب.. النفاق.. الكِبَر.

\\\\\\\\\\

من روائع النباتات

الموز.. طعام الفلاسفة

كان فلاسفة الهند يتّخذون من الموز غذاءً يعينهم على التأمل والتفكير.

الموز فاكهة غذائية غنية بالمواد الكربوهيدراتية التي تعطي الجسم الطاقة والحرارة، ويحتوي الموز على كمية من البوتاسيوم، لذا فهو يستعمل في زيادة أملاح الصوديوم في الجسم، وهو مهمٌ في تخفيف حمولة الكُلى ومن تصلب الشرايين، ويحتوي أيضاً على الفسفور الضروري للذكاء.

يحتوي الموز على فيتامين “ج وسي” وفيتامين “ب” هو مُسهِّل ومُدِرٍ للبول، ومفيدٌ للمسالك البولية ويمنع القرحات، ويخفف الكولسترول في الدم، ويحمي المعدة.

دلت دراسات أُجريت على الموز الأخضر الذي يؤكل مطبوخاً قبل نضجه في جزر البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية وأفريقيا، أنّ الموز المطبوخ يبني الخلايا السطحية لبطانة المعدة مِمّا يُشكِّل حاجزاً يحمي المعدة من آثار العصارات الهضمية.

(ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)

\\\\\\\

قُطُوفٌ من ملاعب الرياضة

هل صحيح أنّ النصر ليس بحجم كريستيانو؟!!

ما صرح به مدرب منتخب مصر البرتغالي (روي فيتوريا) حول انتقال اللاعب العالمي (الضجة) كريستيانو رونالدو الى صفوف فريق النصر السعودي بصفقة (ضجة) أيضاً قدرت بحوالي 500,000,000 يورو  ليلعب للنادي السعودي لموسمين ونصف. التصريح نفسه يعتبر (ضجة) لأنه يحمل بين طياته معانٍ (ضجة)، فالمدرب البرتغالي قال إن نادي النصر السعودي ليس بحجم اللاعب كريستيانو!!!  ولكنه أضاف أيضاً الى أن صفقة كريستيانو ستكون مهمة للكرة السعودية لأنها ستلفت الأنظار إليها حتى دون امتلاك الجودة العالية!! وإن الانتقال جيدٌ من الناحية التسويقية إذا ما دامت كره القدم دخلت بقوة في مجالات الاقتصاد والتسويق، فإن نادي النصر مُؤهّلٌ يعني يكون بحجم رونالدو، واكبر لأنه بإمكاناته المالية سيجلب المزيد من مشاهير كرة القدم في كل العالم مما يجعله في مصاف الأندية التي يعمل لها ألف حساب.

وينبغي ان يتذكّر المدرب البرتغالي أن انتصار المنتخب السعودي على المنتخب الأرجنتيني الذي نال كأس مونديال قطر هذا العام بمثابة بداية النهاية للتفوق الأوروبي، بل والاستعداد لاستقبال كأس العالم هذه المرة لرحاب الدول العربية والأفريقية ما دامت المغرب كادت وأصبحت قاب قوسين أو أدنى، فلا مُستحيل تحت الشمس..!

\\\\\\\\\

صُورٌ من الحياة

لماذا هذا التسرُّع يا 2023؟!

هل هي كثرة المسؤوليات أم كثرة الهموم، ذلك الذي يشكو منه الجميع والذي حينما تسأل أي منهم يقول لك:

والله جارين وجارين!!

بالتأكيد الزمن هو الزمن والساعات التي يجري عليها لم يجر عليها أي تعديل لتصميمها منذ أقدم العصور هي الساعات، وبالرغم من أن البعض يغالطك بأن اليوم أصبح ساعة، والأسبوع كأنه يوم واحد، وكذلك الشهر.

والدليل على ذلك أن 2023 التي كنا ننتظر قدومها جاءت بسرة وأكلت مننا أسبوعا كاملا، كأن شيئاً لم يكن.

بارك الله في أعمارنا وأعماركم،،،

\\\\\\\

للأذكياء

#تمشي بلا رجلين وتبكي بلا عينين.. ما هي؟

حل العدد الفائت

الشئ الذي تراه في الليل 3 مرات وفي النهار مرة واحدة هو حرف اللام.

بداية نهاية ونهاية زمان، وبداية نبات، ونهاية حيوان هي حوف النون

لرجل 3 أبناء ولكل ابن أخت واحدة.. عدد الأبناء 3

\\\\\\\\\

مسدار

لو ناشد الصراح معروف دروب الراحة

نصّها في الجنائن وفي الحدائق راحة

في وســــــط المُدن تغريك كأنها واحــــة

تســــر الناس وتقبـــل فرحـــتا وأفراحـــــــا

قرشي الأمين

\\\\\\\

طرائف

سقط فأر من مكان عالٍ، ولسُوء حظّه وقع في حضن قط كبير ومُخيف، فبدا يرتجف ويرتعد من الخوف والفزع، فقال له القط:

بسم الله… قول بسم الله

فرد عليه الفأر قائلاً:

إنت بس فكني خليني اجن!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى