“ماكرون” يستقبل حمدوك و(60) مليون يورو من باريس للخرطوم

الخرطوم – باريس: مريم أبشر

اِستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقصر الأليزيه مساء أمس، رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك الذي يزور فرنسا تلبيةً لدعوة من ماكرون.

وأعلن ماكرون، أن بلاده ستقدم للسودان (60) مليون يورو، منها (15) مليون يورو سيتم اعتمادها خلال الأسابيع المقبلة عبر الوكالة الفرنسية للتنمية، وأوضح في المؤتمر الصحفي المشترك مع حمدوك أنّ بلاده تدعم مُحادثات السلام مع الحركات المُسلّحة، ونوّه لتنظيم فرنسا للقاء الذي جمع رئيس الوزراء مع رئيس حركة جيش تحرير السودان القائد عبد الواحد محمد نور والذي كان هدفه مناقشة جذور الأزمة السودانية، وأوضح أنّ بلاده ستعمل جاهدةً لإقناع الإدارة الأمريكية برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والذي سيسهم في تطبيع علاقات السودان مع المؤسسات الدولية، وَأَكّدَ سعي بلاده من خلال موقعها في نادي باريس لإعادة جدولة ديون السودان الخارجية.

وأعلن ماكرون، نِيّة بلاده تنظيم مؤتمر للمانحين لدعم السودان، وحَدّدَ ثلاث أولويات ستقوم فرنسا بدعمها وهي تحقيق السلام، والمُساهمة في الاستقرار الاقتصادي، وتحقيق نظام مدني ديمقراطي عبر انتخابات بحلول 2022م، وقال إنّ بلاده ستقوم أيضاً بدعم مُنظّمات المجتمع المدني والقطاعات الشبابية.

من جانبه، أعرب حمدوك، عن شُكره وتقديره لفرنسا حكومةً وشعباً على دعمها ووقوفها الى جانب السودان، وأشار لخطاب ماكرون أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك وإشادته بثورة الشباب السوداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى