أصبح منظرها عادياً في الخضروات واللحوم: الحرارة والرطوبة والذباب ..  مثلث طارد للزبائن

 

تحقيق: سراج الدين مصطفى

(1)

(الذباب كرهنا حياتنا) .. بكل هذا الأسى قالت السيدة (زينب حران) التي التقيتها في سوق أبوحمامة الشهير بالحلة الجديدة والذي يعتبر من أكثر المناطق تلوثاً بالذباب حيث ينتشر بكثافة غير عادية نسبة لتراكم الأوساخ .. وقالت زينب إن الذباب أصبح منظره عادياً في الخضروات واللحوم ويبدو أن كل المحاولات فشلت لمحاربته هو وشقيقه البعوض .. حيث أصبحا جزءاً من حياتنا في الليل والنهار .. الجدير بالذكر انتشرت مؤخراً تجمعات “الذباب” على شكل “مسطح أسود” بسوق الفاكهة والخضار بأبوحمامة وكل الأسواق في العاصمة، مما أدى لتشتيت الزبائن نتيجة تخوفهم من الأمراض التي يسببها، إضافة لتفاقم خسائر بائعي السوق نتيجة تكدس بضائعهم في مكانها نتيجة هروب الزبائن ولجوئهم إلى المحلات المغلقة من محلات الفاكهة والخضار والمجمعات التجارية الكبرى.

(2)

وطالب مرتادو السوق والباعة محلية  الخرطوم  بالمداومة على رش المبيدات، ويقول أحد الباعة في سوق الفاكهة والخضار بأبوحمامة : “وجهنا نداءات متكررة للمسؤولين بمحلية  الخرطوم  بتخليصنا من زحف الذباب على البضاعة، كما أبلغ بعض المواطنين مسئولي المحلية  عن ذلك، خاصة وأن الذباب يشكل مسطحاً أسود على جميع أصناف البضاعة بلا استثناء، مما أدى لتلف وخراب أغلبها وبالتالي يكون مصيرها حاوية النفايات.

(3)

وطالب البعض  البلدية بالقيام برش المبيدات الحشرية كل يوم ومن الفجر، لكي لا يتضايق البائع ولا الزبون من الرش، لتقليص أسراب الذباب الذي تسبب بأضرار كبيرة علينا نتيجة لجوء الزبائن للمحلات المغلقة رغم رخص بضاعتنا عنها، وأكد بائع آخر أن “الحرارة والرطوبة والذباب ومضاف معهم غلاء الأسعار” شكلوا بيئة  طاردة للزبائن من السوق خاصة أنه بلا تكييف أو مصدات جانبية مما أدى لانتشار الذباب، رغم قيامهم بمحاربة الذباب ببعض من الوسائل مثل البودرة والملصقات واستعمال ووضع “الخيش” لتغطية الفاكهة والخضار، إلا أن كثرة الذباب تحول دون النجاح في مقارعته، مما يتطلب تدخل البلدية والقيام بواجبها تجاه ذلك، مؤكداً أن زيارة واحدة لرش المبيدات خلال الأسبوع لا تكفي، والأمر يتطلب مواصلة رش المبيدات للقضاء على تجمعات الذباب المليونية.

(4)

وقال المواطن محمد الناصر للحوش الوسيع: إن الذباب الكثيف وما يخلفه من بقايا على الفاكهة والخضار والحشائش دفع الزبائن إلى الهروب من سوق الفاكهة تخوفاً من الأمراض. من جانبه أوضح متحدث رسمي، أنه تم الاطلاع على الأمر والمحلية  لديها علم بذلك وتقوم بتكثيف وتوجيه فرق الرش في محيط الأسواق في أوقات مختلفة، كما تم الرش في محيط سوق الفاكهة والخضار بأبوحمامة، وأشار إلى أنه ومن خلال عمليات الرش تبين عدم استجابة وتعاون المواطنين والباعة مع فرق الرش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى