منى أبوزيد تكتب : ميراثٌ لا ينقطع..!

12 فبراير 2023
“في حياة كل إنسان لحظة، لا تعود الحياة بعدها كما كانت قبلها”.. د. أحمد خالد توفيق..!
للدكتور “أحمد خالد توفيق” – رحمه الله – مقالٌ بديعٌ يتناول بالسرد والتعليق، حكايةً إنسانيةً ثرَّة لكاتبٍ أمريكي، كان في الجزء الأول منها طفلاً مفعولاً لأجله، وكان في الجزء الثاني منها فاعلاً أصيلاً. دعني أحدثك اليوم عن تلك الحكاية كموضوع، وعن روعة “العَرَّاب” في تقديم ذلك الموضوع..!
تقول الحكاية – باختصار – إن كاتب الحكاية كان صبياً في السابعة من عمره عندما هام حُباً بمحلٍ لبيع الحلوى كان يملكه المستر “جونز”، دون أن يقوى على أن يشتري منه، لأنه كان طفلاً فقيراً لا يملك ثمن قطعة حلوى..!
إلى أن جاء يوم تَمَكّن فيه من ادّخار ما يكفي، فاقتحم المحل وأخذ يشير بحبور نحو قطع الحلوى ويختار منها ما يشاء، حتى ملأ منها علبة كبيرة وكيساً عملاقاً. وعندما حانت لحظة الحساب حشر المُؤلف الصغير يده في جيبه وأخرج منها قبضةً من حجار “البِلِّي” المُلوّنة التي يلعب بها الأطفال، ثم وضعها بحذرٍ في يد الرجل العجوز، وهو يقول في براءة “هل تكفي هذه”..؟!
لا يذكر المؤلف التعبير الذي ارتسم على وجه المستر “جونز” بالتحديد، لكنه يذكر صوته الهامس وهو يقول “نعم تكفي وتزيد، ولك نقودٌ باقية”، قبل أن يدس بعض قطع العُملة في يده. وهكذا حمل الصغير كنزه الثمين وغادر..!
ثم رحلت أسرة ذلك الصبي إلى “نيويورك” وصار هو شاباً، وتزوّج من فتاة أحلامه التي كانت تُشاركه الشغف بتربية أسماك الزينة التي قام الزوجان بافتتاح محل لبيعها. وفي أحد الأيام رأى صاحب الحكاية صبياً في الخامسة، وطفلة في الثامنة، يقفان أمام واجهة المحل، ويرمقان أحواض أسماكه في انبهار..!
تقدمت الطفلة وقالت مخاطبةً صاحب المحل “أخي الصغير معجب بهذه الأسماك، لذا أريد أن أختار له بعضاً منها” – هنا شعر صاحب المحل أن شيئاً مألوفاً في هذا المشهد قد مَرَّ به من قبل – ثم اختارت الطفلة مجموعةً باهظة الثمن من أسماك الزينة، وحشرت يديها في جيبها فأخرجت قبضتين مليئتين بحلوى النعناع، وبعثرتها على المنضدة أمامه وهي تسأله في براءة “هل يكفي هذا”..؟!
سرَت رجفةٌ في أوصال صاحب المحل، وهو يتذكّر موقفاً مشابهاً وقع قبل نحو ربع قرن من الزمان. كيف وقف أمام صاحب المحل وهو يقايض قطع الحلوى باهظة الثمن بحبات من “البلِّي”، تذكّر بائع الأسماك ثقل الميراث الذي تركه له المستر “جونز”، فخاطب الطفلة قائلاً بصوتٍ هامس “نعم، تكفي وتزيد، ولك نقود باقية”. وعندما حاولت زوجته أن تعترض على إهدار كل هذا المال، رجاها أن تصمت ثم خاطبها قائلاً “هنالك دَيْنٌ كان يثقل كاهلي منذ أكثر من خمسة وعشرين عاماً، وقد أوفيتُ به الآن”. انتهت الحكاية..!
وهنا يقول “العَرَّاب”:”الآن فَكِّر في هذه الحكاية جيداً، سوف تكتشف أن نسيجك الأخلاقي يتكوّن من عشرات المواقف التي اجتزتها مع والديك أو معلميك، وأن هذه المواقف قد تركت لك في كل مرة دَيْناً يجب أن تفي به، لكننا كثيراً ما ننسى هذا الدَّيْن. لا تحسب الأمر سهلاً، إنه ميراث لا ينقطع، وما ستفعله مع مَن هُم أصغر منك اليوم سوف يقومون بتكراره مع مَن هُم أصغر منهم عندما يكبرون، بل ربما يعيدون إنتاجه معك أنت..!
والآن ماذا؟. هل تعتقد بأنني قد أوفيت بوعدي، عندما أخبرتك بأنَّني سوف أُحدِّثُك اليوم عن موضوع، وعن رَوعة تَقديم ذلك الموضوع..!

 

[email protected]

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى